دراسة الدكتوراه كم سنة في السعودية

دراسة الدكتوراه كم سنة في السعودية؟ في العصر الحالي لم تعد شهادات البكالوريوس والليسانس كافية لاحتلال مكانة مرموقة في المجتمع حيث يتوجب على طالب العلم أن يكمل تعليمه حتى الحصول على درجة الدكتوراه في تخصصه ليحصل على وظيفة أحلامه، لذا سيستعرض موقع صفحات في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة بدراسة الدكتوراه في السعودية لمساعدة السعوديين على معرفة كافة المعلومات التي قد يرغبون في معرفتها عن الدكتوراه في السعودية بسهولة.

الدكتوراه كم سنة

يختلف عدد سنوات الحصول على الدكتوراه حسب المجال الذي سيتم الحصول على الدكتوراه فيه والجامعة التي سيتم الحصول على الدكتوراه منها، لكن بشكل عام يتراوح عدد سنوات الدراسة للحصول على الدكتوراه بين 3 سنوات بحد أدنى إلى 8 سنوات بحد أقصى.

دراسة الدكتوراه كم سنة في السعودية

المدة المحددة لدراسة الدكتوراه في السعودية تتراوح بين 6 إلى 10 فصول دراسية حيث يتحدد عدد الفصول الدراسية حسب المادة المطلوب الحصول على الدكتوراه فيها، مما يعني أن مدة الحصول على الدكتوراه في المملكة العربية السعودية تتراوح بين 3 سنوات بحد أدنى إلى 5 سنوات بحد أقصى.

شروط التقديم لدراسة الدكتوراة في السعودية

توجد العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في المتقدم للحصول على شهادة الدكتوراه في المملكة العربية السعودية، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون المتقدم للحصول على الدكتوراه حاملًا للجنسية السعودية أو حاصلًا على منحة رسمية من دولته للدراسة في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون المتقدم للحصول على الدكتوراه قد حصل على الليسانس أو البكالوريوس ثم الماجيستير من جامعة سعودية أو جامعة غير سعودية معترف بها.
  • أن يكون المتقدم للحصول على الدكتوراه حسن السيرة والسمعة.
  • تقديم الراغب في الحصول على الدكتوراه لتزكيتين من اثنين من الأساتذة الذين درسوا له الماجيستير أو الليسانس/ البكالوريوس.
  • تقديم الراغب في الحصول على الدكتوراه لموافقة كتابية من مقر عمله على تفرغه للحصول على الدكتوراه إن كان موظفًا.

أفضل جامعات لدراسة الدكتوراة في السعودية

يبحث كافة الراغبين في الحصول على الدكتوراه عن أفضل الجامعات التي يمكنهم الحصول على شهادة الدكتوراه منها، ولمساعدتهم سنبين أفضل الجامعات السعودية التي يمكن الحصول على الدكتوراه منها في السطور التالية:[1]

  • جامعة الملك عبدالعزيز.
  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة الملك فهد للمعادن والبترول.
  • جامعة الملك عبدالله.
  • جامعة الملك فيصل.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • جامعة الملك خالد.

في ختام هذا المقال نكون قد أجبنا عن سؤال دراسة الدكتوراه كم سنة في السعودية؟ مع توضيح كافة المعلومات الأخرى المتعلقة بكيفية الحصول على شهادة الدكتوراة في المملكة العربية السعودية بالنسبة للسعوديين الذين يحملون شهادات عليا.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الماجستير و الدكتوراة؟

ما الفرق بين الماجستير و الدكتوراة؟
الماجيستير هو الدرجة العلمية التي تسبق الدكتوراة، وهو يعد مرحلة تمهيدية للدكتوراة يتعلم فيها الباحث كيفية استعمال أسلوب البحث العلمي في تحضير رسالة علمية موثوقة، ويعد الحصول على الماجيستير أسهل بكثير من الحصول على الدكتوراة وأقصر في المدة الزمنية، وتمتاز شهادة الدكتوراة بأنها تؤهل حاملها للعمل كمدرس في الجامعات الكبرى أو كخبير في مجاله في المنظمات الدولية والمحلية بينما شهادة الماجيستير تؤهل حاملها ليكون معيدًا أو مدرس مساعد لا أكثر.

هل الحصول على الدكتوراة صعب؟

هل الحصول على الدكتوراة صعب؟
الحصول على الدكتوراة شديد الصعوبة لأن حامل شهادة الدكتوراة يفترض به أن يكون متمرسًا في مجاله وعالمًا بكل دقائق المادة العلمية التي سيحصل على الدكتوراة فيها مما يجعله مقيدًا بالكثير من شروط الجودة أثناء إعداده لرسالته العلمية التي سيحصل على شهادة الدكتوراة بناء عليها.

هل شهادة الدكتوراة مفيدة؟

هل شهادة الدكتوراة مفيدة؟
شهادة الدكتوراة مفيدة جدًا لصاحبها حيث إنها ترفع أجره ودرجته الوظيفية، كما أنها تؤهله أيضًا للعمل بوظائف مرموقة لا يمكن الالتحاق بها إلا بعد الحصول على شهادة الدكتوراة مثل التدريس بالجامعات والعمل كخبير في المنظمات الكبرى.

المراجع