هل السجل التجاري يؤثر على الضمان

هل السجل التجاري يؤثر على الضمان

جدول المحتويات

هل السجل التجاري يؤثر على الضمان؟ الكثيرون من مواطني المملكة العربية السعودية الذين يملكون سجلات تجارية راغبين في الاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي المطور الذي تم وضعه قيد التنفيذ مؤخرًا في المملكة العربية السعودية لذا يرغبون في معرفة مدى تأثير امتلاكهم لسجل تجاري على استحقاقهم للضمان الاجتماعي، ولمساعدتهم سنبين من خلال هذا المقال على موقع صفحات شروط الضمان الاجتماعي الجديد والفئات التي يحق لها الاستفادة منه.

هل السجل التجاري يؤثر على الضمان

الضمان الاجتماعي الجديد يهدف إلى مساعدة العاطلين عن العمل الذين ليس لديهم مصدر دخل على توفير النفقات اللازمة لحياة كريمة، حتى يستطيعوا إيجاد وظيفة، وبما أن وجود سجل تجاري لدى المواطن يدل على أنه يعمل بالتجارة، وعلى أنها تدر عليه دخلًا، وإن كان غير ثابت، فهذا يعني أن مالكي السجلات التجارية لا يحق لهم الاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي الجديد لوجود من هم أولى منهم من العاطلين عن العمل بشكل تام.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور النفاذ الوطني

ما هي شروط الضمان الاجتماعي الجديد؟

توجد العديد من الشروط التي يجب أن تنطبق على المواطن حتى يكون مستحقًا للاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وهذه الشروط هي:[1]

  • أن يكون المتقدم للحصول على دعم الضمان الاجتماعي مواطن سعودي، حيث إن الأجانب والمقيمين في السعودية من غير السعوديين غير مستحقين للاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي السعودي.
  • تواجد المواطن المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • ألا يكون لدى المواطن دخل شهري أو وظيفة.

 حالات الاستثناء من شروط استحقاق الضمان الاجتماعي

هناك حالتان فقط يتم فيهما اعتبار الشخص مستحقًا لدعم الضمان الاجتماعي، بالرغم من عدم توافر شروط الاستحقاق فيه، وهذه الحالات هي:

  • حالة المرأة الأجنبية التي تزوجت من رجل سعودي، ثم مات أو طلقها وتركها تربي أطفالها منه وحدها.
  • حالة الأيتام وأصحاب الإعاقات؛ حيث إنهم يعتبرون مستحقين للضمان الاجتماعي بلا شرط.

ما هي شروط الضمان الاجتماعي الجديد؟

من هم الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي الجديد؟

توجد العديد من الفئات التي يحق لها الاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وهذه الفئات هي:

  • العاطلين عن العمل.
  • كبار السن.
  • النساء العاجزات عن إيجاد وظيفة ولا يوجد من يعولهم.
  • المرضى بمرض يجعلهم عاجزين عن العمل.
  • الأيتام.
  • كافة أفراد الأسر التي فقدت عائلها لأي سبب من الأسباب.

في نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا إجابة سؤال هل السجل التجاري يؤثر على الضمان؟ مع بيان شروط استحقاق الضمان الاجتماعي والأشخاص المستحقين للاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد بالتفصيل والحالات التي يسقط فيها اسم المواطن من أسماء المستحقين للضمان الاجتماعي.

أسئلة شائعة

  • هل السجل التجاري يؤثر على التوظيف؟

    لا يؤثر السجل التجاري على فرص قبول طلب التوظيف، حيث إنه يمكن لكل مواطن أن يتقدم بطلب توظيف في كلًا من الوظائف العامة والخاصة حتى لو كان مالكًا لسجل تجاري ولن تكون فرصته في قبول طلبه أقل من فرصة من لا يملك سجلًا تجاريًا.

  • هل السجل التجاري يؤثر على حساب المواطن؟

    لا يؤثر السجل التجاري على استحقاق المواطن للدعم المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ضمن مبادرة حساب المواطن إذا كان دخله من العمل التجاري أقل من حد الدخل الذي يمنع استحقاق المواطن لدعم برنامج حساب مواطن، أما إذا كان دخله من العمل التجاري أعلى من الحد الذي يمنع استحقاق الدعم ضمن مبادرة حساب مواطن فسيؤثر وجود السجل التجاري على استحقاقه للاستفادة من المبادرة.

  • كيف ألغي السجل التجاري؟

    يتم إلغاء السجل التجاري عبر اتباع الخطوات التي سنذكرها في السطور التالية: - الدخول للموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية mc.gov.sa. - إنشاء حساب على الموقع وتسجيل الدخول للحساب. - الضغط على خيار سجلاتي التجارية وسيظهر للمستخدم كافة سجلاته التجارية طبقًا لبياناته التي قام بإدخالها عند إنشاء الحساب. - اختيار السجل التجاري المطلوب إلغاءه والضغط على كلمة خيارات الموجودة أمامه. - الضغط على اختيار شطب السجل التجاري. - بعد شطب السجل ستظهر نافذة فارغة لكتابة سبب شطب السجل التجاري يجب على المستخدم أن يملأها. - بعد ذلك يضغط المستخدم على خيار شطب وستظهر له شهادة شطب السجل التجاري ليقوم بطباعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *