ما هو صك الطلاق في السعودية ، هل صك الطلاق هو وثيقة الطلاق

ما هو صك الطلاق في السعودية ، هل صك الطلاق هو وثيقة الطلاق وما يترتب عليهما من إجراءات فور إصداره من قِبل الجِهات المعنية في وزارة العدل السُعودية، ذلك ما يهتم موقع صفحات بالتعرف عليه، بجانب ما هو الفرق بينه وبين وثيقة الطَّلاق، ومتى يصدُر صَك الطَلاق.

ما هو صك الطلاق في السعودية

إنّ صَك الطَّلاق وثيقة رسمية تصدر من قبل المحاكم المُختصة بوزارة العَدل بالسُعودية بعد إثبات الطَّلاق بشكل رسمي بين الزوجين، حيث يُفيد صَك الطلاق بانفصال الزوجين رسميًا، والذي يخول للزوجة بعد طلاقها كافة حقوقها المُستحقة دون اللجوء إلى رفع الدعاوى القضائية، بالإضافة إلى أنه يضمن للزوجة حقها في النفقة وحضانة الأبناء وكافة الأمور المتعلقة بما بعد الطلاق من إجراءات.[1]

شاهد أيضًا: طريقة الاستعلام عن صَك الطَّلاق برقم الهوية

هل صك الطلاق هو وثيقة الطلاق

لا يوجد فرق بين صَك الطَّلاق ووثيقة الطَّلاق من حيثُ الجوهر، حيث إنّ كلاهما إثبات رسمي لانفصال الزوج عن زوجته، إذ أنّ وثيقة الطَّلاق تعد بديلاً عن صَك الطَّلاق، وجب التنويه عن أن كلاهما يصدر عن المحاكم المُختصة بوزارة العدل السُعودية، ويمكن لكافة الأشخاص أصدراهما إلكترونيًا عن طريق منصة ناجز الإلكترونية.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن صَك طَلاق ناجز

متى يتم إصدار صك الطلاق

يصدر صَك الطَّلاق رسميًا بعد إثبَات الطَّلاق من قِبل الزوج أمام قاضي المحكمة المُختصة، وذلك خلال مدة تكاد تصل نحو الشهر، وذلك يكون قبل انتهاء عدة الزوجة، وجب التنويه عن أنّ الإجراءات السابقة للطَّلاق قد تصل إلى 6 أشهر، والسبب في ذلك هو المحاولات التي يقوم بها القاضي المختص للصلح بين الزوجين.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على ما هو صَك الطَّلاق في السُعودية ، هل صَك الطَّلاق هو وثيقة الطَّلاق بجانب متى يصُدر صَكِ الطَلاق في السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هي الاجراءات التي تتخذها المحكمة في اثبات الطلاق؟

ما هي الاجراءات التي تتخذها المحكمة في اثبات الطلاق؟
إنّ الإجراءات التي تأخذها المحكمة في إثبات الطلاق هي الصلح بين الزوجين في خلال عشرين يومًا، والفصل في الدعوى خلال ثلاثين يومًا.

كيف تعرف المرأة أنها مطلقة في المحكمة؟

كيف تعرف المرأة أنها مطلقة في المحكمة؟
تعرف المرأة أنها مطلقة في المحكمة من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية.

كيفية الاستعلام عن صك طلاق برقم الهوية؟

كيفية الاستعلام عن صك طلاق برقم الهوية؟
يمكن الاستعلام عن صك الطلاق برقم الهوية من خلال الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.

ما هي شروط إصدار صك الطلاق؟

ما هي شروط إصدار صك الطلاق؟
أن يكون مقدم الطلب أحد الطرفين أو الوكيل، إرفاق عريضة الطلاق، ألا يوجد طلب سابق، وأن يكون الطرفان متفقين على كافة الحقوق كالنفقة والحضانة وغيرها، وأن يكون حكم الطلاق قد صدر من قِبل القاضي.

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها؟

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها؟
إنّ صك الطلاق يصدر قبل انتهاء مدة العدة وليس بعدها.

المراجع

[1]twitter.comالتواصل العدلي29/07/2023