كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية

جدول المحتويات

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية على أن تشمل على كافّة المعايير والمؤهّلات التي تجعل منها سيرة ذاتية قويّة ومُناسبة للعَرض على مُختلف الجِهات وطلب القُبول الرّسمي منها، حيث تشمل السيرة الذاتية الاحترافية على ومضات مميّزة، يهتم موقع صفحات بطرحها للتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة سيرة ذاتية احترافية، أجل إنشاء سيرة الذاتية بشكل محترف.

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية

تحتوي السيرة الذاتية الاحترافية على معلومات ومميّزات قوية تجعل منها قادرة على أن تقوم بالغَرض المَنوط منها، وتشمل على الآتي:[1]

المعلومات الشخصية

حيث يجب أن نقوم على كتابة كافّة البيانات والمعلومات الشّخصيّة في بداية السيرة الذاتيّة للتعريف بالنّفس أمام الجِهات المعنيّة بالسيرة، بشكل مرتّب، كما يلي:

  • اسم الشّخص الكامل.
  • رقم الهاتف.
  • تاريخ الميلاد.
  • الجنسيّة.
  • البريد الإلكتروني.
  • الحالة الاجتماعية (أعزب/ متأهّل).

المستوى الدراسي والمؤهلات

بومضات مميّزة ينتقل الشّخص إلى خانات المؤهّلات والدّراسة، ويقوم على توضيح المستوى التعليمي الذي حازَ عليه، ويتم سرد الشّهادة الجامعيّة بالسنة والتاريخ والكليّة والتخصص واسم الجامعة التي صدرت عنها، ويُمكن ذكر أكثر من مؤهّل، على أن يتم تفصيل كلّ شهادة بالتّاريخ والعنوان والجِهة التي قامت على إصدارها، ويكون تنظيم الحالة التعليميّة بشكل مُتسلسل من الأحدث إلى الأقدم، مع مُراعاة عدم الحاجة إلى ذكر الشهادة الثانوية والإعداديّة في حال وجود مؤهّل جامعي.

المهارات الخاصة

هي المرحلة التي ينتقل بها الشّخص إلى تعريف الجِهات بالمهارات والميّزات الاستثنائيّة إلى يتمتّع بها، من أجل تشجيع تلك الجِهات على اختياره، فيُمكن أن يتمتّع الشّخص بالقدرة على العَمل في أجواء من الضّغط، والعَمل الطّويل، والقُدرة على التّعامل مع الزبائن بطلاقة ومحبّة وسلاسة، والقُدرة على الانخراط في أجواء العَمل برفقة الفريق، كذلك يُمكن سرد الإنجازات التي قام عليها، كتأليف رواية أو إنشاء مشروع، وغيرها من مؤهّلات القبول.

الدورات واللغات ومهارات الحاسب

هي المساحة التي تُعبّر عن عدد من الميّزات الاحترافيّة حيث يُعتبر الحاسب لغة العصر الحقيقية، ويُمكن للشخص التّعريف بنفسه في حجال قام على حُضور عدد من دورات الحاسب الآلي، مع ذكر اسم الشّهادة ومدّة الحُصول عليها، والمستوى الخاص فيها، واسم المؤسسة المانحة، وعدد سنوات الخبرة في العَمل، وكذلك سرد عدد اللغات التي يتحدّث ويكتب عنها مع ذكر الدرجة التعليميّة بكل مستوى، والمهارات الأخرى التي تزيد من الفرصة في القُبول، مع ضرورة أن تكون في حدود وغير مُبالغ فيها.

كيف تقسم السيرة الذاتية الاحترافية 

من أجل الحُصول على سيرة ذاتية احترافيّة وقادرة على تأدية الغرض المنوط فيها، يجب أن تكون مقسّمة على الشّكل الآتي:

  • المعلومات الشّخصيّة: اسم صاحب السيرة، تاريخ الميلاد، العُمر الحالي، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، البريد الإلكتروني.
  • المؤهلات: وهي الفقرة التي يهدف من خلالها إلى لفت أنظار اللجنة، ويُوضع بها (اسم المؤهّل الجامعي، تاريخ إصداره، التّقدير في حجال كان مرتفعاً، المؤسسة التعليميّة، العنوان).
  • الخبرات: ويتم سرد (الفترة التي بدأ بها في العَمل)، (الوظيفة، المهام التي كان يعمل بها، الصفة الوظيفيّة للعَمل، الخبرات التي تمّ اكتسابها).
  • الدورات التدريبيّة: (ويتم سرد الدورات والشهادات الممنوحة عنها، والتاريخ الخاص بكلّ دورة، واسم الجهة المانحة).
  • التعريف بالمهارات والخصوصيّة: في الميّزة، الجوائز السّابقة، المعرّفون وهم الأشخاص الذين يعرفون تلك الميّزات، ويُمكن أن يتم سؤالهم عن دفقّة المعلومات مع سرد معلومات وجهات اتصال عنهم.

من خلال مقال كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية تم التعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية بشكل محترف ومُقنع، وعلى الخطوات الرئيسيّة في كتابة السيرة الذاتية الناجحة.

أسئلة شائعة

  • ما هي ميّزات السيرة الذاتية الاحترافية؟

    التقسيم المُناسب، شموليّة المعلومات، والابتعاد عن الحشو، والإجازة في الوصف، والقُدرة على الإقناع.

المراجع

  1. ^indeed.com , How To Write an "About Me" Section in Your Resume , 05/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *