كيف اعرف اذا العطر اصلي ولا لا

كيف اعرف اذا العطر اصلي ولا لا

جدول المحتويات

كيف اعرف اذا العطر اصلي ولا لا؟ وما هي السّمات التي يُمكن الاستناد عليها في تحديد مستوى جودة العِطر، وهو أحد الأسئلة المميّزة التي نتعرّف من خلالها على عدد من الطّرق للتعرّف على العطر الجيّد، بالتّزامن مع انتشار العديد من الأصناف الصّناعيّة التي تتراوح في جودتها وعبر موقع صفحات يُمكن للزوّار أن يتعرّفوا على طريقة معرفة اذا كان العطر اصلي أو لا، وما هي الطّريقة الصحيحة لاختبار نوعيّة العطر ومستوى جودته.

كيف اعرف اذا العطر اصلي ولا لا

يُمكن التّعرف على نوعيّة العِطر في حال كان أصلي أو غير ذلك بالاستناد على عدد من الاختبارات والإشعارات التي يُمكن الاستناد عليها في إجراء عمليّة الاختبار، وأبرزها: [1]

عبر قياس مستوى شفافية العطر 

وذلك عبرَ مُراقبة مستوى الشّفافيّة الخاص بالعطر عن طريق رجّ زجاجة العِطر ذاتها، فالعكر الأصلي ينبغي أن يكون شفافًا حتّى لو كان ملونًا، فالشفافيّة تُبيّن مدى جُودة العطر وعدم دخول أيّة تركيبات أخرى، حيث يُمكن للشّخص أن يقوم على رجّ العبوة ومُشاهدة فقّاعات الهواء حتّى تزول، فإذا زالت على الفور نستنتج أنّ العطر ليس أصليًا، فالطّبيعي في تلك الفقّاعات أن تبقى موجودة حتّى 10 إلى 15 ثانية، لتُشير إلى أنّ العِطر الذي بحوزتنا أصلي.

عبر قياس رائحة الكحول

يُعتبر الكُحول إحدى المواد الأساسيّة التي تدخل في تركيب العُطور خصوصًا الصّناعيّة المُعبّئة، فيُمكن لنا أن نقيس مستوى وجود رائحة الكحول القويّة، وإنّ الزّيادة في مستوى الكحول يُشير إلى أنّ منسوب العطر المركّز قليل، وأنّ العطر غير أصلي، وغياب رائحة الكُحول يُشير إلى مستوى جودة وفخامة العِطر الذي بحوزتنا.

عبر قياس مستوى ثبات العطر

يُعتبر ثبات العطر هو المقياس الأساسي في التّعرف على جُودة العطر الذي نطمح إليه، لأنّ رائحة العِطر الأصلي تبقى ثابتة على الجلد لساعات طويلة، وتبقى أيضًا عالقة في الملابس التي نرتديها لساعات، وربّما لأيّام في حال كان العطر جيدًا، وأمّا العُطور غير الأصليّة، فإنها تزول بسرعة، وذلك بسبب تركيز العطور الأصليّة على ثلاث طبقات، فهي تُعطي ثلاثة أصناف من الروائح على مدار ساعات اليوم، فالعطر بعد ساعات يختلف عن العطر الذي يتم رشّه مُباشرةً، وأمّا المستوى الثالث فهو الرّائحة التي تظهر على الجسم بعد أن يمتص الجلد كافّة كميّة العطر المرشوش، فتنعكس لساعات أخرى، وهو ما يميّز العطر الأصلي.

كيف اعرف اذا العطر اصلي من الباركود

يُعتبر الباركود الذي يتم إرفاقه مع علبة العطر أحد أهم النّوافذ في الكشف على مستوى جودة النوعيّة، وعلى أنّ العطر أصلي أم مزيّف، وفق الآتي:

علامات موجودة على الباركود

تظهر على الباركود الأصلي الخاص بعلبة العطر عدد من النّقاط التي يمكن الاستناد عليها في الآتي:

  • يُشترط أن يكون الباركود مطبوع على زجاجة العطر نفسها، وليس عبارة عن لصاقه ورقيّة يمكن وضعها وإزالتها بسهولة.
  • تضع الشّركات الكبيرة إشارة على الباركود ترمز إلى إمكانيّة إعادة تدوير المُنتج.
  • إنّ الباركود الأصلي الخاص بعلبة العطر يتواجد في مكانين منفصلين وهما أسفل زجاجة العطر وأسفل العلبة، وعند المقارنة بينهما يجب أن لا يكون هنالك أيّة فوارق.

طريقة الكشف عن الباركود

وهي الخُطوة الثانية المُكملّة للخطوة الأولى بعد أن نتعرّف على أنّ الباركود أصلي، نقوم بالآتي:

  • فحص الأرقام الموجودة على الباركود، فأول رقمين أو ثلاثة أرقام =تُشير إلى بلد الصّناعة، حيث تبدء العطور الفرنسيّة بالرّقم (30 إلى 37) وفي حال كان أقل أو أكثر فهو عطر غير فرنسي أصلي.
  • استخدام خيار الماسح الضّوئي أو قارئ الرّموز أو حتّى تطبيق عبر الهاتف المحمول لفك الشّيفرة المكتوبة على زجاجة العِطر، والتي تُعطينا فكرة عامّة عن صناعة ومنشأ العطر.
  • أي اختلاف بين العطر الذي بحوزتنا عن بيانات الباركود يُشير إلينا أنّ العطر غير أصلي، وعلينا الحذر.

عبر قراءة الباركود بتطبيقات الهاتف المحمول 

وهي أحد الطّرق المميّزة التي يمكن من خلالها التّعرف على نوعيّة العطر ومستوى جُودته، بالآتي:

  • الدّخول إلى الموقع العالمي للعطور مباشرةً ” من هنا“.
  • تحديد منتج العطر سواء كوتشي أو ديور أو توم فورد أو غيرها من الماركات العالميّة.
    • من خلال الخيارات على يسار الشّاشة.
  • إدخال الباركود المطبوع على زجاجة العطر، وعلى غلاف العلبة الورقي في الخانة الثّالثة.
  • الضّغط على خيار (Calculate).
  • الذّهاب مع الموقع للتعرّف على مواصفات الزّجاجة التي يتوجّب أن تكون بين يديك.

كيف اعرف ان العطر اصلي ومركز

يُمكن أن نتعرّف على مستوى تركيز العطر، وعلى قيمته وجودته الكبيرة من العطر المزيّف والرديء بالاستناد على النقاط الآتية:

  • من خلال التغليف الخاص بالعلبة: حيث نلاحظ أنّ تغليف العطور الأصليّة يكون فخمًا ومُميزًا، وأنّ الكرتونة أو الورق المغلّف للزجاجة سميك وقادر على حماية العبوة، وقاعدة العلبة تكون بنفس شكل الزجاجة وقادرة على حمايتها أيضًا، بالإضافة إلى جودة الكيس البلاستيكي وملائمته لحجم الزجاجة.
  • من خلال لون العطر: يتميّز العطر الأصلي بأنّه ذو لون باهت نسبيًا، حيث يحرص صنّاع العُطور العالميين على عدم إضافة المواد الكيميائيّة والصّبغات التي من شأنها أن تُخفض من جُودته.
  • زجاجة عطر متناسقة: وهي إحدى العلامات التي نراها واضحة في جُودة الزجاجة وعدم وجود حواف مدبّبة أو سيّئة، حيث يهتم صنّاع العُطور بجودة الزّجاج ونوعيّته.
  • ظهور الفقاقيع: تظهر الفقاقيع على زجاجة العطر عند رجّها، إلّا أنّها تختفي ما بين 10 إلى 15 ثانية، وفي حال استمرّت الفقّاعات فهذه إشارة إلى أنّ نوعيّة العِطر غير جيّدة.

إلى هُنا يصل القرّاء إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ سؤال كيف اعرف اذا العطر اصلي ولا لا وتعرّفنا من خلال السّطور على طرق لكشف جودة العطر، وكيف أعرف اذا العطر أصلي، وما هو الفرق بين العطر الأصلي والعطر المزيّف.

أسئلة شائعة

  • كيف أعرف أن العطر أصلي من الباركود؟

    من خلال قراءة الباركود عبر أحد التطبيقات، أو باستخدام جهاز خاص لفكّ الشّيفرة.

المراجع

  1. ^myperfumeshop.co.za , How to differentiate original and fake perfume , 12/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *