متى تاسست المملكه العربيه السعوديه

متى تاسست المملكه العربيه السعوديه

جدول المحتويات

متى تاسست المملكه العربيه السعوديه، هذه المملكة العريقة والتي شهدت على مر العصور أعرق الحضارات، ولها تاريخ حافل وزاخر بالأحداث والإنجازات في شتى المجالات، لذلك يهتم موقع صفحات بطرح أهم المعلومات عن السعودية منذ فترة تأسيسها، مبينًا من هو الملك المؤسس لها، وما هي المراحل التي مرت بها وصولًا إلى نظامها الحالي.

متى تاسست المملكه العربيه السعوديه

تأسست المملكة العربية السعودية وتوحدت جميع أجزائها في تاريخ التاسع عشر من شهر أيلول سبتمبر لعام 1932 ميلادياً، الموافق لتاريخ السابع عشر من شهر جمادى الأول لعام 1351 هجرياً، ومنذ ذلك الحين يحتفل السعوديون بهذا اليوم باسم اليوم الوطني السعودي.[1]

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

إن الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، والذي استلم حكم المملكة منذ تأسيسها إلى أن وافته المنية في التاسع من شهر تشرين الثاني نوفمبر لعام 1953 ميلادياً، ومنذ ذلك الحين حتى الآن، وهو يعرف بلقب الملك المؤسس، وقد استلم الحكم بعده الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.

مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية

مرت السعودية بالعديد من المراحل قبل أن يتم توحيدها تحت اسم المملكة العربية السعودية، وهذه المراحل هي:

  • الدولة السعودية الأولى: تم تأسيسها عام 1774 على يد محمد بن سعود آل مقرن، وعرفت باسم إمارة الدرعية الكبرى، واستمرت حتى عام 1818م.
  • الدولة السعودية الثانية: تم تأسيسها في عام 1818م على يد الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، وحملت اسم إمارة نجد، واستمرت حتى عام 1891م.
  • الدولة السعودية الثالثة: تم تأسيسها في عام 1902 م، على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • المملكة العربية السعودية: وهي الدولة السعودية الثالثة بعد أن تم توحيدها وضم كل من إمارتي نجد والحجاز لها، وما تزال مستمرة حتى يومنا هذا.

وفي الختام يكون قد تم التعرف متى تاسست المملكه العربيه السعوديه ومن هو الملك الذي قام بتأسيسها، كما تم ذكر أهم المعلومات عن المراحل التي مرت بها السعودية منذ بداياتها وحتى يومنا هذا.

أسئلة شائعة

  • ما هو تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية بالهجري؟

    تأسست المملكة العربية السعودية بتاريخ السابع عشر من شهر جمادى الأول لعام 1351 للهجرة.

  • من هو ولي العهد في المملكة العربية السعودية؟

    إن ولي العهد في المملكة العربية السعودية هو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

  • من هو ملك السعودية الحالي؟

    إن الملك الحالي للملكة العربية السعودية هو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وقد استلم الحكم في 23 يناير كانون الثاني 2015.

المراجع

  1. ^vision2030.gov.sa , تاريخ المملكة العربية السعودية , 30/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *