تجارب الحوامل مع ارتفاع الضغط

تجارب الحوامل مع ارتفاع الضغط

تجارب الحوامل مع ارتفاع الضغط، حيث تعتبر المرأة في تلك المرحلة أكثر عرضة لحدوث لزيادة مستوى ضغط الدم في جسمها، الذي يؤثر على صحتها، لذلك يهتم موقع صفحات بالتعرف على خطر ذلك على الجنين، حتى تتجاوز تلك الفترة بأمان، بالإضافة إلى تجارب الحوامل مع ارتفاع الضط.

تجارب الحوامل مع ارتفاع الضغط

يختلف تأثير ارتفاع ضغط الدم على الحامل حسب نوعه، وعبر التالي مجموعة من تجارب النساء في ذلك الأمر:

التجربة الأولى

صاحبة التجربة تقول أنها اكتشفت ارتفاع مستوى ضغط الدم لديها في الشهر الخامس من الحمل، وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها بأنه يجب عليها تغيير روتين حياتها والالتزام بالحياة الصحية ونمط غذائي معين، وعندما قمت بذلك بدأت بالتحسن بشكل تدريجي إلى أن تمت الولادة واختفى الضغط.

التجربة الثانية

تقول هذه المرأة أنها مريضة ضغط دم من قبل حدوث الحمل، وعندما أصبحت حاملاً ازداد الأمر سوءا، وتدهورت حالتي الصحية، وكثرت الأعراض المزعجة التي أشعر بها، وأصبحت أتناول بعض أنواع الأقراص والعقاقير تحت إشراف طبي مع الحد من التوتر والقلق، حتى انتهت فترة الحمل بأمان.

التجربة الثالثة

تذكر هذه المرأة أن ضغط الدم ارتفع لديها في الشهر التاسع من الحمل بشكل ملحوظ وسريع بسبب إهمالها في علاجه، وذلك أثر عليها بشكل سلبي حتى تسبب في حدوث تسمم الحمل، وتم فقدان الجنين لذلك يجب الانتباه لأي أعراض غير طبيعية في الحمل والعمل على علاجها سريعاً.

تجارب الحوامل مع ارتفاع الضغط

العلاقة ما بين الحمل وارتفاع ضغط الدم

هناك علاقة الوطيدة ما بين زيادة مستوى ضغط الدم في الجسم وزيادة المخاطر لكل من المرأة الحامل والجنين، وفيما يلي سوف نوضح ذلك:[1]

  • النساء التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، دون أن تقوم بعلاجه قد يؤثر ذلك بشكل سلبي على وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى المشيمة؛ مما يضر الطفل، ويمنع وصول الغذاء إليه، ويؤثر على نموه، ويصبح قليلاً في الوزن.
  • المرأة الحامل إذا ارتفع ضغط الدم لديها على نحو مفاجئ في الشهور الأخيرة، فإن ذلك يجعلها أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة، كما أن أحياناً تصاب هذه المرأة بمشاكل في التنفس، بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى.
  • زيادة ضغط الدم يؤدي إلى انفصال المشيمة بشكل مبكر عن جدار الرحم، وذلك ينعكس بدوره على حدوث نزيف في الرحم، وفي الغالب يكون شديداً، ويصبح خطراً على حياة هذه المرأة والجنين.
  • لا تقتصر زيادة ضغط الدم في الجسم على تهديد حياة الجنين فقط، بل إنها قد تضره وتصيب بعض الأعضاء الخاصة به بالمشاكل مثل ضرر المخ والدماغ.
  • لتفادي مشاكل زيادة ضغط الدم في الجسم يجب الانتباه إلى أي أعراض المزعجة والعمل على علاجها في فترة الحمل مثل الشعور بالغثيان والقيء الشديد على نحو متواصل.

ذُكر عبر هذا المقال تجارب الحوامل مع ارتفاع الضغط؛  لأن لذلك تأثيرات سلبية على المرأة ويتسبب لها في الولادة المبكرة أو مشاكل في المشيمة وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد فقدان الجنين.

أسئلة شائعة

  • متى يكون ارتفاع ضغط الدم خطير للحامل؟

    في حالة وصول ضغط الدم للحامل إلى 90/140 مليمترًا زئبقيًا.

  • هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على حركة الجنين؟

    يؤثر ارتفاع ضغط الدم على وصول الدم لمشيمة الجنين وبتالي تؤثر على نمو الجنين.

  • هل الضغط 140 90 مرتفع للحامل؟

    نعم يعد مرتفعًا.

المراجع

  1. ^medicalnewstoday.com , Normal blood pressure during pregnancy , 30/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *