شركة علم للاكتتاب حلال ام حرام

شركة علم للاكتتاب حلال ام حرام

شركة علم للاكتتاب حلال ام حرام؟ يتساءل العديد من الأشخاص ممن يريدون الاكتتاب في شركات مساهمة عامة عن حكم الاكتتاب في هذه الشركات، وفيما إذا كان مباحًا أم لا؟ ويعرض موقع صفحات حكم الاكتتاب في شركة عِلم، بالإضافة إلى حكم الاكتتاب في الشركات التِجارية عامةً، بالأدلة الشرعية.

ما هي شركة عِلم

عِلم هي شركة سعوديّة بدأت في العام 1986م، وتهتم في تقديم الخدمات التي يحتاجها الأشخاص في مجال الأبحاث والعلوم وتقنية المعلومات، كذلك تهتم الشركة بوضع حلول مبتكرة لمواجهة العقبات التي يواجهها الأشخاص في المجال التقني وتطوير الخدمات، حيث تقدم الشركة حلولاً وخدماتًا إلكترونية فعّالة ومبتكرة، وتساهم هذه الخدمات التطبيقات الإلكترونيّة بتحسين الأداء في القطاعات الحكومية والخاصة، كذلك تساهم الشركة في تأسيس مجتمع حديث ورقمي يتماشى مع العصر الحديث.[1].

شركة علم للاكتتاب حلال ام حرام

لم يكن هناك فتوى خاصة بشركة عِلم تحلل، أو تحرم الاكتتاب فيها من قِبل اللجان الإسلاميّة والفقهاء المسلمين، ولكن صدرت فتوى بخصوص الاكتتاب مع الشركات المساهمة بشكل عام، فحكم الاكتتاب في مثل هذه الشركة يعود إلى أصل نشاطها، فإذا كان عملها حلالاً، وتتعامل بما هو مشروع، ولا تضع جزءًا من رأسمالها في المصارف الربويّة كي تأخذ فوائد عليها في هذه الحالة يجوز الاكتتاب بها، وأما إذا كان أصل عمل الشركة حراماً بحيث تبيع الشركة، وتشتري بعض السلع المحرمة، أو تتعامل مع المصارف الربويّة للحصول على الفوائد، وتوزّعها على المساهمين، في هذه الحالة لا يجوز الاكتتاب فيها بأي حال.[2]

هكذا؛ يكون تم التعرف على حكم شَركة عَلم للاكتتاب حلال ام حرام، وتم إيضاح الحكم الشرعي لهذه الشركة، وفيما إذا كان يجوز الاكتتاب بها، أم لا يجوز.

أسئلة شائعة

  • اكتتاب سدكو كابيتال حلال أم حرام؟

    في حال كان استثمار الشركة حلالاً ومباحاً، ولم تكن الشركة تتعامل بما هو محرم فالاستثمار بها حلال.

  • حكم سهم تداول؟

    يجوز شراء أسهم الشركات إذا لم تقع هذه الشركة في المحظورات الشرعية من التعامل بالربا أو التعامل بالحرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *