نموذج وثيقة تملك أرض زراعية

نموذج وثيقة تملك أرض زراعية

نَموذج وَثيقة تملك أرض زراعية هو النموذج الذي يحتاجه كل إنسان عندما يقوم بشراء أرض زراعية وضمها لملكيته، فالبيع والشراء أمران أساسيان في حياة البشر، والتملك غريزة طبيعية لدى الناس أجمعين، ولكن من المهم ضبطها وتوثيقها حفظًا للحقوق، وعبر موقع صفحات سيتم تقديم صك ملكية أراضي زراعية جاهزاً للطباعة، كما سيتم توفير ذلك الصك عبر ملف بصيغة الـ pdf لسهولة طباعته.

نموذج وثيقة تملك أرض زراعية

لا بدّ من وثيقة تملك لأي أرض زراعية يقوم الإنسان بشرائها، كالوثيقة الآتية:

محرر بتاريخ…….. /….. /…….. بين كل من:

1- السيد /………… المقيم (طرف أول بائع)

2- السيد /………..  المقيم (طرف ثاني مشتر)

وقد أقر الطرفان بأهليتهما الكاملة للتعاقد والتصرف، واتفقا على ما يأتي:

يمتلك الطرف الأول قطعة أرض زراعية في…….. محافظة…….. ومساحتها……..

ولرغبته في بيع هذه القطعة، فقد لاقت قبول لدى الطرف الثاني، فقد باع وأسقط وتنازل الطرف الأول بكافة الضمانات القانونية والفعلية إلى الطرف الثاني القابل لذلك هو قطعة الأرض الزراعية المذكورة، والتي حدودها كما يأتي:

الحد الشمالي……………. الحد الجنوبي…………….. الحد الغربي………… الحد الشرقي……………

وقد تم هذا البيع بين الطرفين نظير ثمن قدره…. ريال سعودي تم دفعه عند تحرير هذا العقد، ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة إيصال ومخالصة عن سداد كامل الثمن.

ويقر الطرف الأول، ويتعهد بإعطاء الطرف الثاني كافة المستندات الدالة على الملكية كما يتعهد بالحضور أمام الجهات الرسمية لإنهاء إجراءات تسجيل هذا العقد، كما يقر بأن الأرض المبيعة موضوع هذا العقد خالية من كافة الحقوق العينية أو الشخصية أيًا كان نوعها، وأنه لم يسبق له التصرف في الأرض، وأنها خالية من أي ديون، وفي حالة ظهور أي ديون سابقة على الأرض، فإن البائع ملزمٌ بها.

كما يقر الطرف الثاني المشتري بأنه عاين الأرض الزراعية المعاينة التامة النافية للجهالة شرعًا وقانونُا وأنه قبلها بحالتها التي هي عليها عند التعاقد وبما عليها من مزروعات.

حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند الحاجة والله خير الشاهدين.

توقيع البائع:………..

توقيع المشتري:………

شاهد أولاً: ………..
شاهد ثانياً:………..

نموذج وثيقة تملك أرض زراعية pdf

عند شراء أرض زِراعـية يَمكن للبائع والمشتري “من هنا” تحميل وثيقة بيع وشراء وعقد بيع للأرض الزراعية، والذي يمكن استخدامه كإثبات لتملك تلك الأرض عند الحاجة، حيثُ بعد ملء تلك الوثيقة يتم توثيقها عن طريق الجِهات المختصة بحضور الطرفين.

في الختام، نكون قد حصلنا على نَموذج وَثيقة تَملك أرض زِراعية، والذي يمكن تحميله وطباعته بكل سهولة ويسر عند شراء أرض زراعية.

أسئلة شائعة

  • كيفية استخراج وثيقة تملك مؤقتة عبر وزارة العدل؟

    يمكن ذلك من موقع وزارة العدل، والبحث عن استخراج وثيقة إلكترونية.

  • كيف يتم بيع قطعة ارض؟

    من خلال إجراء عقد بيع بين المالك وبين المشتري، مقابل دفع مبلغ من المال يساوي قيمة الأرض وباستعمال وثيقة تملك الأرض، ثم توثيق عملية البيع.

المراجع

  1. ^moj.gov.sa , وزارة العدل السعودية , 22/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *