كيف تكتب سيرة ذاتية للعمل

كيف تكتب سيرة ذاتية للعمل على أن تكون شاملة وقادرة على تأدية الغرض المنوط بها، حيث تُعتبر السّيرة الذّاتية هي النافذة الأولى التي تتعرف خلالها الجِهات على الشّخص، وعلى القدرات التي يتمتع بها، ومن خلالها يُمكن البتّ في قرار القُبول في العمل بالرّفض أو الإيجاب، لذا يهتم موقع صفحات بطرح طريقة كتابة سيرة ذاتية احترافية للعمل، بالخطوات، مع أهم النصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية للعمل.

كيف تكتب سيرة ذاتية للعمل

إنّ السّيرة الذّاتية الناجحة يجب أن تشمل على عدد من الفقرات والمعايير، والتي تنصّ على الخُطوات والمسارات التالية:[1]

التفاصيل والمعلومات الشخصية

حيث يتوجّب أن تحتوي على اسم الشّخص الكَامل، وتاريخ ميلاده، ومكان إقامته الحالي، وعدد من نوافذ الاتصال الشّخصية (رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، ويُفضل أن يتم سرد أكثر من رقم هاتف، وتجنّب ذكر العديد من التفاصيل، وتحرّي الدّقة في كل معلومة عن نافذة المعلومات الشّخصية.

كتابة المؤهلات التعليمية

يحرص صاحب السّيرة على كتابة المؤهلات التعليمية بالترتيب حتّى المستوى الجامعي وبطريقة عكسية من الأحدث للأقد، مع ذكر الأرقام والأعوام التي صدرت عنها الشهادة، والتخصص الذي يحمله والكلية والجامعة، ويجب التنويه على عدم أهمية ذكر التعليم الثانوي والإعدادي في حال الحُصول على إجازة جامعيّة.

التنويه على خبرات العمل

يتوقّع في السيرة النّاجحة أن يتم التعريف بمسارات العمل التي مارسها الشّخص، بالترتيب العكسي، من الأحدث للأقدم (أعمل الآن في كذا وكذا، وقد عملت سابقًا في كذا) مع ذكر اسم الشركة والعنوان والمنطقة والصفة الوظيفيّة التي كان يعمل بها، إضافة إلى التنويه على المدّة الزمنيّة التي قضاها في العمل، مع أهميّة عدم ذكر أي أشياء عن قيمة الرواتب والمكافآت وغيرها.

الدورات والمهارات والهوايات

يتم التنويه على الدّورات التي قام على اتّباعها، وعلى المهارات التي يتميّز بها دون تهويل فيجب مُراعاة الموضوعيّة في الطّرح، لأنّ اختبارها سيكون سهلًا على الجِهات المعنيّة، ويُمكن الإشارة على ميّزات مُهمّة للعَمل، كالقدرة على الانخراط في أجواء الفريق، والعمل تحت الضّغط، والتنويه على الهوايات التي يقوم بها في ساعات الفراغ.

التنويه على المكافآت والجوائز

يتم التنويه على الجوائز التي حصل عليها خلال مشواره الدراسي أو التعليمي أو العملي حتّى، والمُشاركات التي قام على اتّباعها للحُصول على تلك الجوائز، كذلك التنويه على الأعمال التطوعيّة التي شارك بها في حال وجودها، وهي غير إلزامية.

الأشخاص والمعارف

يُمكن ذكر شخص أو شخصين في خِتام السيرة الذاتية على معرفة بصاحب السيرة، من الأشخاص المقرّبين للشخص، بحيث يكون لهم معرفة بالخبرات التي يملكها وهم جاهزون للتوصية والإثناء على تلك الخبرات، على أن يكونوا من الشّخصيات الرّسميّة التي يُمكن تعريفها والوصول إليها من قبل الجِهات التي تقوم على دراسة السيرة الذاتية.

أهم النصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية للعمل

إنّ كتابة السيرة الذاتية الاحترافية، تتطلّب من الشّخص المُرور على النصائح الآتية:

  • الإيجاز والاختصار في طرح المعلومات الشّخصيّة، وغيرها.
  • الدّقة التّامة في سرد المعلومات وعدم التهويل من القدرات، ومُراعاة الموضوعيّة في تبيان القدرات والمواهب الخاصّة.
  • الابتعاد عن الكلمات الصّعبة والثّقيلة، واختيار مُفردات عربيّة في حال كانت السيرة بالعربي.
  • الابتعاد عن ذكر أيّة معلومات لها علاقة بالرّاتب والأمور الماديّة.
  • التّنويه على السّبب الرئيسي لاختيار التقدّم لهذه الوظيفة.

من خلال فقرات مقال كيف تكتب سيرة ذاتية للعمل تم التعرف على الطريقة الصحيحة في كتابة سيرة ذاتية احترافية، وعلى خُطوات كتابة سيرة ذاتية ناجحة، بجانب أهم النصائح من أجل سيرة ذاتية احترافية للوظيفة.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع السيرة الذاتية؟

ما هي أنواع السيرة الذاتية؟
سيرة ذاتية ورقيّة، وسيرة ذاتية إلكترونية، وسيرة ذاتية بنظام ملفات الفيديو.

المراجع

[1]dictionary.cambridge.orgcurriculum vitae05/01/2023