كيف تكتب تقرير جامعي

كيف تكتب تقرير جامعي

كيف تكتب تقرير جامعي بالطّريقة الصحيحة التي تكفل للطالب تحقيق الغاية الأساسيّة من التقرير المكتوب، والتي يُمكن اعتمادها في مُختلف المراحل الجامعيّة، فيُعتبر التقرير الجامعي من الأساسيات التي تقوم على تبنّي العديد من المواضيع والفعاليات، لذا يهتم موقع صفحات بطرح طريقة كتابة تقرير جامعي، بجانب خُطوات في كتابة تقرير جامعي.

كيف تكتب تقرير جامعي 

إنّ كتابة التقرير الجامعي المميّز تشمل على عدد من المعايير التي تزيد من قوّته وحُضوره الاستثنائي، وفقَ مجموعة من الخُطوات، وهي:[1]

اختيار عنوان التقرير

على أن يكون العنوان مميزاً وشاملاً لعدد من المعلومات ومُعبّر عن ماهيّة التقرير والسّبب الذي تمّ الاستناد عليه في اختيار هذا الموضوع ، حيث يتوجّب أن يتم اختيار العنوان بطريقة مميّزة، لما له من دور في جذب القارئ.

تقديم نبذة مختصرة

هي الفقرة الثانية في التقرير التي يقوم من خلالها الكاتب على تقديم نبذة مُختصرة عن ماهيّة التقرير وعن السّبب خلف اختيار هذا الموضوع وكيفيّة التّحقق من المعلومات التي وردت، والإشارة إلى خِلاصة البحث الذي قام عليه الطّالب.

التعريف بقائمة المحتويات

هي أحد أشكال التقرير الجامعي المميّزة التي يعرّج خلاله الكاتب على تضمين التقرير بجدول منظّم يحتوي على الأقسام الرئيسيّة والفرعيّة التقرير، بطريقة تمنح القارئ الكثير من الترتيب في الحُصول على المعلومة وتبيان تفاصيل الموضوع المكتوب.

مقدمة التقرير

هي الفقرة الأساسيّة الأولى التي يقوم الكاتب من خلاله بتقديم نصّ التقرير بتمهيد مميز وشاعري، يسعى من خلاله إلى جذب أضواء الاهتمام للاستمرار في قراءة التقرير وتحقيق النّتيجة المرجوّة عنه.

متن التقرير الجامعي

هو الجسم الرئيسي في التقرير الجامعي المكتوب، ويتم في هذا الجزء إدراج المعلومات البحثيّة والبيانات التي يسعى الطّالب في إيصالها إلى القرّاء من خلال التقرير المكتوب، ويشمل على عملية بحث من البداية وحتّى المخرجات والتبريرات والآراء الشّخصيّة لصاحب التّقرير ويُمكن الاستناد على نمط التقسيم لفقرات فرعيّة.

خاتمة التقرير

هي الجزء الأخير في نصّ التّقرير، وتشمل على ملخّص سريع لفقرات التقرير بطريقة شاعريّة لتزيد من حُضور تلك المعلومات في خيال القارئ والمُستمع، فيقوم الكاتب بتوضيح فقراته ومُراجعتها ونقاشها سريعًا وتقديمها للقارئ في ملخّص سريع وأنيق.

الفقرات الأخيرة في التقرير الجامعي

تشمل على عدد من المعلومات المميّزة التي تزيد من قوّة وصلابة نصّ التّقرير، وتتوزّع على الآتي:

  • فقرة التوصياتوهي المساحة التي يتام خلالها سرد التوصيات الخاصّة التي يراها الكاتب على خلفيّة المعلومات والبيانات التي قام على جمعها وسردها في نصّ التقرير المكتوب.
  • فقرة الملاحقوهي الفقرة التي تشمل على مُلحق من المعلومات على هيئة جدول إضافي أو رسم بياني أو حتّى صورة.
  • فقرة المصادروتشمل هذه الفقرة على تعريف بالمصادر التي تمّ الاستناد عليها ما يمنح التقرير قوة وحضور أنسب.

نصائح من أجل كتابة تقرير جامعي جميل

يتوجّب الالتزام بجملة النصائح الإضافيّة الآتية:

  • الحرص على استخدام لغة عربيّة صريحة ومميّزة، وبعيدة عن الكلمات الجزلة والصّعبة، على أنّ يُلامس بها الكاتب القلوب جميعهم.
  • استخدام عنوان أنيق وذو وقع مدو، ما يجعل الانتباه في أوجه عند سماع فقراته.
  • الحرص في المقدّمة على سرد المعلومات بطريقة مُختصرة وبكلمات شاعريّة ومؤثّرة، لتزيد من الجذب.
  • الابتعاد عن الحشو في المتن، وتقديم الصّورة كما، مع إضافة رأي شخصي موضوعي.
  • من المُهم أن تكون الخاتمة مؤثّرة، وتمنح القارئ الاحترام من خلال الشّكر والتّقدير، وتقبّل الرأي الآخر.
  • التنويه على المصادر لزيادة الثقة ما بين القارئ والكاتب.

من خلال مقال كيف تكتب تقرير جامعي يتعرّف القارئ على الطريقة الصحيحة بالخطوات لكتابة تقرير جامعي أنيق، وكيف أكتب تقريراً في المرحلة الجامعية، ونصائح سريعة لكتابة تقرير جامعي مميّز.

أسئلة شائعة

  • ما هي عناصر كتابة التقرير؟

    المقدّمة، والمتن، والخاتمة، والتي تتفرّع في كلّ منها على عدد من الفقرات الفرعيّة.

المراجع

  1. ^student.unsw.edu.au , Report Writing Support , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *