سلم رواتب المعلمين بعد الخصخصة في السعودية

سلم رواتب المعلمين بعد الخصخصة في السعودية تمت موافقة مجلس الوزراء السّعودي على قانون الخصخصة الجديد، في إطار تحقيق مشروع رؤية 2030، ومن ضمن القطاعات التي يشملها قانون الخصخصة قطاع التعليم، وعبر موقع صفحات سنتحدث وبشكل مبسّط حول خصخصة قطاع التّعليم السّعودي، ونرفق سلم الرّواتب المعتمد بعد هذا المشروع، إضافة إلى قيمة العلاوات السّنوية، وما هي أهداف، ومحاسن، ومساوئ خصخصة التّعليم.

خصخصة التعليم في السعودية

يقصد بخصخصة التّعليم هو نقل ملكية المؤسسات التّعليمة، أو البعض من مهامها إلى القطاع الخاص، مما يساهم في زيادة النّشاط، والكفاءة، ولا يقصد بالخصخصة نقل الملكيّة العامة بشكل كامل، وهناك ثلاثة أنواع للخصخصة التّعليم في السّعودية، وهي:

  • الخصخصة الكاملة للتعلم: وتعني انتقال ملكيّة كامل المؤسسات التّعليميّة إلى ملكية القاع الخاص.
  • الخصخَصة الجزئيّة للتعليم: وتعني نقل جزء معين من المؤسسات التّعليميّة إلى ملكية القطاع الخاص.
  • الخصخصة المشروطة للتعليم:  حيث يتم فيها نقل المؤسسات التّعليميّة إلى ملكية القطاع الخاص بشروط وأسس معينة يحددها القطاع العام.

شاهد أيضًا: الف مبروك النقل للمعلمين والمعلمات

سلم رواتب المعلمين بعد الخصخصة في السعودية

لقد اعتمدت وزارة التّنمية البشريّة والموارد الاجتماعيّة في المملكة العربيّة السعوديّة سلّم رواتب المعلّمين بعد الخصخصة الذي نشرته عبر موقعها الرّسمي، ويتكون من ستة مستويات، وكل واحد منها يتألف من أربع رتب وظيفية، وكل رتبة تتدرج بست درجات، وكما يبدأ سلم الرّواتب بالدّرجة الأولى لمساعد المعلّم، والمعلّم في المستوى الأول بمبلغ قدره 5200 ريال سعوديّ، ويعد راتب معلم خبير درجة سادسة في المستوى الثّالث هو أعلى قيمة مالية في السلّم، ويمكن الاطلاع على كامل سلم الرّواتب من خلال مشاهدة الصّورة المرفقة أدناه:

سلّم رواتب المعلّمين بعد الخَصخصة في السعودية

متى تبدا خصخصة التعليم في السعودية

لم يتم تحديد موعد بدء خصخصة التّعليم في المملكة العربيّة السّعودية بشكل رسمي حتى الآن، حيث إن جميع المواعيد المحدّدة، والتي تم تداولها ما هي إلا مجرد استنتاجات، ولم يتم الإفصاح عن أي إعلان بصفة رسمية من قبل وزارة التّعليم السّعودية، أو أي جهة أخرى عن موعد تخصيص التّعليم، كما أعلن مجلس الوزراء السّعودي عن نظام الخصخصة في شهر شباط من عام 2023 ميلادي، وذلك تحقيقاً لمشروع رؤية عام 2030.

كم العلاوة السنوية بعد الخصخصة

فيما يلي نورد العلاوة السّنوية بعد الخصخصة للعاملين في القطاع التّعليمي في المملكة السّعودية:

  • مساعد معلم، ومعلم: يبلغ مقدار العلاوة السنوية لهذه الفئة في المستوى الأول 300، والثاني 320، والثالث 340، والربع 360، والخامس 380، والسّادس 400 ريال سعودي.
  • معلم ممارس: تبلغ العلاوة السّنوية بعد الخصخصة للمعلم الممارس في المستوى الأول 500 ريال سعودي، وفي المستوى الثاني 520، وفي المستوى الثالث، والرابع، والخامس 540 ريال سعودي.
  • معلم متقدم: إن مقدار علاوة معلم متقدم بعد الخصخصة في المستوى الأول 540، والثاني 560، والثالث 580، والرابع 580 ريال سعودي.
  • معلم خبير:  إن العلاوة السنوية للمعلم الخبير بعد الخصخصة هي في المستوى الأول 600، والثاني 620، والثالث 640 ريال سعودي.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان سلم رواتب المعلمين بعد الخصخصة في السعودية، وقد تعرّفنا من خلاله على خصخصة قطاع التّعليم في المملكة العربية السّعودية، وما هي أهم فوائدها، وأضرارها، و أرفقنا سلّم رواتب المعلمين بعد الخصخصة، إضافة إلى مقدار العلاوة السّنوية للمعلمين بعد الخصخصة.

اقرأ أيضًا:

المراجع