الرتب العسكرية النسائية في السعودية

الرتب العسكرية النسائية في السعودية هي أحد الأمور التي يجب أن تعرفها كافة النساء والفتيات السعوديات الراغبات في الالتحاق بالجيش السعودي، ولمساعدتهن سيستعرض موقع صفحات كافة الرتب العسكرية النسائية بداية من أصغر رتبة حتى أعلى رتبة يمكن للنساء الوصول إليها مع توضيح مرتبات النساء في العسكرية السعودية حسب الرتبة بالتفصيل.

الرتب العسكرية النسائية في السعودية

عند دخول النساء للمؤسسة العسكرية السعودية تحصلن على الرتب العسكرية بالتدريج مثل الرجال، وتبدأ الرتب العسكرية التي يمكن للنساء الحصول عليها من رتبة جندي أول، وتنتهي عند رتبة رئيس رقباء، وسنستعرض كافة الرتب العسكرية للنساء مع بيان موقعها على سلم الرتب العسكرية النسائية وشكلها وأهم المعلومات المتعلقة بها في السطور التالية:[1]

جندي أول

رتبة جندي أول هي أولى الرتب العسكرية للنساء في المملكة العربية السعودية وتعتبر رتبة المبتدئات حيث تحصل عليها النساء في أول يوم لالتحاقهن بالمؤسسة العسكرية، وتكون مهام حاملات رتبة جندي أول بسيطة جدًا حيث تتلخص في التدرب باجتهاد وطاعة أوامر الرؤساء فيما يتم تكليف به من أعمال.

 

جندي أول

 

عريف

رتبة العريف هي ثاني رتب النساء في المؤسسة العسكرية السعودية، وتكون الحاصلات على رتبة عريف مسؤولات عن تدريب فريق من الجنديات وتكليفهن بالأعمال التي يجب عليهن تأديتها في المؤسسة العسكرية، وتحصل النساء على رتبة عريف بعد انضمامهن للمؤسسة العسكرية بثلاث سنوات على الأقل.

عريف

وكيل رقيب

تعتبر رتبة وكيل رقيب بداية الرتب العليا في سلم الرتب النسائية بالجيش السعودي، حيث إن كلًا من حاملات رتبة العريف وحاملات رتبة الجندي تحت إمرة حاملات رتبة وكيل رقيب، كما أن حاملات رتبة وكيل رقيب تتمتعن بسلطة كبيرة في المؤسسات العسكرية السعودية، وتحصل النساء على رتبة وكيل رقيب بعد قضائهن ست سنوات في المؤسسة العسكرية.

وكيل رقيب

رقيب

حاملات رتبة الرقيب مسؤولات عن قيادة الفصائل العسكرية التي تضم عددًا من الجنود والعريفين ووكلاء الرقباء، كما تستطعن توقيع العقوبات العسكرية على من قمن بمخالفة الأوامر بلا محاكمة، وعادة ما تحصل النساء على رتبة رقيب بعد انضمامهن للمؤسسة العسكرية السعودية بتسع سنوات.

رقيب

رقيب أول

على الرغم من أن رتبة رقيب أول شديدة الشبه برتبة الرقيب وصلاحيات حامليها شبه متساوية مع صلاحيات الرقيب، إلا أنها أعلى منها وهي الرتبة السابقة لأعلى الرتب النسائية في المملكة العربية السعودية، وتحصل النساء على رتبة رقيب أول بعد قضاء 13 عامًا في المؤسسة العسكرية.

رقيب أول

رئيس رقباء

رتبة رئيس رقباء هي أعلى رتبة عسكرية يمكن للنساء الحصول عليها في المملكة العربية السعودية، وتتميز حاملات رتبة رئيس رقباء بأن كافة حاملات الرتب العسكرية الأدنى تحت إمرتهم كما تتميزن أيضًا بسلطتهن الواسعة، وتحصل النساء على رتبة رئيس رقباء بعد 18 عامًا من الانضمام للمؤسسة العسكرية.

رئيس رقباء

رواتب النساء في العسكرية السعودية

تختلف رواتب النساء في العسكرية السعودية حسب الرتبة ومدة الخدمة في المؤسسة العسكرية على النحو الآتي:

  • راتب ضابطة برتبة جندي أول: الحد الأدنى لراتب رتبة جندي أول 3395 ريال سعودياً، أما الحد الأقصى للراتب فهو 5425 ريال سعودياً.
  • راتب ضابطة برتبة عريف: الحد الأدنى لراتب رتبة عريف 3765 ريال سعودياً، أما الحد الأقصى للراتب فهو 6215 ريال سعودياً.
  • راتب ضابطة برتبة وكيل رقيب: الحد الأدنى لراتب رتبة وكيل رقيب 4455 ريال سعودياً، أما الحد الأقصى للراتب فهو 7395 ريال سعودياً.
  • راتب ضابطة برتبة رقيب: الحد الأدنى لراتب رتبة رقيب 5260 ريال سعودياً، أما الحد الأقصى للراتب فهو 8760 ريال سعودياً.
  • راتب ضابطة برتبة رقيب أول: الحد الأدنى لراتب رتبة رقيب أول 6180 ريال سعودياً، أما الحد الأقصى للراتب فهو 10380 ريال سعودياً.
  • راتب ضابطة برتبة رئيس رقباء: الحد الأدنى لراتب رتبة رئيس رقباء 7215 ريال سعودياً، أما الحد الأقصى للراتب فهو  12255 ريال سعودياً.

في نهاية هذا المقال يكون قد تم عرض الرتب العسكرية النسائية في السعودية مع بيان رواتب الضابطات النساء في العسكرية السعودية لمساعدة الراغبات في الالتحاق بالعسكرية السعودية على معرفة كافة المعلومات.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يوجد رتبة ضابط للبنات؟

هل يوجد رتبة ضابط للبنات؟
نعم؛ يمكن للنساء الحصول على رتية ضابط في العسكرية السعودية.

ما هي شروط قبول العسكرية للنساء؟

ما هي شروط قبول العسكرية للنساء؟
حمل الجنسية السعودية، حسن السير والسلوك، ألا تكون قد طردت من جامعة أو مؤسسة عسكرية، أن يقل عمر المتقدمة عن 27 عامًا، ألا يقل الطول عن 165 سم، اجتياز اختبار القدرات.

ما هي الوظائف العسكرية للنساء؟

ما هي الوظائف العسكرية للنساء؟
القوات البرية، الدفاع الجوي، القوات الجوية والبحرية الملكية، الخدمات الطبية للقوات المسلحة السعودية.

المراجع