كيف اعرف اني حامل من شكل البطن

كيف اعرف اني حامل من شكل البطن يساعد في التنبؤ المبكر بالحمل قبل إجراء التحاليل والفحوصات الطبية، وعلى الرغم من أن تلك الطريقة تهتم بمعرفتها الكثير من النساء التي تتأخر لديهن الدورة الشهرية إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها في التحديد الدقيق للحمل، وفي موقع صفحات نتعرف على كيفية التعرف على الحمل من خلال شكل البطن والسرة والتغيرات التي قد تطرأ على جسم المرأة في تلك المنطقة وتدل على احتمال الحمل.

كيف اعرف اني حامل من شكل البطن

الفحوصات الطبية والتحاليل هي أفضل طريقة للتأكد من الحمل، ولكن تستعجل بعض النساء عند تأخر موعد الدورة ويرغبن في التعرف على العلامات التي تزيد من احتمال نجاح الحمل وتلقيح البويضة، وفيما يلي نتعرف على كيفية التعرف على الحمل من شكل البطن:

  • قياس ارتفاع البطن: وهذه الطريقة القديمة في معرفة الحمل تحتاج إلى امرأة خبيرة متمرسة في علامات وأعراض الحمل؛ حيث تستلقي المرأة على ظهرها وتقوم المرأة الخبيرة بوضع أصابعها على البطن أعلى الحوض ما عدا الإبهام وتقيس ارتفاع البطن عن الحوض بالقيراط، وكل أربعة قراريط تشير إلى شهر من شهور الحمل.
  • نبض البطن: الطريقة الثانية التي يمكن بها معرفة الحمل من البطن تكون من خلال وضع امرأة أذنها على بطن الحامل والإنصات بشكل جيد، فإذا سمعت نبض خفيف فهو يدل على أن المبيض يستعد لإطلاق بويضة جديدة من ثم لا تعد المرأة حامل، بينما إذا لم تسمع أي نبض فقد يعني ذلك تلقيح البويضة ونجاح الحمل.
  • النقر على البطن: وهي طريقة تقليدية قديمة لمعرفة الحمل في وقت مبكر، وفيها تستلقي المرأة على ظهرها وتقوم القابلة أو إحدى النساء الخبيرات في الحمل بوضع كفها على البطن والنقر على الكف باليد الأخرى، فإذا كان صوت النقر مكتوم فهو يدل على وجود الحمل، بينما إذا كان صوته مرتفع تميزه الأذن فهو يدل على فراغ الرحم وعدم حدوث الحمل.
  • الخيط الأسود من السرة: من العلامات التي تظهر على كثير من النساء عند حدوث الحمل ظهور خيط غامق باللون الأسود يمتد من السرة إلى أسفل البطن، كما قد يمتد الخط الغامق إلى الأعلى فوق السرة، وهو وإن كان من العلامات الشعبية الدالة على الحمل فإنه لا يمكن الاعتماد عليه كدليل على الحمل في عمره المبكر.

وبهذا نكون قد تعرفنا كيف اعرف اني حامل من شكل البطن، وعلى الرغم من كون العلامات التي تظهر على بطن الحامل قد تزيد من احتمال وجود الحمل، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها، وأفضل طريقة لمعرفة الحمل هو إجراء التحاليل الطبية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى احس بالحمل في بطني؟

متى احس بالحمل في بطني؟
الكثير من الحوامل تبدأ في الشعور بأعراض الحمل في البطن بداية من الأسبوع الخامس، ويتم حساب بداية الحمل من أول يوم في الدورة الشهرية السابقة، وكثيرًا ما تشعر المرأة بتقلصات وشعور بالتمزق الداخلي في البطن.

كيف تعرفين انك حامل من دون تحليل؟

كيف تعرفين انك حامل من دون تحليل؟
هناك عدد من العلامات التي تدل على الحمل في وقت مبكر مثل الشعور بالغثيان والتعب والرغبة المتزايدة في النوم، كما تشعر المرأة في بداية الحمل بألم في الثديين وزيادة في مرات التبول وتشعر بطعم معدني في فمها بسبب هرمونات الحمل في دم الحامل.