كم دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز

كم دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز وهو واحدة من الشّخصيات التي تسلّمت زمام السّلطة في الأراضي المقدّسة، وحكم المملكة العربية السعوديّة تحت راية لا إله إلا الله، وحتى تاريخ اليوم تحكم أبنائه أراضي المملكة، وعبر موقع صفحات سنتحدث وبصورة تفصيليّة، ومبسّطة حول هذا القائد التّاريخي المقدام، كما أرفقنا سابقاً سيره ذاتيه عن الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود.

من هو الملك سعود بن عبدالعزيز

إن الملك سُعود بن عَبدالعزيزِ رحمه الله هو ثاني أبناء الملك المؤسس للملكة عبد العزيز آل سعود من زوجته ضحى بنت محمد بن برغش بن عريعر، كما أنّه ثاني ملوكها، تقلد الحكم بعد وفاة والده مُباشرةً، لأن الحكم ينتقل إلى أكبر أفراد عائلة الملك السّابق بالوراثة، اعتلى سدة الحكم بتاريخ في التاسع من شهر نوفمبر تشرين الثاني من 1953 للميلاد، وهو الملك الوحيد الذي انتهى حكمه بالعزل لا بالوفاة.

سعود بن عبد العزيز

كم مدة حكم الملك سعود بن عبدالعزيز

دامت مدّة حُكم المَلك سُعود بن عبدَ العزيزِ أحد عشر عاماً، فقد تقلّد زمام الحكم في المملكة بعد وفاة والده بتاريخ 9 نوفمبر 1953 للميلاد، وفي الثاني من شهر نوفمبر 1964 ميلادي تم عزله، وتعيين الأمير فيصل (ولي العهد في تلك الفترة) بمنصب الملك بالتاريخ المذكور بعد أن أصدر العلماء فتوى بموجبها تنصيب الأمير فيصل بمنصب الملك ليدير كافة أمور المملكة الخارجية والدّاخلية بغياب الملك أو بحضوره، ووافق أبناء الإمام الراحل على ذلك.

سبب عزل الملك سعود

إن سبب عز الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود هو معاناته مع المرض، حيث كان لديه آلام المفاصل، وارتفاع ضغط الدّم، وكان مرضه يستدعي منه الذهاب لخارج البلاد، كما نشبت خلافات بين كل من الملك سُعود، والأمير فيصل الذي كان ولي عهده في تلك الفترة على الحكم، وانتهى الأمر بتنصيب الأمير فيصل ملكاً للبلاد لإدارة شؤون المملكة الدّاخلية والخارجية بغياب الملك أو بحضوره.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان كم دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز، وقد تعرّفنا من خلاله على بعض المعلومات الهامة حول الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وحكمه، وسبب عزله.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

من هم أبناء الملك سعود

من هم أبناء الملك سعود
أبناء الملك سعود هم: مشاري، فهدة، عبد الرحمن، فهد ، بسمة، محمد، مشعل، بدر، حسام، مشهور، بندر، ناصر، فيصل، أحمد، نايف، ممدوح، عبد العزيز، سلطان، طلال، خالد، دلال، نهار، عبد الكريم.

اين توفي الملك سعود

اين توفي الملك سعود
توفي الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة اليونانيّة أثينا عندما كان يتلقى العلاج فيها.

متى توفي الملك سعود

متى توفي الملك سعود
توفي الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في 23 من شهر فبراير 1969 للميلاد عن عمرٍ ناهز 67 إثر تعرضه لنوبة قلبيّة أودت بحياته.

المراجع