ابني عمره 4 سنوات وكلامه غير مفهوم

ابني عمره 4 سنوات وكلامه غير مفهوم من أكثر الأمور التي تصيب الأم بالقلق؛ لأن من المتعارف عليه أن الطفل يبدأ في الكلام في الفترة ما بين عمر السنتين وحتى السنتين والنصف، لذلك يهتم موقع صفحات بالتعرف على سبب عدم استطاعة الطفل للكلام، وهل يشكل ذلك مشكلة أم لا، كمشاكل السمع والنطق والاستيعاب.

ابني عمره 4 سنوات وكلامه غير مفهوم

يجب عند وصول الطفل إلى العام الثالث أن يكون قادراً على الكلام، لكن إذا لم يستطع ذلك يجب التحقق من وجود أحد الأسباب التالية:[1]

  • التأكد من أنّ لسان الطفل يخلوا من أي مشاكل مثل قصر الثنية الجلدية التي تتواجد تحت اللسان أو ما تعرف باسم اللسان المربوط؛ ومن ثم تمنع تحريك اللسان بشكل جيد للكلام.
  • مواجهة بعض الصعوبات في الكلام إذا كان هناك مشكلة في سقف الفم تمنع من تكوين الأصوات والكلمات.
  • إذا كان لدى الطفل مشكلة في الجزء المسؤول عن الكلام في المخ، وذلك يؤثر بشكل سلبي على التنسيق ما بين حركة الشفاه والتحدث بما يدور في عقل الطفل، وتلك المشكلة الصحية غالباً ما يصاحبها بمشاكل في نمط الطعام والتغذية.
  • أن يكون لدى الطفل مشكلة في السمع أو الأذن مثل الالتهابات وضعف السمع؛ ومن ثم يكون من الصعب عليه استيعاب الكلام وتقليده.
  • اضطرابات ومشاكل خاصة بالنمو مثل الشلل الدماغي أو الإصابة بالتوحد، أو الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون.

ابني عمره 4 سنوات وكلامه غير مفهوم

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

كيفية علاج الطفل من تأخر الكلام وعدم وضوحه

الأم عندما تجد طفلها متأخراً في الكلام عن أقرانه عليها بالإسراع في حل المشكلة، وذلك من خلال القيام بما يلي:[2]

  • الغناء مع الطفل يعتبر من أسرع الطرق التي تساعده على الكلام بشكل صحيح ووجود إيقاع ولحن في الكلمات يشجع الصغير على الكلام بشكل أفضل، ويزيد من قدرته على ربط حاسة السمع بالنطق والكلام، وينشط الذاكرة لديه.
  • اللعب مع الطفل مع مراعاة أن يكون هو المتحكم والقائد في اللعبة، حتى يلقي عليك الأوامر ويتحدث أكثر.
  • مشاركة طفلك لك في كل ما تفعلينه، فإذا رغبت في تشغيل أحد الأجهزة أو الأدوات المنزلية قومي بسؤال طفلك على طريقة فعل ذلك لأن ذلك يفتح المجال له للتحدث وتوصيل المعلومات بشكل صحيح لك.
  • القراءة للطفل بشكل يومي، ويفضل أن يتم ذلك من خلال بعض الكتب الملونة والمصورة، أو تلك التي يكون بها مجسمات حتى تلفت انتباهه، وتقلل من التشتيت.
  • قومي بتغيير نبرة الصوت الخاصة به عند التعامل مع الطفل؛ لأن ذلك يجذب انتباهه، وينمي مهاراته في الكلام مع مراعاة أن تكون مخارج الحروف واضحة حتى يستطيع التعلم.
  • قومي بتكرار القصص إذا كان طفلك يحبها وشجعيه على أن يسردها معك في حالة التكرار.
  • العبي مع الطفل لعبة التقليد وشجعيه على ذلك سواء من حيث تقليد الأب أو الأم أو الأخوة وكذلك أصوات الحيوانات والطيور، أو قومي بتمثيل محادثة هاتفية معه.
  • قومي بتمثيل دور شخصية الكرتون المفضلة له وتبادلي معه الأسئلة، حتى تشجعيه على الكلام، حتى لو اكتفى بالإجابة بنعم أو لا فقط.

ختامًا يكون قد تم الانتهاء من مقال ابني عمره 4 سنوات وكلامه غير مفهوم، وتبيّن أنه يجب فحص الفم إذا كان به أي مشكلة صحية وفحص الأذن والتأكد من سلامة الطفل بشكل عام، من خلال الذهاب إلى مختص للحصول على مساعدة وحل المشكلة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة؟

كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة؟
هناك عدة خطوات يجب اتباع لجعل الطفل يتكلم ومنها: - التحدث المستمر مع الطفل من أول يوم. - القراءة له باستمرار. - تعديل أخطاء نطق الكلمات.

كيف أعرف أن طفلي لا يتكلم؟

كيف أعرف أن طفلي لا يتكلم؟
يستخدم بعض العبارات القليلة، ويلجأ استخدام الإيماءات في التوصل مع الآخرين.

متى يكون كلام الطفل مفهوم؟

متى يكون كلام الطفل مفهوم؟
في عمر 18 شهر إلى 24 شهر.

المراجع