جدول كمية الحليب الصناعي للرضع

جدول كمية الحليب الصناعي للرضع

جدول كمية الحليب الصناعي للرضع يتم تحديده من خلال الطبيب خاصة لحديثي الولادة، ويتم الالتزام بالكميات بدون زيادة لتجنب أي أضرار صحية قد تنتج عن ذلك مثل زيادة الوزن، لذا يهتم موقع صفحات بطرح جدول الرضعات حسب عمر الطفل مع مراعاة وجود فارق زمني مناسب بين كل موعد رضعة وأخرى لتنظيم عملية الإرضاع، حتى لا يشعر بالجوع؛ لأن معدته تكون صغيرة في المرحلة الأولى من عمره.

جدول كمية الحليب الصناعي للرضع

الطفل الذي يرضع بصورة طبيعية يحصل على كمية اللبن التي يريدها وقتما يشاء بعكس الرضاعة الصناعية التي تحتاج بعض التنظيم، والجدول الخاص بالرضاعة الصناعية حسب الشهر:[1]

الفترة عدد الرضعات الفارق الزمني بين كل رضعة
الشهر الأول يحتاج المولود كمية لبن تتراوح ما بين 50 إلى 90 ملي. الفارق الزمني ما بين كل رضعة وأخرى يكون من ساعتين إلى ثلاث ساعات، يمكنك أن تزيدي الكمية بشكل تدريجي كلما لاحظت أن طفلك يستطيع تناول مقدار أكبر من الحليب الصناعي في الرضعة.
الشهر الثاني والثالث تتضاعف كمية الحليب الصناعي التي يتناولها الطفل في تلك المرحلة، وتتراوح ما بين 120 إلى 150 ملياً. المدة الزمنية ما بين كل رضعة وأخرى تكون نحو ثلاث أو أربع ساعات على الأكثر.
بداية من الشهر الرابع وحتى السادس لا يوجد سوى اختلاف بسيط في كمية الحليب عن الشهور السابقة حيث تكون الرضعة ما بين 120 إلى 180 ملياً في المرة. المدة ما بين كل رضعة وأخرى تكون أربع أو خمس ساعات، ويمكنك حينئذ البدء في إدخال الطعام الصلب.
بداية من الشهر السابع وحتى سنة تزيد كمية الحليب الصناعي التي يتناولها الطفل في، وتكون ما بين 180 ملياً وحتى 230 ملياً كحد أقصى. الفارق الزمني ما بين كل موعد رضعة وأخرى يكون أربع أو خمس ساعات.
الأطفال فوق سن السنة يمكن تقديم للطفل كمية لبن تصل إلى نحو 250 ملياً، وفي تلك المرحلة تستطيع الأم تقديم اللبن الطبيعي عوضًا عن لبن الأطفال، لكن بكميات قليلة وبشكل تدريجي. تقدم الرضعة للأطفال في تلك المرحلة كل ست ساعات تقريباً، وفي خلال اليوم يتم إعطاء الطفل بعض الأطعمة الصلبة.

جدول كمية الحليب الصناعي للرضع

فوائد وأضرار الحليب الصناعي للرضع

لا يمكن التحدث عن جدول كمية الحليب الصناعي للرضع دون ذكر أهم فوائد تناول الحليب الصناعي والأضرار الناتجة عن الإفراط في الكمية المتناولة منه تتمثل فيما يلي:[1]

فوائد الرضاعة الصناعية

تختلف الرضاعة الصناعية عن الرضاعة الطبيعية ولها بعض المميزات التي سوف نوضحها فيما يلي:

  • تقلل من مشكلة زيادة الوزن لدى الرضع لأن يمكن التحكم في كميات اللبن التي تم تناولها وموعدها.
  • هي الاختيار الأمثل للأم التي لديها توأم أو أكثر، ويمكن اعتبارها وسيلة مساعدة لها.
  • تستطيع الأم من خلال الرضاعة الصناعية الحفاظ على وزنها دون الحاجة إلى عمل أي تغيير في النظام الغذائي الخاص بها.
  • يمكن للأم الحصول على المساعدة في إرضاع الطفل من خلال المحيطين بها سواء من العائلة أو الزوج أو الأصدقاء؛ ومن ثم يكون لديها المزيد من الوقت الذي يمكن أن تخصصه لأداء بعض المهام والأنشطة.
  • الطفل في الرضاعة الصناعية يشبع من كمية لبن محدودة بعكس لبن الأم، وذلك لأن اللبن الصناعي يحتاج المزيد من الوقت حتى يتم هضمه؛ ومن ثم يشعر الصغير بالشبع لفترة أطول.

أضرار اللبن الصناعي

لا يوجد أفضل من لبن الأم والرضاعة الطبيعية، وعلى الرغم من فوائد الرضاعة الصناعية، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية التي تتمثل فيما يلي:

  • تقل القدرة المناعية للطفل مقارنة بالذي يتناول اللبن الطبيعي للأم؛ لأنه لا يحتوي على الأجسام المضادة التي تحارب البكتيريا والجراثيم.
  • المتابعة المستمرة لـجدول كمية الحليب الصناعي للرضع سواء في فترة الليل أو النهار، حتى يحصل الطفل على العناصر اللازمة خلال اليوم.
  • الحاجة لتنظيف زجاجة الرضاعة وتطهيرها على نحو متواصل.
  • تسبب بعض الأعراض الجانبية السيئة للأطفال مثل الإمساك والشعور بالامتلاء، وينتج عن ذلك بعض الغازات.

أضرار زيادة مكيال الحليب الصناعي للطفل

إذا تم زيادة مقدار اللبن الصناعي في الرضعة للطفل ينتج عن ذلك بعض المشاكل الصحية التي تتمثل فيما يلي:

  • يصاب الطفل بالتجشؤ، ويزيد البصق عنه؛ لأن مقدار اللبن زائد عن حاجته.
  • يزداد وزن الطفل عن المعدلات الطبيعية لذلك نجد أن الطفل الذي يرضع صناعي يكون أكثر وزناً من الطفل الذي يعتمد على لبن الأم.

إلى هنا يكون قد تم التوصل إلى نهاية مقال الذي عرض جدول كمية الحليب الصناعي للرضع حيث تمثل  فيه عدة الرضعات تتراوح ما بين ثماني إلى اثنتي عشرة رضعة خلال أول ثلاث أشهر، وتقل بعد ذلك حتى تصل إلى ستة رضعات خلال اليوم بداية من الشهر الرابع وحتى السنة.

أسئلة شائعة

  • كم المدة بين الرضعات الصناعية؟

    يحتاج حديث الولادة من 8 إلى 12 رضعة، ويجب أن تكون الرضعات رضعة واحدة كل ساعتين.

  • كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة؟

    ينام الطفل في عمر الستة شهور من 5 إلى 6 ساعات بدون رضاعة.

  • هل من الممكن ان ينام الرضيع وهو جائع؟

    لا يستطيع الرضيع النوم وهو جائع.

المراجع

  1. ^healthychildren.org , Amount and Schedule of Baby Formula Feedings , 05/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *