كيف تكتب تقرير طبي

كيف تكتب تقرير طبي على أن يكون مميّزًا وشاملًا لكافّة تفاصيل الحالة المرضيّة، حيث يتم الاستناد على التقرير المطروح عن الطّبيب في التّعرف على الحالة المرضيّة عند المريض، من خلال العلامات الظّاهرة، والوضع الصّحي بعد الكشف واستعراض تلك الحالة، لذا يهتم موقع صفحات بطرح كيفية كتابة تقريراً طبياً شاملاً، وما هي الخطوات الناجحة لكتابة تقرير طبّي مرضي.

كيف تكتب تقرير طبي

إنّ كتابة التقرير الطّبي النّاجح لا بد أن تمرّ على جُملة من الخُطوات الاستثنائيّة، والتي نسردها لكم في الخُطوات الآتية:[1]

كتابة مقدمة التقرير الطبي

وهي الفقرة الأولى في التقرير، وتشمل على عدد من المعايير المُهمّة، حيث تحتوي على معلومات عن المستشفى أو العيادة الطّبيّة أو أي من دور الرّعاية التي تلقّى فيها المريض الفحص والعلاج، وتشمل على إشارة على تاريخ إعداد التقرير الطّبي، بالإضافة إلى سرد سريع لجميع المعلومات الشّخصيّة الخاصّة بالمريض، والتي تشمل: (اسم المريض وعمره، ورقم الملف الطّبي الخاص به، وغيرها من المعلومات التي يراها الطّبيب ذات أهميّة).

كتابة متن التقرير الطّبي

وهو النص الأساسي الذي يشمل على الوصف الرّسمي للحالة المرضيّة التي يُعاني منها الشّخص، وتفسير جُملة الأسباب التي أدّت به إلى تلك الحالة، والأعراض التي تمّ الاستناد عليها في تشخيص الإصابة في هذه الحالة، والإشارة إلى الصّور الشّعاعيّة أو صور الرنين المغناطيسي والطبقي المحوري التي قام عليها المريض، والتي تزيد من صحّة ودقّة التشخيص الطّبي المكتوب، مع تحديد تاريخ فترة العلاج وتحديد ما إذا كان المريض بحاجة لاستراحة، أو نمط عمل وحياة جديد، ومن المُمكن أن يُضيف الطّبيب رسالة إلى الجِهات التي ستستلم التّقرير لتبرير غياب المريض والسبب فيها.

الفقرة الأخيرة في التقرير الطّبي

وهي الفقرة الأخيرة في نصّ التّقرير الطّبي المرفوع، وتشمل على معلومات مُهمّة عن الطّبيب المُعالج وعن بياناته الخاصّة، وتشمل على (اسم الطبيب المعالج، والتّخصص الطّبي، وعنوان العيادة أو المستشفى، والتّوقيع الخاص بالطّبيب، بالإضافة إلى ختم يحتوي على أرقام التواصل، ما يمنح التّقرير الطّبي صفة رسميّة، فهو يقع على مسؤوليّة كاتبه.

نصائح كيف اكتب تقرير طبي

من أجل أن يكون التقرير الطّبي ناجحاً ومؤدياً للغرض الذي تمّ كتابته من أجله، نستمع إلى النصائح والتوجيهات الآتية:

  • أن تكون الكلمات مقروءة ومفهومة ومكتوبة ببطيء على خلاف الوصفات الطّبيّة الأخرى التي تخرج عن العيادات، مع ضرورة استخدام قلم للأعمال حبر جاف.
  • أن يكون التقرير مكتوبًا بيد الطّبيب الأخصائي، أو الطّبيب المُعالج، أو من يمتلك الخبرة في القطّاع الطّبي من الأخصائيين، بتفويض رسمي عن أي من المؤسسات الطّبية، بتوقع وختم رسمي، ولا يُقبل دون ذلك.
  • كتابة تاريخ كتابة التقرير، وتعبئة كافّة المعلومات الشّخصيّة عن المريض، والسّجل المرضي له، خلال فترة المعالجة.
  • كتابة التفاصيل الخاصّة بحالة المريض على شكل نقاط متعدّدة، مقروءة بشكل واضح، وبأسلوب سردي بعيد عن التكلّف، باستخدام كلمات بسيطة.
  • سرد الأسباب التي أدّت للإصابة بالمرض، والأمور التي تمّ الاستناد عليها في الكشف عن الحالة الطبيّة، والتي تؤكّدها في حال وجودها.
  • أن يحتوي التقرير على ختم الطّبيب وتوقيعه الشّخصي، بالإضافة إلى ختم المؤسسة الطّبيّة الرّسمي كالمستشفى في حجال تمّ تصديقه فيها.
  • أن يحتوي التّقرير على توصيات الطّبيب للجهة المُرسل إليها، في حال الحاجة إلى عمليّة جراحية أو فترة استراحة أو أي من التوجيهات التي تضمن سلامة المريض، والغاية من كتابة التقرير.

من خلال مقال كيف تكتب تقرير طبياً تم التعرّف على الطريقة الصحيحة لكتابة تقرير طبي وخطوات كتابة تقرير طبي شامل للحالة المرضية، ونصائح من اجل كتابة تقرير طبي.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يمكن لأي شخص كتابة التقرير الطبي؟

هل يمكن لأي شخص كتابة التقرير الطبي؟
لا يُمكن، إلّا للطبيب المُختص، أو الجهة الطبية المعترف بها على نحو رسمي.

المراجع

[1]disability-benefits-help.orgWhat is a Medical Report?04/01/2023