كيف تكتب نصا ارشاديا

كيف تكتب نصا ارشاديا

كيف تكتب نصا ارشاديا، حيث تختلف أنواع وأشكال النصوص، وذلك على اختلاف الهدف والغرض من كل منها، وهذا ما يتسبب في اختلاف خطوات وطريقة الكتابة أيضًا، ومن أنواع النصوص الشائعة الاستخدام النصوص الإرشادية، التي سوف يعرفنا بها موقع صفحات موضحًا ما هي الخطوات الصحيحة والمرتبة التي يجب اتباعها من أجل كتابة أي نص إرشادي بشكل سليم.

ما هو النص الإرشادي

النص الإرشادي هو أحد أنواع النصوص التي لا يمكن تصنيفها على أنها أدبية أو علمية، التي يتم صياغتها وفق قالب وطريقة معينة من أجل تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات حول موضوع أو منتج أو شيء معين، أو حتى توضيح المعنى المراد من شيء ما، ويفضل الكثير من الناس هذا النوع من النصوص المساعدة.

كيف تكتب نصا ارشاديا

من أجل كتابة نص إرشادي ما يجب اتباع الخطوات التالية:[1]

  • اختيار العنوان الرئيسي للنص: حيث يعتبر العنوان الرئيسي هو المفتاح الذي يعبر الفكرة كلها التي يدور حولها هذا النص، ويجب أن يكون هذا العنوان قصيرًا وجذابًا ومكتوباً بخط كبير وواضح لكي يكون ملفتًا للقارئ.
  • كتابة مقدمة للنص: والتي يجب أن تكون مثل ملخص بسيطاً عن الأفكار التي سيتم استعراضها في النص الإرشادي، ويجب أن تكتب أيضًا بصياغة جذابة.
  • صياغة محتوى النص الإرشادي: ويمكن تقسيمه إلى فقرات لكل منها عنوانها الخاص، وتكتب كل فقرة بشكل واضح، وإذا كانت تضمن خطوات، فيجب استخدام التعداد النقطي لتوضيحها، كما يجب أن تحتوي كل فقرة على خلاصة أو ما يعرف بالنتيجة النهائية، إلى جانب إرفاقها ببعض الصور التوضيحية.
  • كتابة الخاتمة: إلى تكون أشبه بمراجعة عامة للأفكار التي تم طرحها في النص.

في ختام المقال هذا تكون قد تمت معرفة كيف اكتب نصا ارشاديا مع ذكر وتوضيح الخطوات الواجب اتباعها لذلك، كما تم التعريف بالنصوص الإرشادية واستخداماتها.

أسئلة شائعة

  • كيف  يكتب العنوان في النص الارشادي؟

    يجب أن تتم كتابة عنوان النص الإرشادي بخط كبير وواضح للقارئ، ويجب أن يكون مختصرًا، ويعبر عن موضوع النص ومحتواه

المراجع

  1. ^wikihow.com , "How to Write a How to Guide" , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *