ما معنى حكم قطعي في القانون الكويتي

ما معنى حكم قطعي في القانون الكويتي؟ الأحكام القطعيّة هي نوع من القرارات التي تتعلّق بالأشخاص ودعاويهم، وفي القانون الكويتي هناك ما يُسمى بالأحكام القطعيّة التي تُستخدم في المحاكم المدنيّة والشرعيّة على نطاق واسع، فما هو المقصود بالأحكام القطعيّة؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع صفحات في السطور القليلة القادمة.

ما معنى حكم قطعي في القانون الكويتي

الأحكام القطعية هي الأحكام والقرارات الحاسمة التي تنتهي بها الدعاوى القضائيّة كلها أو جزءٌ منها، ويكتسب الحكم القطعي إما عن طريق تأييد محكمة الاستئناف، أو من خلال إقناع أطراف الدعوى بالتنازل، أو بانتهاء المدة التي حددتها المحكمة للاعتراض، وقد نصّت المادة رقم: (46) من نظام التنفيذ على أنه إذا لم يُفصح المَدين عن أمواله، وفيما إذا كانت تكفي للسداد الدّين خلال خمسة أيام من تاريخ نشره بالصحف الرسميّة، أو من تاريخ إبلاغ الشخص المعني، وهناك عدد من الفروع الأخرى لأحكام القطعيّة ومنها: الأحكام المُبرمة، والأحكام الباتّة وغيرها من الأحكام الأخرى.[1]

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن بلاغ التغيب الكويت

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على ما معنى حكم قطعي في القانون الكويتي حيث بيّنا معنى هذا الحكم وحيثياته، كذلك تعرفنا على ما معنى حكم قطعي في القانون العُماني حيث وضحنا معنى هذا الحكم في القانون العُماني وطريقة الاستئناف فيه.

اقرأ أيضًا:

المراجع