هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج

هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج

جدول المحتويات

هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج؟ قد يلجأ الكثير من الشباب في وقتنا الحالي للتواصل مع الفتيات تحت مسمّى الحب، فما حكم التواصل بين الشاب والفتاة قبل الزواج في الإسلام؟ هذا ما سيجيب عنه موقع صفحات بالإضافة إلى الحكم الشرعي للزواج بعد علاقة حب، بالتحديد عند الإمام ابن الباز.

هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج

الحب قبل الزواج حرام وغير جائز إذا اقترن بوجود علاقة محرّمة ولقاءات سريّة بين الطرفين بدون علم الأهل، وتبادل لكلام الغزل والحب سواءً على الهاتف أو وجهًا لوجه، هذا يعتبر حراماً وغير جائز أبدًا، وأما إذا كان الحب قبل الزواج بأن سمع شخصًا ما عن امرأة بأنها طاهرة عفيفة صالحة، فأحبها وأراد الزواج بها، فذهب إلى أهلها وطلب يدها، وتم الزواج هذا ليس فيه شيء، لأنه يكون قد أحبها من دون يد له، كذلك لم يقترن هذا الحب بفعل أمر محرّم، وما عدا ذلك من الحب الذي يكون فيه لقاءات ونظرات وتبادل لكلام الغزل أو تلامس بالأيدي والأجساد هذا محرّم قطعًا وغير جائز.[1]

حكم الزواج بعد علاقة حب ابن باز

العلاقات بين الرجل والمرأة قبل الزواج بداعي الحب حرام، ولا يجوز إذا كان فيها اتصال وتواصل جسدي أو بالكلام أو حتى بالنظرات، فهذا محرم وغير جائز، ولكن إذا تزوّج الرجل بامرأة أحبها وكانت تجمعهما علاقة حب وتلاق وتواصل قبل الزواج، فعلاقتهما بعد الزواج صحيحة ما دامت استوفت شروط الزواج الشرعي، ولكن عليهما التوبة إلى الله تعالى عمّا فعلاه من علاقة محرمة قبل الزواج، والتكفير عن ذنبهما يكون بالتوبة الصادقة النصوح، لأن التوبة الصادقة لله تعالى تكفر عما قبلها.[2]

بذلك؛ يكون قد تم الانتهاء من هذا المقال بعد أنّ تم إيضاح هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج، كما تم ذُكر حكم الزواج بعد علاقة حب عند الإمام ابن باز.

أسئلة شائعة

  • هل الحب من الجوال حرام؟

    الحب بين الشاب والفتاة حرام إذا كان فيه تواصل واتصال جسدي على أرض الواقع، أو إذا كان عبر الجوال فقط، فهو محرم بالأحوال جميعهم.

  • هل الحب حرام في الإسلام للمراهقين؟

    الحب محرّم، ولا يجوز بين الشباب والفتيات سواءً كان ذلك في فترة المراهقة، أو في غيرها من الفترات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *