هل اكل الضبع حلال

هل اكل الضبع حلال

جدول المحتويات

هل اكل الضبع حلال؟ لقد أباح الله تعالى لعباده تناول كل طعام وشراب طاهر ونظيف، وحرّم عليهم تناول كل ما هو خبيث ومستقذر لا يعود بالنفع والفائدة على البدن بل يعود عليه بالضرر، ومن بين الأطعمة التي يسأل بعض الناس عن حكم تناولها لحم الضبع، وفي مقال موقع صفحات سوف نتعرف على حكمه، وفيما إذا كان مباحًا أكله مع الدليل الشرعي.

هل اكل الضبع حلال

أكل لحم الضبع حلال عند علماء الشافعية والحنابلة وبعض الحنفيّة، واستدلوا على حليّة أكل لحم الضبع بما ورد عن عبدالرحمن بن عبدالله بن أبي عمار قال: (قلتُ لجابرٍ الضَّبعُ أصيدٌ هيَ قالَ نعم قالَ قلتُ آكلُها قالَ نعم قالَ قلتُ أقالَه رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- قالَ نعم)[1]، وقد حرّم الله تعالى لحم كل ذي ناب ممن يهاجم الناس، وأصناف الحيوانات التي لها ناب والتي تهاجم الناس هي: الأسود، والذئاب، والنمور وأما الضباع، فإنها لا تجري وراء الناس بقصد مهاجمتهم أو أكلهم، لذا أحلّ هؤلاء العلماء تناول لحم الضباع.[2]

حكم أكل الضبع عند المذاهب الأربعة

كان للعلماء رأيان فيما يخص حكم تناول لحم الضبع، وكان رأي العلماء كما يلي:[3]

رأي الحنفية

حرم غالبية علماء الحنفيّة تناول لحم الضبع، واستدل هؤلاء بحكمهم من حديث أبو ثعلبة الخشني قال: نَهَى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السَّبُعِ)[4].

رأي غالبية العلماء المسلمين

أجاز هؤلاء تناول لحم الضبع، واستدلوا برأيهم هذا على حديث عبدالرحمن بن عبدالله بن أبي عمار الذي ذكرناه سابقًا، كذلك قالوا أن كل ذي ناب محرم ما عدا الضبع؛ لأنه يعد من السباع التي لا تَعْدو وراء الناس ولا تهاجمهم.

هكذا؛ تم التوصل إلى نهاية مقال هل اكل الضبع حلال؟ وقد عُرض حكم تناول الضبع، وآراء العلماء المسلمين في تناول لحمه ومن حرّمه منهم ومن أجاز تناوله.

أسئلة شائعة

  • لحم الضبع حلال أم حرام إسلام ويب؟

    لحم الضبع يجوز تناوله.

  • لماذا لحم الضبع حلال؟

    لأن الضبع لا يعدّ من الحيوانات التي تهاجم الناس وتجري خلفهم وتلاحقهم كي تأكلهم.

المراجع

  1. ^صحيح الترمذي , عبدالرحمن بن عبدالله بن أبي عمار ، الألباني ، صحيح الترمذي ، 851 ، صحيح 
  2. ^aliftaa.jo , حكم أكل لحم الضبع , 04/01/2023
  3. ^islamqa.info , حكم أكل الضبع
  4. ^صحيح البخاري ,  أبو ثعلبة الخشني ، البخاري ، صحيح البخاري ،5780 ، [صحيح] [قوله: وزاد الليث... معلق]  , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *