كم مدة الترقيات العسكرية للضباط في السعودية

كم مدة الترقيات العسكرية للضباط في السعودية لعام 2023، حيث إنّ نظام ترقية الضباط في المملكة العربية السعودية يختلف باختلاف الرتب، وفق المدة المنصوص عليها في نظام الخدمة مع توافر الشروط المحددة، ويهتم موقع صفحات بطرح كافة المعلومات حول الترقيات العسكرية للضباط ومدة كل منها.

كم مدة الترقيات العسكرية للضباط في السعودية

في السطور التالية سيتم عرض نظام الترقيات العسكرية للضباط في المملكة العربية السعودية، مع المدة الزمنية لكل منها، وهي بالترتيب كما يلي:[1]

  • رتبة ملازم: هي أولى الرتب العسكرية للضباط في المملكة، ويجب أن يتم فيها الضابط مدة عامين على الأقل لتتم ترقيته إلى رتبة ملازم أول.
  • رتبة ملازم أول: هي ثاني الرتب، وتتضاعف المسؤوليات فيها، ويكثر نشاط الضابط، ويحتاج بعدها إلى أربعة أعوام على الأقل لتتم ترقيته إلى رتبة النقيب.
  • رتبة نقيب: ثالث الرتب العسكرية، ويستلزم للترقية أنّ يكمل الضابط 6 سنوات على الأقل للانتقال لرتبة مقدم.
  • رتبة رائد: وهي الرتبة الرابعة في نظام الخدمة العسكرية، ويحتاج بعدها إلى أربعة أعوام على الأقل لتتم ترقيته إلى رتبة مقدم.
  • رتبة مقدم: وهي الرتبة الخامسة، ومن الرتب التي يعول عليها في القيادة، ويجب أن تتم الاختبارات والدورات المؤهلة، ويحتاج المقدم لأربعة أعوام ليتم ترقيته إلى رتبة عقيد.
  • رتبة عقيد: هي الرتبة السادسة، وتستلزم تلك الرتبة 4 سنوات للترقية.
  • رتبة عميد: تتم باختيار الضباط الأكثر تأهيلاً وأكثر كفاءة ليتم ترقيتهم إلى هذه الرتبة مع وجود المؤهلات العلمية والقيادية لتولي المناصب، ويحتاج فيها لأربعة أعوام لتتم ترقيته إلى رتبة لواء.
  • رتبة لواء: تتم الترقية لهذه الرتبة بعد الجهد الكبير وإثبات الكفاءة العلمية والعسكرية وإثبات الذات لاستلام المناصب الحساسة، ويحتاج بعدها لعامين على الأقل لتتم ترقيته إلى رتبة فريق.
  • رتبة فريق وفريق أول: وهي آخر الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية وتحتاج إلى أمر ملكي لتحديد مدة الترقية.

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم التعرف على كم مُدة التَرقيات العَسكرية للضباط في السعودية، كما تم التعرف على كافة المعلومات حول ترتيب رتب الضباط ومدة كل منها.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم نجمة رتبة النقيب؟

كم نجمة رتبة النقيب؟
الملازم هي الرتبة الأولى وعدد نجومها واحدة، أما الملازم أول فهي الرتبة الثانية وعدد نجومها اثنان.

ملازم أول ماذا يعني؟

ملازم أول ماذا يعني؟
الملازم أول هي الرتبة الثانية في الجيش، وعدد نجمات هذه الرتبة هي اثنان.

ما الفرق بين الملازم والملازم أول؟

ما الفرق بين الملازم والملازم أول؟
الملازم هي الرتبة الأولى وعدد نجومها واحدة، أما الملازم أول فهي الرتبة الثانية وعدد نجومها اثنان.

المراجع

[1]laws.boe.gov.saنظام خدمة الضباط13/1/2023