حب الرشاد للاطفال جابر القحطاني

حب الرشاد للاطفال جابر القحطاني

حب الرشاد للاطفال جابر القحطاني، يعد حب الرشاد من الحبوب المنتشر استخدامها في العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج أمراض الجسم وتقوية العظام أو العناية بالجلد والبشرة، ولكن له بعض الأضرار التي ينبغي التعرف عليها، لذا يقدم موقع صفحات رأي الدكتور القحطاني خبير الأعشاب في حب الرشاد وإعطائه للأطفال، كما سيطرح الأضرار التي قد تحدث نتيجة الإسراف في تناول حب الرشاد.

حب الرشاد للاطفال جابر القحطاني

يرى الدكتور جابر القحطاني أن حب الرشاد يحظر إعطاءه للأطفال أقل من خمس سنوات الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي للطفل وحالته الصحية، كما يرى الدكتور جابر القحطاني أن حب الرشاد يساعد في فتح الشهية وزيادة الإقبال على تناول الطعام، كما أنه من الحبوب الغنية بالحديد، والتي تساعد في علاج فقر الدم والأنيميا.[1]

فوائد حب الرشاد جابر القحطاني

هناك العديد من الفوائد لحب الرشاد يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • يحتوي حب الرشاد على الكالسيوم بنسبة عالية وهو ما يساعد في تقوية العظام والوقاية من الهشاشة عند خلطه بالحليب.
  • يساعد في فتح الشهية؛ وبالتالي يمكن استخدامه للأطفال بعد سن الخامسة لزيادة الوزن.
  • يحتوي حب الرشاد على معادن الحديد وحمض الفوليك وفيتامينات أ وفيتامين ج وهـ، وهو ما يساعد في تقوية الجهاز المناعي وزيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم.
  • تقوية عضلات المهبل عند المرأة بعد الولادة وهو ما يساعد في إعادة حجم المهبل إلى طبيعته، ويتم استخدام منقوع حب الرشاد في عمل دش مهبلي.
  • يساعد حب الرشاد في تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية والتخلص من الأنسجة والخلايا الميتة في الرحم.

أضرار حب الرشاد جابر القحطاني

على الرغم من فوائد حب الرشاد الكثيرة، إلا أن تناوله بكثرة قد يسبب بعض الأضرار، وهي

  • مرضى السكر: حب الرشاد غير مناسب لمرضى السكري من النوع الأول والثاني؛ حيث يعمل على خفض سريع في نسبة الجلوكوز في الدم وهو ما قد يعرض مريض السكر لاضطراب غير آمنة للمريض.
  • مرضى الغدة الدرقية: المصابون باضطرابات في الغدة الدرقية، سواء كان قصور أو إفراط في هرمونات الغدة قد يسبب تناولهم لمغلي حب الرشاد إلى زيادة تلك الاضطرابات وتقليل قدرة الغدة على امتصاص اليود الذي تحتاج إليه.
  • غير آمن للحمل: حب الرشاد يحتوي على مركبات تعمل على تحفيز وتنشيط عضلات الرحم؛ وبالتالي قد يسبب الإجهاض لا سيما في الشهور الأولى من عمر الحمل.
  • تأثيره على الكليتين: حب الرشاد والإسراف في تناوله يسبب زيادة في إدرار البول بكميات كبيرة؛ وبالتالي خروج الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم من الجسم وهو ما يؤثر على صحة الكليتين والجهاز البولي بشكل عام.

كيفية استخدام حب الرشاد

تختلف طريقة استخدام حب الرشاد باختلاف الغرض منه، فعلى سبيل المثال عند استخدام حب الرشاد في التسمين للأطفال يتم خلط ملعقة من مطحون حب الرشاد على ملعقتين من التمر وإعطائه للطفل، ويمكن أيضًا استخدام حب الرشاد من خلال غلي ملعقة من الحبوب في كوب من الماء؛ وبالتالي تحليته بالعسل وشربه، ويمكن غسل الشعر بمغلي حب الرشاد لإكسابه القوة ومنع تساقطه.

تعرفنا على حب الرشاد للاطفال جابر القحطاني وهل هو آمن بشكل كامل أم يجب أخذ الحيطة عند استخدامه، وعرضنا لأهم فزائد حب الرشاد للجسم والصحة، والأضرار التي قد يسببها عند الإسراف فيه، وكيفية استخدام النبات.

أسئلة شائعة

  • هل حب الرشاد يسمن الاطفال؟

    حب الرشاد يساعد في فتح الشهية عند الأطفال؛ وبالتالي زيادة رغبتهم في تناول الطعام؛ بسبب احتواء النبات على العديد من العناصر والمعادن المهمة للجسم.

  • هل حب الرشاد مفيد للكحه؟

    يساعد حب الرشاد في علاج التهابات الجهاز التنفسي واحتقان الزور، ويعالج أيضًا السعال والكحة.

  • هل الرشاد يطرد الغازات؟

    يساعد تناول حب الرشاد باعتدال في طرد الغازات من المعدة وعلاج عسر الهضم وتحسين حركة المعدة.

المراجع

  1. ^twitter.com , أ. د. جابر القحطاني , 02/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *