دعاء الصباح للرزق والفرج

إنّ دعاء الصباح للرزق والفرج هو أحد الأدعية الطّيبة التي يبدأ الإنسان المُسلم معها تفاصيل اليوم، والتي تُعبّر عن الكثير من الارتباط بالله تعالى، وتوكيل أمر الرّزق إليه وحده، لأنّه صاحب الأمر الذي يمتلك المقادير كلّها، فالدّعاء هو سلاح المُسلم الذي يصل به إلى ما يُريد بعد إحسان التوكل على الله، ومن خلال موقع صفحات يتم طرح باقة من أجمل أدعية الصباح للرزق، ودعاء الصباح قصير وطويل.

دعاء الصباح للرزق مكتوب

إنّ الأرزاق هي أحد الأشياء التي تتعلّق بالله تعالى وحده، والتي يحملها الإنسان المٌُسلم بعد التوكّل على الله، وأبرز تلك الأدعية:[1]

الدّعاء الأول اللهم ارزقنا الحلال الطّيب الذي تتطيّب به النّفس، وترتقي معها القلوب فيس الرحمة والإحسان إلى عبادك المُسلمين، اللهم وأكرمنا بما أنتَ أهله، ولا تُعاملنا بذنوبنا.
الدّعاء الثّاني اللهم بكَ أصبحنا لا نُشرك بكَ شيئًا، نسألك الرّزق الحلال الذي نتقوّى به على طاعتك، لا تجعل لنا حاجة لكَ فيها رضًا ولنا فيها فلاح إلا قضيتها لنا يا ربّ الخير العظيم.
الدّعاء الثالث اللهم بارك لنا فيما أعطيتنا، وارزقنا الخير الوفير الذي نحلم ونطمح إليه لا تجعل حاجتنا إلى سِواك يا ربّ العرش العظيم، وأكرمنا بالرّزق الحلال الذي نحلم به على نحو دائم.

دعاء الصباح للرزق والفرج

سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- السِواك، من الأدعية التي تُقال مع ساعات الصّباح لطلب الفرج والرّزق، أبرزها:

  • اللهم يا فارج الهم ويا باسط النِعم، اللهم أنتَ من تُعزّ من تشاء وتُذل من تشاء، نسألك يا ربّنا أن ترزقنا الحلال الطّيب، وأن تفرج عنّا ما نحن فيه من الضّيق.
  • اللهم لا يُضام عبادك الموقنون بكَ المؤمنون برحماتك الواسعة التي وسعت كلّ شيء، اللهم ارزقنا الحلال الذي نتقوّى به على هُموم الدّنيا، ونسعى فيه بالخيرات، اللهم آمين.
  • اللهم يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، اللهم استودعتك هذه الهُموم التي أنهكت قلبي، وخارت بها عزيمتي، وغارت فيها همّتي، كُن لي، أصلحني وأرني الطّريق، اللهم اختر لي، ولا تخبرني في أمري يا كريم.

دعاء الصباح للرزق يوم الجمعة

إنّ يوم الجمعة هو اليوم المميز الذي خلق الله به آدم، وقبض الله به آدم، وهو اليوم الذي تقوم به الساعة، ومن أدعية صباح الجمعة للرزق، ما يلي:

دعاء الصباح للرزق يوم الجمعة
  • اللهم في جُمعة الخير التي فاضت بها قلوبنا بالتّوحيد نسألك الرزق الحلال، والمال الحلال، والخيارات الحلال، اللهم أصلحني لما فيه الخير، وزدني من التوفيق لأكون ما أريد يومًا.
  • اللهم بكَ أصبحنا وعليك توكّلنا وإليك أنبنا، في صباح الجمعة الجديد ندعوك بأسماء الرحمة أن تكون بنا راحم، وباسمك الرّزاق أن ترزقني وتفتحّ عليّ من فتوح العارفين، اللهم آمين.
  • أسألك يا ربّ الخيرات المنثورة، والرّحمات المنشورة في جمعة الخير أن تكتب لي من الأقدار أحسنها، وأن تُغيّرها إلى ما فيه سعادتي وسعادة أهلي ومن أُحب، اللهم تجاوز عنّا وأكرمنا بما أنتَ له أهل.

صور دعاء الصباح للرزق

سيتم تناول العديد من الصّور المميّزة التي تحمل مع رمزيّتها الكثير من المشاعر الجميلة التي تربط الإنسان المُسلم بالله تعالى في ساعات الصّباح العامرة بالتّوحيد:



صور دعاء الصباح للرزق
صور دعاء الصباح للرزق
صور دعاء الصباح للرزق

هكذا؛ يكون قد تم الانتهاء من مقال دعاء الصباح للرزق والفرج الذي من خلاله تم التعرف على أجمل أدعية للرزق، وعلى دعاء جميل للرزق في صباح يوم الجمعة، بجانب باقة من دعاء الرّزق في الصّباح والمساء.

اقرأ أيضًا: