قصة الملك عبد العزيز

قصة الملك عبد العزيز

جدول المحتويات

قصة الملك عبد العزيز الذي يعود له الفضل في تأسيس واحدة من أقوى الدول الحاملة للواء الإسلام، فقد استطاع بحكمته أن يقيم أساسات دولة لا تُقهر، وطالت إنجازاته على هذه البلاد كافة جوانب الحياة السياسية والصحية والتعليمية، وغدت بعد ذلك باسم عائلته واحدة من أقوى الدّول وأكثرهم أمناً وأماناً واستقراراً، وعبر موقع صفحات نسلّط الضوء على أبرز تفاصيل قصّة نابليون العرب كما لُقب.

من هو الملك عبد العزيز

إن الملك عبد العزيز آل سعود هو الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية، من مواليد العاصمة السعودية الرياض من العائلة السعودية الحاكمة لإمارة نجد آنذاك، وُلِدَ في الخامس عشر من شهر يناير كانون الأول من العام 1876 للميلاد، وهو أوّل ملوك المملكة العربية السعودية، حيث أعاد ترميم بقايا الدولة السعودية الثانية وحوّل نظام حكمها إلى النظام الملكي. 

الملك عبد العزيز

قصة الملك عبد العزيز

الملك عبد العزيز آل سعود هو من عاد بترميم أنقاض الدّولة السعودية الثانية، فلملم بقاياها بغية إنشاء دولة نامية ومترامية الأطرف، وبالفعل لم تضع جهود هذا الملك سدىً، وأسس لدولة قويّة ومستمرة قادرة أن تجابه كِبار دول العالم النّامية، والملك عبدَالعزيز هو مؤسس المملكة، وأوّل ملوكهم، ترتيبه الرّابع عشر بين ملوك آل سعود، عندما بلغ الخامسة عشر من عمره انتقل مع عائلته إلى قطر، ثم البحرين، ثم الكويت بناءً على ما جاء من الدولة العثمانية.

الملك عبد العزيز وتوحيد البلاد

اصطحب المغفور له من الكويت ستين رجلاً في ليلة 21 رمضان سنة 1319 للهجرة بغية اقتحام قصر المصمك في الرياض، وبعد أن تم ذلك أعلن الملك الراحل عن بداية مرحلة توحيد البلاد، وهذه المرحلة هي أهم المحطات التاريخية في حياة الملك، فقد استطاع خلال 32 عاماً بين معارك وحروب على الجبهة أن يوحد كافة أطراف الدولة السعودية الثالثة تحت اسم المملكة العربية السعودية بموجب القرار الملكي الصادر في  17 من شهر جمادى الأولى 1351 للهـجرة، الموافق بالتاريخ الميلادي 19 سبتمبر 1932.

إنجازات الملك عبد العزيز

كثيرة هي إنجازات الملك عبد العزيز، ولعل أبرز هذه إنجازاته توحيد السعودية والتأسيس السياسي، والإداري، والتنموي، والاقتصادي للبلاد، فقد أسس كل من مجلس الشورى، وعدد من الوزارات، فضلاً عن إنشائه مجلس الوكلاء، كما سعى إلى توسعة الحرمين لتطوير الحج، إضافة إلى المديرة العامة للحج، كما طالت إنجازاته المستوى التعليمي، وولّى اهتمام لقطاع الصحة، وسعى لتطويرهما أيضًا.

حكم الملك عبد العزيز آل سعود

حكم الملك عبدَ العَزيز آل سُعود حوالي ثلاثين عاماً، فقد تولّى سدة الحكم في المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأول 1351 الهجرة الموافق تاريخه 23 سبتمبر 1932 للميلاد، وفي الثالث من ربيع الأول 1373 للهجرة، الموافق تاريخه 9 نوفمبر 1953 للميلاد توفي تاركاً خلفه الحكم لثاني أنجاله وهو الملك سعود ليسير على خطى والده ويكمل مسيرته بالحكم.

وفاة الملك عبد العزيز آل سعود

توفي الملكُ عبدَ العزيزِ آل سُعود عن عمرٍ ناهزَ سبعة وسبعين عاماً بعد أن تعرّض لنوبة قلبيّة في الثاني من ربيع الأول 1373 للهجرة الموافق في التاسع نوفمبر 1953 للميلاد في مدينة الطّائف السعوديّة، وقد دُفِنَ في مقبرة العود، وإبان وفاة الملك تم نقله بطائرة في الطائف ليترأس الحج بسبب مرضه، وناب عنه ولي عهده آنذاك الأمير سعود، وقد مكث الملك ثلاثة أشهر في الطائف يعاني فيها الأمران بسبب مرضه، وقد توفي بنوبة قلبية بعد معاناته من مرض تصلب الشرايين.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان قصة الملك عبد العزيز، وقد أرفقنا في سطوره قصة الملك المؤسس الرّاحل المغفور له كاملةً.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الملوك من ابناء الملك عبد العزيز؟

    إن عدد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود تاريخ التأسيس حتى اليوم هو ستة ملوك.

  • من هم اشقاء الملك عبد العزيز؟

    الأمير محمد بن عبد الرحمن آل سعود.، الأمير مساعد بن عبد الرحمن آل سعود، الأمير عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود، الأميرة نورة بن عبد الرحمن آل سعود.

  • من هم الاربعين مع الملك عبدالعزيز؟

    الأربعين هم الذين شاركوا مع الملك عبد العزيز آل سعود في في معركة فتح الرياض (جيش ابن سعود).

المراجع

  1. ^marefa.org , عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود , 06/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *