كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح

كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح

جدول المحتويات

كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح يكون من خلال العلامات التي تظهر على المرأة بعد التلقيح مباشرة وهي علامات عديدة، و تحدث عملية التلقيح عندما يقوم الحيوان المنوي بالدخول إلى البويضة في قناة فالوب، والتي تنتقل بدورها إلى الرحم، وتتعلق بالرحم وتبدأ في الانقسام وبداية تكون الجنين وإفراز هرمون الحمل في دم الأم، وفي موقع صفحات نتعرف على أبرز العلامات التي يمكن أن تشعر بها المرأة بعد التلقيح مباشرة.

كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح

تلقيح البويضة هي المرحلة الأولى من مراحل الحمل والتي يتبعها بعد ذلك تعلق البويضة بالرحم بعد الانتقال من قناة فالوب حيث تم التلقيح إلى داخل الرحم، وأعراض الحمل منها ما يكون في وقت مبكر تشعر به الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل، ومنها ما يظهر على الحامل تباعًا بعد مرور عدة أسابيع من الحمل، وفيما يلي نتعرف على علامات الحمل التي تظهر بعد التلقيح وتشعر بها الكثير من الحوامل:

نزيف انغراس البويضة

يعتبر نزيف الحمل أو نزيف الانغراس من أول علامات الحمل ظهورًا، حيث إن البويضة عندما تنتقل إلى الرحم بعد التلقيح فإنها تتعلق بجدار الرحم ومن ثم حدوث بعض الجروح في الرحم وهو ما يسبب نزول بعض قطرات الدم والنزيف الخفيف من المهبل، وتعتقد المرأة في كثير من الأحيان أن ذلك النزيف هو نزيف الدورة الشهرية لا سيما أن انغراس البويضة في الرحم كثيرًا ما يكون في موعد الدورة الشهرية أو قبلها بأيام.

نزيف الانغراس له علامات يمكن للمرأة التعرف عليه بها مثل كون الدم النازل هو دم أحمر عادي وليس دم أسود أو متغير مثل دم الدورة، ويكون نزيف الحمل على شكل بقع ونقط صغيرة من الدم تستمر ليوم أو يومين على الأكثر وليس دم متدفق مثل دم الحيض.[1]

تأخر موعد الدورة الشهرية

من أبرز العلامات التي تدل على حدوث الحمل تأخر موعد الدورة الشهرية عند المرأة لا سيما إذا كانت الدورة منتظمة قبل الحمل، ويتم حساب بداية الحمل بداية من أول يوم في الدورة الشهرية السابقة عن الحمل، وكثيرًا ما يكون تأخر الدورة الشهرية عن الحامل بعد تلقيح البويضة مترافق مع نزول دم الحمل أو دم انغراس البويضة.[2]

تقلصات البطن للحامل

من الأعراض المبكرة التي تصيب الكثير من الحوامل بعد تلقيح البويضة وتعلقها في جدار الرحم الشعور بالتقلصات والتشنجات في المنطقة السفلية من البطن، والسبب في تلك التقلصات التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الحامل وزيادة هرمونات الحمل في الدم، وقد تتشابه تلك التقلصات مع متلازمة ما قبل الحيض ولكنها تكون أقل حدة وتختفي بعد عدة أيام من بداية الحمل.

تقلصات البطن للحامل

الغثيان الصباحي

شعور المرأة بالغثيان، لا سيما في الصباح الباكر من العلامات التي تدل على حدوث الحمل خاصة إذا ظهرت بعض العلامات الأخرى مع الغثيان، ويحدث الغثيان عادة للحامل عند شم الروائح القوية، سواء كانت عطوراً أو طعاماً، وكذلك في الصباح عند الاستيقاظ من النوم وقبل تناول الطعام.

الانتفاخ للحامل

تصاب الحامل في الأيام الأولى بعد التلقيح بمزيد من الانتفاخات وعسر الهضم والمشكلات في الجهاز الهضمي، وأصل تلك الاضطرابات ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في دم الحامل بسبب الحمل، والذي يؤثر على حركة المعدة وأداء الجهاز الهضمي عند الحامل.

زيادة الإفرازات المهبلية

الحامل بعد تلقيح البويضة ونجاح الحمل في مراحله الأولى ترى في الغالب إفرازات بيضاء أو شفافة تخرج من المهبل، وهذه الإفرازات طبيعية في فترة الحمل الأولى، وقد تكون تلك الإفرازات مائلة إلى اللون البني؛ بسبب نزيف الحمل الذي ينزل معها، ولا تعد تلك الإفرازات من المشكلات الصحية للحامل ما دام لونها ورائحتها طبيعية وغير منفرة.

