كيف تكتب تقرير عمل

كيف تكتب تقرير عمل

كيف تكتب تقرير عمل مِثالي ومستوفي على جُملة الشّروط والمعايير التي تضمن لهذا التّقرير أن يكون على قدر المسؤولية من أجل تحقيق الغاية والهدف الذي تمّ كتابته من أجله، وهي أحد الأمور التي يتوجّب أن نكون على دراية بها، من أجل إعداد التقرير المناسبة، لذا يهتم موقع صفحات بالتعرف على طريقة كتابة تقرير عمل يستوفي على الشّروط جميعهم.

كيف تكتب تقرير عمل

إنّ كتابة تقرير عمل يشمل على عدد من المعايير والأمور التي توجّب أخذها في الحسبان من أجل بناء تقرير عمل ناجح وموضوعي، وهي:[1]

الخطوة الأولى لكتابة تقرير عمل

يتوجّب مع هذه الخُطوة أن يكون الموظّف على دراية بكافّة تفاصيل الموضوع الذي يرغب على طرحه وتبيانه في التقرير، فيقوم بالتنسيق والتحضير المُسبق، وجمع المعلومات عن كافّة تفاصيل القضيّة المطروحة، على أن تكون ذات هدف واضح، يُمكن تبيانه في السّطور الخاصّة بالتقرير، حيث تُعتبر معرفة الموظّف أو الكاتب لغايته من التقرير هي الوسيلة التي يستطيع من خلالها توجيه الكلمات والخِطابات بالشكل والنّوع الذي يختاره، مع الحفاظ على الموضوعيّة في السّرد والحدث، وفي الاهتمام بالمعلومات المرغوب إيصالها، وتجنّب ما ليس له علاقة بتفاصيل الموضوع.

الخطوة الثانية فهم الجمهور المستهدف

وهي الخُطوة التي تُحدّد من خلالها نوعيّة الكلمات ومستوى الخِطاب المطروح في التقرير، ففي حال كان المُستهدف في التقرير هو الجُمهور العام للإحاطة بتفاصيل العمل، أو روتين الدّوام اليومي، فيجب استخدام كلمات بسيطة في الشّرح، وتجنّب استخدام الجمل والكلمات الطّويلة، والحرص على استخدام الشّرح المُبسّط في تبيان تفاصيل القضيّة، وأمّا في حال كان الجمهور من الخُبراء، فيجب على الكاتب عدم المبالغة في الشّرح، وإظهار الفوارق بين الحجج والبراهين، مع الحرص على اغتنام مفردات اللغة القويّة والمعقّدة.

نصائح من أجل كتابة تقرير عمل

تتعدّد الخُطوات التي تؤدّي الكاتب إلى كتابة تقرير عمل ناجح، وفقَ مجموعة من المسارات التي نتعرّف بها على الآتي:

  • البداية بعنوان مُناسبحيث يتناول العنوان موضوع التقرير الأساسي، ومعلومات عن اسم كاتب التقرير والشّخص الذي سيتم توجيه المعلومات إليه، وتاريخ تقديم التقرير.
  • نبذة سريعة وملّخصّة عن التقريروهي الفقرة المميّزة التي تشمل على كامل المعلومات الموجودة في التقرير بطريقة موجزة، وكذلك عرضه والتقنيات المستخدمة فيه، والنتائج وغيرها.
  • إرفاق جدول المحتوياتوالذي يشمل على باقة من المعلومات التي تتنول مسار التقرير اليومي إلى يقوم الموظّف على طرحه في حال الحاجة إلى ذلك، بطريقة مقسّمة وأنيقة، وواضحة الملامح.
  • كتابة مقدّمة جيدة: حيث تحمل المقدّمة مع حُروفها الكثير من الجاذبيّة، وتعمل على دور أساسي في جذب انتباه المعنيين بالتقرير من أجل زيادة التركيز على فقراته ومقترحاته.
  • المناقشةوهي الفقرة التي يُمكن من خلالها أن يقوم الكاتب على تنظيم مناقشة لما تمّ بحثه وتبيانه في التقرير بشكل متسلسل منذ بداية القضيّة، والنتائج الأولى للموضوع، حتّى النظريات التي يتم اقتراحها وغيرها.
  • الاستنتاج الشّخصي: وهي المرحلة فيس التقرير التي يُعبّر من خلالها الكاتب عن وجهة نظره الشخصية، ويقوم على تحديد ما إذا كانت الأهداف ناجحة بعد هذه الخطوة أم هي غير ناجحة.
  • المقترحات: وهي المرحلة التي يقوم من خلالها الموظّف أو الكاتب على سرد التوصيات الخاصّة التي يراها مُناسبة بعد هذه المرحلة.
  • المصادريُمكن للموظّف أن يقوم على طرح المصادر جميعها التي تمّ الاستناد عليها في إعداد التقرير.

من خلال مقال كيف تكتب تقرير عمل تم التعرف من خلاله على الطريقة الصحيحة بالخطوات لكتابة تقرير عمل، وأبرز نصائح من أجل تقرير عمل ناجح، وأجمل تقرير عمل بالخطوات.

أسئلة شائعة

  • كيف يكون شكل تقرير العمل؟

    يختلف باختلاف المؤسسة، إلا أنّه غالبًا يشمل على مقدّمة، ونموذج تقرير، وخاتمة تشمل على توصيات ونصائح.

المراجع

  1. ^citewrite.qut.edu.au , How to write a report , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *