هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام؟ حيث إن للسفر عدد من الأحكام الخاصة به، من حيث القصر والجمع في الصلاة والصيام وغيرها من أحكام شرعيّة، فهل يجوز القصر والجمع في الصلاة في السفر لأكثر من ثلاث أيام؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع صفحات في السطور القادمة.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

كان هناك خلاف بين العلماء المسلمين حول مدة السفر التي يقصر ويجمع فيها المسافر، فمنهم من أجاز الجمع والقصر في السفر لأكثر من ثلاث أيام، ومنهم من منع الجمع والقصر في السفر لأكثر من ثلاثة أيام، والرأي الأول لهم كان: أن المسافر يقصر ويجمع الصلاة ما دام في فترة السفر مهما طالت إقامته حتى يعود إلى بلده، والرأي الآخر: أن من أقام لفترة طويلة تتجاوز الأربعة أيام ونوى البقاء في البلد الذي يريد السفر له فإنه لا يجمع ولا يقصر، وأرجح الأقوال: أن المسلم إذا أراد البقاء في البلد الذي يريد السفر له أكثر من أربعة أيام أن يُتم صلاته، لأن الأصل في حق المقيم أن يُصلي الصلاة تامة بدون أن يجمع أو يقصر.[1]

مدة الجمع والقصر للمسافر عند الشافعية

بحسب علماء المذهب الشافعي: ’’أن من أراد الإقامة في بلد ما أكثر من ثلاثة أيام، فحكمه في هذه الحالة حكم الشخص المقيم، وأما من أراد الإقامة ما دون الأربعة أيام، فحكمه حكم المسافر، ولا يَحسبون اليوم الذي خرج به ودخل به‘‘، وأما الحنفيّة فكان رأيهم بمدة الجمع والقصر للمسافر: ’’ أن من أراد البقاء والإقامة في بلد ما لأكثر من إحدى وعشرين صلاة، فهذا حكمه حكم المقيم‘‘، وبحسب علماء الحنفيّة: ’’أن من أراد الإقامة لأكثر من 15 يومًا فهذا يعدّ مقيمًا في البلد وليس مسافرًا‘‘.[2]

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على هَل يَجوز الجَمع والقَصر في السّفر أكثر مِن ثلاث أيام حيث بيّنا حكم ذلك، وتعرفنا على مدة الجمع والقصر للمسافر عند الشافعية؟ حيث بيّنا رأيهم بذلك الأمر.

المراجع