ألم الثدي عند الحامل

من أعراض الحمل المبكرة التي تظهر على الحامل الشعور بألم في الثدي والتحسس عند لمسه، كما يتغير لون الحلمة والجلد المحيط بها ليصير أكثر قتامة عن باقي لون الثدي، والسبب في ذلك الألم زيادة إفراز الجسم لهرمون الأستروجين والبروجسترون، والذي يؤثر بدوره على طبيعة جسم المرأة، وقد يحدث ألم الثدي مع اقتراب الدورة الشهرية، ولكن استمراره بعد فوات موعد الحيض يعد علامة مبكرة من علامات الحمل.

ارتفاع حرارة الجسم

عندما يحدث التبويض بشكل عام يحدث ارتفاع بسيط في حرارة جسم المرأة، وبعد انتهاء فترة الخصوبة الطبيعي أن تعود حرارة الجسم إلى طبيعتها، ولكن إذا استمرت حرارة جسم المرأة في الارتفاع البسيط مع عدم نزول الدورة الشهرية، فإن الأمر يكون علامة من علامات الحمل بعد التلقيح.

تغير شهية الحامل

بعد التلقيح ونجاح تعلق البويضة في جدار الرحم وإفراز هرمونات الحمل في دم الحامل تحدث العديد من التغيرات في شهية المرأة تجاه الطعام، فتميل أحيانًا إلى تناول الأطعمة المالحة، وأحيانًا أخرى تميل إلى تناول السكريات والحلويات، وتتناول الطعام بشراهة أكبر بسبب احتياج جسم الحامل إلى مد الجنين بمزيد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

التقلبات المزاجية في بداية الحمل

بسبب تغير نسبة الهرمونات في جسم الحامل خاصة في بداية الحمل مثل تغير هرمون الأستروجين وزيادة هرمونات الحمل في جسم الحامل يؤدي ذلك إلى تغيرات مزاجية وتقلبات في حالة المرأة النفسية والتي تظهر في أسابيع الحمل الأولى، فتنتقل المرأة من حالات الحزن والضيق إلى حالات الفرحة والانفتاح بدون سبب ظاهر أو العكس.[3]

حساسية الشم عند الحامل

بعد تلقيح البويضة فإن من العلامات التي تدل على نجاح الحمل الزيادة في قوة حاسة الشم عند الحامل حتى أنها يمكنها شم رائحة الأجسام والنفور من روائح العطور النفاذة أو رائحة الطعام القوية.

حساسية الشم عند الحامل

ألم أسفل الظهر

تشعر الكثير من الحوامل في بداية الحمل بألم في المنطقة أسفل الظهر، وعلى الرغم من أن حجم الرحم في بداية الحمل لا يكون كبيراً بما يشكل ضغط أو يسبب انحناء في ظهر المرأة فتزيد الآلام، إلا أن شعور المرأة بالألم في آخر الظهر من العلامات الملاحظة في بداية الحمل ونجاح تلقيح البويضة.

الإمساك عند الحامل

في كثير من الأحيان تصاب الحامل بنوبات من الإمساك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسمها بعد الحمل، كما أن الإمساك قد تزيد وتيرته في المرحلة الأولى من الحمل بعد التلقيح؛ بسبب تفضيل المرأة تناول بعض الأطعمة وإهمال البعض الآخر الذي يحتوي على ألياف وعناصر ملينة وهو ما يسبب الاضطراب في الجهاز  الهضمي وحركة المعدة عند الحامل.

تعرفنا على كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح، وتعرفنا على أبرز أعراض الحمل في الأيام الأولى بعد تعلق البويضة بجدار الرحم مثل الغثيان الصباحي والشعور بألم في الثدي ورؤية بقع الدم والنزيف مع انغراس البويضة في الرحم، ومن علامات الحمل المبكرة الأخرى ارتفاع حرارة جسم الحامل وتغير شهيتها لتناول الطعام.

أسئلة شائعة

  • كيف اعرف اني حامل في اول يومين؟

    من العلامات المبكرة للحمل زيادة مرات التبول للحامل بسبب ضغط الرحم على المثانة، كما تشعر الحامل بنوبات من الصداع بسبب التغيرات الهرمونية في جسمها بالإضافة إلى نوبات من الإسهال والإمساك.

  • متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل؟

    يتم حساب الحمل بداية من أول الدورة الشهرية الأخيرة التي نزلت على الحامل، ويستمر الحمل عادة 40 أسبوع، ويتم حساب بداية الحمل من أول الدورة الشهرية للتسهيل على الطبيب في توقع موعد الولادة.

المراجع

  1. ^mayoclinic.org , Pregnancy week by week , 07/12/2022
  2. ^healthline.com , Why Is My Period Late? 8 Possible Reasons , 07/12/2022
  3. ^healthline.com , Pregnancy Mood Swings: Why You’re Feeling Them and What to Do , 07/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *