كيف تكتب تقرير علمي

كيف تكتب تقرير علمي شامل ووافي للتعبير عن وجهة نظر علميّة أو طرح فكرة ما ومدى توافقها، بالاستناد على مجموعة الأسس العلمية المنهجيّة، حيث يهدف التقرير العلمي في الحالات العامة إلى توجيه الأنظار على بعض النقاط والأفكار، لذا يهتم موقع صفحات بعرض الطريقة الصحيحة في كتابة التقرير العلمي الناجح، وعلى خُطوات كتابة تقرير علمي.

كيف تكتب تقرير علمي

يخلط النّاس بين التقرير العلمي والبحث العلمي، على أنّ الفرق كبير بين القضيّتين في الطّول والنوع والكم، وعن ذلك يتم التعرف على خطوات كتابة تقرير علمي:[1]

كتابة عنوان التقرير

حيث يقوم الكاتب على اختيار عنوان مُناسب وعميق وقادر عل أن يحمل رسالة التقرير التعريفيّة، ويضعها عند القارئ أو المتلقّي، ويُشترط في العنوان أن يكون موضوعياً ورسمياً، بعيداً عن التصنّع والشّاعريّة، مثل “تقرير عن تراجع كفاءة شركة ما على سبيل المثال”.

فهرس التقرير العلمي

وهي الفقرة التي يقوم الكاتب خلالها على طرح كافّة الأمور التي وردت في التقرير كالمقدّمة، والعناوين الرئيسيّة، والفرعية، والجداول والرسومات والصّور، مع كتابة الصّفحات التي تتعلّق في كل بند منها، وتوجيه القارئ لخريطة عمل التقرير.

كتابة مقدمة تقرير علمي

وهي الفقرة الأولى الرئيسيّة في التقرير، ويقوم خلالها الكاتب بعمليّة توضيح للمشكلة العامة التي قام على سردها وكتابتها، وتوضيح الأسباب التي دفعته لكتابة هذا التقرير دونًا عن غيره، بالإضافة للتعريف بالشّخص أو الجِهة التي سيتم عرض التقرير عليها سواء أكانت شخصاً أو شركة أو لجنة أو أي من ذلك.

كتابة متن التقرير العلمي

وهي الفقرة الأساسيّة التي تشمل على توضيح كامل لكامل المعلومات التي سيقوم الكاتب على تناولها، وتبيانها للقرّاء من وجهة نظره ومُتابعته الشّخصيّة، بصورة مفصّلة، وبطريقة أنيقة، تصل بها إلى جميع القرّاء والمُتابعين، للتعاطف مع القضية، أو إيجاد حل للمُشكلة، مع ذكر الأسباب التي أودت إلى ذلك الأمر.

كتابة التوصيات في التقرير العلمي

وهي عبارة عن وجهة نظر شخصيّة للكاتب، يقوم على تناولها وطرحها في الفقرات الختاميّة للتقرير، وتُعبّر عن رؤيته للطريقة الأمثل في حل المُشكلة، وتطوير القدرات، وكذلك التعريف بخطورة الموضوع المطروح وأهميّته، من أجل المُسارعة في إنهائه، أو تعديله.

نصائح من أجل كتابة تقرير علمي ناجح

يتميّز التقرير العلمي الناجح بأنّه قادر على تصوير الأمر وتوضيح المشكلة، وقادر على التأثير في الآخرين، لتبنّي آراء جديدة، عبر النصائح الآتية:

  • تركيز معلومات التقرير وعدم التشتت في مصادر المعلومات، حيث يتوجّب على الكاتب أن يعتمد على مصدر واحد، وبشكل مُختصر، حتّى تصل تلك المعلومات في مدّة التقرير القصيرة إلى الجِهة المتلقيّة دون تكبّد عناء بحث آخر.
  • استخدام أسلوب علمي في كتابة التقرير، مع الإشارة على أهمية الإحاطة بمصطلحات من سياق القضيّة، حتّى لو كانت كلمات صعبة، ولا يُمكن فهمها من الجميع، لأنّ التقرير العلمي موجّه بشكل عام إلى فئة مُحدّدة، ومُهتمّة في هذا الأمر، وعلى اطّلاع بتفاصيل المصطلحات.
  • أن يكون التقرير العلمي مُستندًا على فكرة واحدة، ويقوم على نقاشها وتبيانها في عدد من الوجوه، بشكل غير موسّع، على خلاف مع البحث العلمي الذي يُمكن أن يحتوي على عدد واسع من الأفكار التي يُمكن تناولها في مُختلف مسارات البحث.

من خلال مقال كيف تكتب تقرير علمي تم التعرف من خلاله على طريقة كتابة تقرير علمي كامل الفقرات، وعلى خُطوات لكتابة التقرير العلمي، وأبرز النصائح لكتابة تقرير علمي ناجح، والفرق بين التقرير العلمي والبحث العلمي.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي أقسام التقرير العلمي؟

ما هي أقسام التقرير العلمي؟
تختلف أقسام التقرير العلمي باختلاف نوع التقرير والغاية منه.

المراجع

[1]writing.wisc.eduWriting a Research Paper04/01/2023