اكتتاب شركة الدواء للخدمات الطبية حلال ام حرام

اكتتاب شركة الدواء للخدمات الطبية حلال ام حرام

اكتتاب شركة الدواء للخدمات الطبية حلال ام حرام؟ شركة الخدمات الطبيّة شركة تعمل في مجال بيع الدواء، وموقعها هو مدينة الخُبر، ويزيد رأسمال الشركة عن 850 مليون ريال سعودي، لذا يهتم موقع صفحات بطرح العديد من المعلومات حول تلك الشركة، وفيما إذا كان اكتتاب شركة الدواء مباحًا أم لا؟.

ما هي شركة الدواء للخدمات الطبية

شركة مساهمة عامة موقعها في السعوديّة، أُسست عام 1993 في مدينة الخُبر، ولها ما يزيد عن 900 فرع من الصيدليات موزعة في كل أنحاء المملكة، والشركة متخصصة بتقديم الخدمات الصحية وخدمات الدواء بأفضل وأعلى جودة عالميّة، وتوفر أيضًا الخدمات الطبيّة لكل فرد من أفراد المجتمع وبحسب احتياجاته وتفضيلاته، وتطرح الشركة حوالي 25 مليون سهم للاكتتاب أي ما نسبته 30% من قيمة أرباحها. [1]

اكتتاب شركة الدواء للخدمات الطبية حلال ام حرام

لم يتم إصدار فتوى خاصة باكتتاب شركة الدواء للخدمات الطبيّة فيما إذا كانت حلالاً أم حرامًا، ولكن أفتى العلماء المسلمون فتوى عامة بخصوص الشركات المساهمة التي تطرح أسهمها للاكتتاب، واشترطوا شرطين يجب أن يتوفرا في الشركة حتى تكون حلالاً والشرطين هما: أن يكون أصل عمل الشركة حلالًا، أي أن لا تتعامل بما هو محرّم من السلع والمنتجات والخدمات، وأن لا تتعامل الشركة مع المصارف الربويّة للحصول على الفوائد المحرّمة، وإذا استوفت الشركة هذين الشرطين، فيجوز الاكتتاب بها.[2]

هكذا؛ انتهى المقال بعد أن تم إيضاح اكتِتاب شَركة الدواء للخَدمات الطبيّة حلال أم حرام، وتم التعريف بهذه الشركة والخدمات التي تقدّمها.

أسئلة شائعة

  • حكم الاكتتاب في شركة الدواء العصيمي؟

    لا يمكن الحكم على شركة بعينها إذا كان اكتتابها حلالاً أم حرامًا إلا من خلال النظر إلى نظامها الخاص، فإذا كانت تطبق القواعد الشرعية في تعاملاتها في حلال.

المراجع

  1. ^al-dawaa.com.sa , عن دمسكو , 05/01/2023
  2. ^islamweb.net , حكم الاكتتاب في شركات الأسهم , 05/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *