كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض

كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض

جدول المحتويات

كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض؟ وهل يمكن الاعتماد على نتائج ذلك الجهاز في تحديد حدوث الحمل من عدمه من الأسئلة المهمة التي ترغب الكثير من النساء في التعرف على إجابة لها لا سيما وأن جهاز التبويض يشبه إلى حد كبير جهاز اختبار الحمل المنزلي، ولكن كل جهاز يقيس نوع معيناً من الهرمونات المهمة في عملية الحمل والإخصاب، وفي موقع صفحات نتعرف على مدى فاعلية جهاز التبويض في الكشف عن الحمل.

كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض

يمكن التعرف على جهاز التبويض وطريقة استعماله ومدى فاعليته في الكشف عن الحمل في النقاط التالية:[1]

  • جهاز التبويض يمكنه إظهار أعلى فترة للخصوبة عند المرأة وموعد نزول البويضة؛ ومن ثم احتمالية حدوث الحمل.
  • الجهاز غير فعال بشكل كامل في تأكيد نتيجة الحمل وهل تم تلقيح البويضة، أم لم يتم التلقيح.
  • جهاز التبويض هو عبارة عن شرائط طبية تقيس فترة الإباضة والخصوبة عند المرأة من خلال قياس هرمون الملوتن أو هرمون  المنشط للجسم الأصفر (Luteinizing Hormone – LH).
  • هرمون الحمل أو هرمون الغدد التناسلية المشيمية (Human Chorionic Gonadotropin – HCG) هو الهرمون الذي يحدد بدقة حدوث الحمل من عدمه.
  • قياس التبويض عند المرأة التي تنتظم عندها مواعيد الدورة الشهرية يكون ما بين اليوم الحادي عشر واليوم الواحد والعشرين من الدورة الشهرية.
  • استعمال الجهاز يكون من خلال وضع الطرف المسؤول عن امتصاص العينة في مجرى البول عند المرأة لمدة خمس ثواني، أو يتم وضع الجهاز في مقدار من البول لمدة ربع دقيقة.
  • إبقاء الجهاز متجه إلى الأسفل، وتنتظر المرأة في حدود ثلاث دقائق ومراقبة شريط الاختبار في الجهاز.
  • إذا ثبت الشريط الأصلي للاختبار بدون تغيير فالنتيجة سلبية والبويضة لم تنزل بعد، بينما إذا ظهر الشريط الآخر، فهو يدل على أن المرأة في فترة الخصوبة، وأن المبيض قد أفرز البويضة؛ ومن ثم تكون المرأة مهيأة للحمل أكثر من أي وقت.

تعرفنا على كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض، وأوضحنا أن استعمال الجهاز في الأساس يكون للكشف عن خصوبة المرأة وليس لإعطاء نتيجة مؤكدة عن الحمل، وتعرفنا أيضًا على طريقة استعمال الجهاز.

أسئلة شائعة

  • ماذا يعني ظهور خطين غامقين في اختبار التبويض؟

    ظهور خطين غامقين في جهاز الإباضة يدل على أن المرأة في فترة الخصوبة حيث تكون نسبة الحمل عندها أكبر من أي وقت، وإذا ظهر خط واحد غامق فهو يدل على اقتراب موعد الإباضة.

  • كيف اعرف ان البويضة نزلت في الرحم؟

    البويضة عندما تنزل وتستقر في قناة فالوب فإن المرأة قد تشعر بآلام وتقلصات في المنطقة أسفل البطن، كما ترتفع حرارة جسم المرأة خلال فترة التبويض وتزيد رغبتها في ممارسة العلاقة الزوجية.

المراجع

  1. ^verywellfamily.com , How to Use Ovulation Test Strips to Detect Fertility , 10/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *