هل العملات الرقمية حلال

هل العملات الرقمية حلال

جدول المحتويات

هل العملات الرقمية حلال؟ العملات الرقمية عملات إلكترونية، وليست نقديّة ملموسة، ويتم تبادلها بين الأشخاص في هيئة بيانات رقمية، وقد انتشرت هذه العملات إلى حد بعيد منذ فترة قريبة، ويقدم موقع صفحات حكم التعامل بتلك العملات الرقمية، بالتحديد عند الإمام ابن الباز -رحمة الله عليه-.

هل العملات الرقمية حلال

إنّ الفقهاء اختلفوا في حكم العملات الرقمية، فمنهم من أجاز التعامل بهذه العملات، ومنهم من حرم التعامل بها، وكانت آراء العلماء كما يلي:[1]

  • الرأي الأول: رأي العلماء المعاصرين، وقال عدم جواز البيع والشراء والتعامل مع هذه العملات الرقميّة، وعللوا ذلك: بأن هذه العملات لا تعدّ مالاً حقيقيًا، بل عملة وهميّة.
  • الرأي الثاني: رأى بعض العلماء أنّ التعامل مع العملات الرقميّة حلال ومباح، لأن العديد من الدول اعترفت بها رسميًا، ولأنها تُستخدم في العديد من عمليات البيع والشراء حول العالم.
  • الرأي الثالث: توقف بعض العلماء عن إصدار حكم على هذه العملات، فلم يبيحوها أو يحرّموها، وذلك حتى يتضح لهم الأمر وضوحًا تامًا.

حكم العملات الرقمية ابن باز

لم يتطرّق ابن باز إلى موضوع العملات الرقميّة، ولم يُصدر أي فتوى بخصوص هذا الأمر، لأن العملات الرقميّة، حيث إنّ هذه العملات حديثة المنشأ، وقد ظهرت في القرن العشرين بسبب التطوّر التقني الكبير في كل نواحي الحياة وخاصة في مجال الإنترنت والمواقع الإلكترونيّة وغير ذلك.[2]

في نهاية هذا المقال يكون قد تم التعرف على هل العملات الرقمية حلال؟ حيث طُرح الحكم الشرعي لها، كما تم التعرف على حكم العملات الرقمية ابن باز.

أسئلة شائعة

  • هل تداول العملات الرقمية ممنوع في السعودية؟

    العملات الرقمية غير معتمدة في السعودية، وحذرت الجهات المختصة في السعودية من التعامل مع هذه العملات، ومن يروّج لها بسبب أنشطتهم المشبوهة.

  • هل البيتكوين حلال؟

    تضاربت آراء العلماء بشأن هذه العملة، فمنهم من أجاز التعامل بها، ومنهم من حرّم ذلك.

  • حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء؟

    حرمت هيئة كبار العلماء التعامل مع العملات الرقمية مثل البيتكوين وغيرها، وعدّها أكلاً لأموال الناس بالباطل.

المراجع

  1. ^islamonline.net , بيع وشراء البيتكوين والعملات الرقمية , 02/01/2023
  2. ^binbaz.org.sa , حكم الاتجار بالعملات , 02/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *