كيف تكتب مقالة باللغة العربية

كيف تكتب مقالة باللغة العربية

كيف تكتب مقالة باللغة العربية على أن تستوفي تلك المقالة جميع المعايير والشّروط التي تضمن تحقيق الغاية التي تمّ إنشاء المقال من أجلها، حيث يتوجّب على الكاتب أن يتعرّف على عدد من الأساسيات، بعيدًا عن الحشو والتكرار، لذا يهتم موقع صفحات بطرح طريقة كتابة مقالة باللغة العربية كاملة المعايير، بالإضافة إلى نصائح من أجل كتابة مقال باللغة العربية.

كيف تكتب مقالة باللغة العربية

إنّ كتابة مقالة باللغة العربيّة يتوجّب أن تمرّ على عدد من المَعايير والشّروط النّاظمة لها، من أجل تحقيق الغاية والهدف، وتلك الشروط تتمثل في التالي:[1]

تحديد العنوان المناسب للمقال

يتوجّب على الكاتب أن يقوم على اختيار العنوان الخاص بالمقال المطروح، على أن يكون هذا العنوان مُباشرًا وشاملًا لمعايير الجذب التي تزيد من اهتمام القرّاء، وتبعث على الفضول من أجل متابعة واستكمال مسارات المقالة المطروحة، حيث يُعتبر العنوان أحدج أهم الفقرات التي يتوجّب التأنّي والتريّث في اختيارها، نظرًا للدور البارز الذي يُمارسه العنوان في نجاح المقال.

كتابة المقدمة المناسبة

التي تقوم على طرح الفكرة الأساسيّة للموضوع المطروح بطريقة مشوّقة، حيث يجب أن لا تطول المقدمة، وأن لا تكون مملّة، وأن يتم اختيار كلماتها بعناية وتريّث، والاتعاد في صياغتها عن الصّعوبة، وعن الكلمات الجزلة، بل التركيز على الكلمات السّهلة، والبسيطة، كذلك يتوجّب الاهتمام بتسليط الضّوء على أهميّة الموضوع المطروح، ودوره الفاعل في المُجتمع، لزيادة تركيز القارئ.

وضع خريطة أو مسودة المقال

وهي الخُطوة التي يتم من خلالها وضع الأساسيات للأفكار التي سيقوم الكاتب على طرحها في المقال، بما يتوافق مع مشوار القراءة الذي قام على رعايته من أجل تبنّي الموضوع، والبحث في خلفيّاته، حيث يتم وضع المسودّة الأولى للمقال بشكلها المِثالي مع توضيح كافّة الفقرات وشرحها بالطّريقة الصّحيحة البعيدة عن التصنّع والتّكلّف، ثمّ العمل على تدقيق كافّة فقرات هذه المسودة من أجل اعتماد الشّكل النّهائي لها.

الحرص على المصادر الموثوقة للمعلومة

وهي إحدى الخُطوات والمسارات الأساسية التي تضمن نجاح المقال، في البحث عن مصادر موثوقة لاعتمادها في فقرات المقال، والابتعاد البعد كله عن المصادر غير الموثوقة كالفيسبوك وغيرها من المنصّات غير المؤهّلة، بل الاعتماد يكون على الصحف الرّسميّة والخبراء والمواقع الحكوميّة ومواقع الجامعات، على أن تكون تلك المصادر غير مرتبطة ببعضها.

نصائح من أجل كتابة مقالة باللغة العربية

إنّ كتابة المقال باللغة العربية تضع الكاتب أمام عدد من التحدّيات من أجل أن تستوفي المقالة على الشّروط والمعايير لتحقيق الغاية والهدف منها، وتشمل:

  • في البداية نقوم على تحديد الهدف من كتابة المقال، وما هو السبب الذي دفع الكاتب لتبنّي هذا الموضوع دونًا عن غيره.
  • اختيار الموضوع المُناسب، والذي يحظى بشعبيّة وقاعدة عامة، وفقَ ما يقوم الكاتب على تحديده واستهداف هع في فقرات المقال.
  • الاهتمام بالقراءة المطوّلة، والبحث العلمي الجيّد لتفنيد كافّة تفاصيل وفقرات الموضوع العلمي المطروح في المقالة.
  • إعداد خريطة متكاملة للشكل العام للمقال المطروح، تشمل على ترتيب المقدّمة بما فيها من أفكار، وكتابة عرض المقال وما فيه من معلومات، وفقرة الخاتمة الشّاعريّة.
  • البدء بكتابة المسودّة الخاصّة بالمقالة، حتّى نهاية المقالة، مع إدراج المعلومات الموثّقة بالاسم والعنوان في خِتام المقال.
  • التركيز على الأسلوب العربي السّلس البعيد عن المجازات والطلاسم، واختيار كلمات أنيقة وسهلة وقريبة من القلب.

من خلال مقال كيف تكتب مقالة باللغة العربية يكون قد تم التعرف على الطّريقة الصّحيحة في كتابة مقال باللغة العربيّة، وعلى خطوات كتابة مقال بالغة العربي.

أسئلة شائعة

  • ما هو الشّكل الرئيسي والأساسي للمقال؟

    يتكوّن من العنوان والمقدّمة والمتن والخاتمة.

المراجع

  1. ^writersdigest.com , Write a How-to Article in 6 Easy Steps , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *