اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير والدكتوراة

اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير والدكتوراة 2023 التي تعد واحدة من أهم المراحل الأساسية والهامة في الدراسات العليا، والتي تعد بمثابة اختبار مرن لجميع الجوانب الشخصية والعلمية الخاصة بالأشخاص المتقدمين للدكتوراه والماجستير، والتي تكون على يد الكثير من الدكاترة الجامعيين، ومن خلال هذا المقال عبر موقع صفحات سوف يتم عرض مجموعة من الأسئلة التي يتم طرحها في المقابلات الشخصية سواء للماجستير أو للدكتوراه.

اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير

يطرح العديد من الأسئلة على المتقدمين للماجستير في المقابلة الشخصية، ومن بين تلك الأسئلة ما سيتم عرضه فيما يلي:

السؤال الجواب
بماذا كان يصفك المعلمون والأساتذة الذين كانوا يدرسونك في السابق؟ يحرص الشخص أن يقوم بعرض مجموعة من الأقاويل التي قيلت عنه بشكل غير مبالغ فيه.
ما هو الهدف الذي تسعى إليه بعد حصولك على شهادة الماجستير؟ يجب أن تكون الأهداف منطقية ومتميزة، وتنفع الشخص والمجتمع.
ما اسم المادة التي كنت تشعر بالمتعة عند دراستها؟ يذكر الشخص اسم المادة التي كان يشعر بالشغف والمتعة أثناء دراستها.
ما سبب اختيارك لهذا التخصص أثناء التقدم للماجستير؟ لا بد للشخص أن يقدم أهدافاً سامية كانت السبب وراء اختياره لهذا التخصص.
ماذا تعلمت من تخصصك الجامعي؟ يجب التركيز على هذا السؤال، حتى يتم فهمه والإجابة عليه بكل ثقة دون أي ارتباك.

اسئلة المقابلة الشخصية للدكتوراة

عندما يرغب الأشخاص الذين حصول على درجة الماجستير التقدم للحصول على درجة الدكتوراه، فإنه يتم طرح مجموعة من الأسئلة أثناء المقابلة الشخصية، ومنها:

  • أسئلة شخصية: مثل سؤال تحدث عن نفسك بإيجاز؟ ما هي خبراتك ومهاراتك التي تمتلكها وستساعدك على إكمال الدكتوراه، هل هناك رابط بين بحثك في الدكتوراه وبحثك في الماجستير؟
  • أسئلة تدور حول مشروع الدكتوراه: مثل ما الدافع وراء دراستك للدكتوراه؟ ما هدفك ومشروعك من الدكتوراه، ما موضوع بحثك في الدكتوراه؟
  • أسئلة حول الجامعة والتخصص: لماذا قدمت في هذه الجامعة؟ ما الهدف من وراء اختيارك لهذا التخصص؟ هل يوجد لديك أي استفسار اتجاه رسالة الدكتوراه الخاصة بك؟

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من عرض مجموعة من اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير والدكتوراة 2023 والتي تعتبر من أكثر الأسئلة شيوعًا والتي يتم طرحها في المقابلات الخاصة بالماجستير والدكتوراه التي يتم الالتحاق بها في الدراسات الجامعية العليا.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل هناك رسوب في الماجستير؟

هل هناك رسوب في الماجستير؟
الرسوب في الدراسات العليا أقل من الرسوب في البكالوريوس، ولكن الدراسة في الدراسات العليا أصعب.

كم راتب شهادة الماجستير؟

كم راتب شهادة الماجستير؟
يتراوح متوسط الحاصلين على شهادة الماجستير في العلوم الهندسية ما بين 137.720 و 150000 دولار في السنة.

دراسة الماجستير كم يوم؟

دراسة الماجستير كم يوم؟
تتراوح درجة البكالوريوس بين 120 ساعة معتمدة و150 ساعة معتمدة، ويستغرق ذلك من 4 إلى 5 سنوات، حتى يتم الحصول على الشهادة الجامعية.