متى ينزل الضمان بعد الطلاق

متى ينزل الضمان بعد الطلاق
متى ينزل الضمان بعد الطلاق

إنّ سؤال متى ينزل الضمان بعد الطلاق هو ما سنقوم على طرحه وتبيان تفاصيله عبر فقرات المقال الآتي، حيث تُعتبر المطلقّة ضمن الفئات والشّرائح التي يجري تغطيتها في برنامج الدّعم الصّادر عن الضّمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية والموارد البشريّة في المملكة العربيّة السعوديّة وفق شُروط خاصّة، وعبر موقع صفحات نُحيطكم بإجابة سؤال عن موعد نزول الضّمان الاجتماعي بعد تقديم ورقة الطلاق، وما هي شروط قبول المطلقة في الضمان الاجتماعي بعد الطّلاق لعام 1444.

متى ينزل الضمان بعد الطلاق

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والموارد البشريةّ أنّ الضمان الاجتماعي بعد الطلاق للمرأة السّعودي ينزل بعد شهر واحد من عمليّة تقديم كافّة الأرواق والثّبوتيات التي تثبت من خلالها المرأة استحقاقها للضمان، بعد تحقيق الشّروط، وأبرزها:

  • يُشترط أن تكون السّيدة المُطلّقة، سعوديّة الجنسيّة حصرًا، على أنّه قد تمّ الإشارة إلى بعض الاستثناءات، وهي:
    • السّيدة المُطلّقة من غير السّعوديات والمتزوّجة من مُواطن سعودي ولديها عدد من الأبناء السعوديين.
    • السّيدة غير السّعودية المتزوّجة من سعودي، والتي تمتلك أبناء من المُواطن السعودي.
    • الأرملة من الجنسيّة السّعوديّة في حال كانت متزوّجة من رجل غير سعودي.
  • من الضّروري أن لا يزيد الدّخل الخاص بالمطلّقة عن الحدّ الأدنى الذي يُساعدها على الحياة الكريمة.
  • إرفاق جميع الأوراق الثّبوتيّة من أوراق ومُستندات والتي من شأنها دعم وجهة نظر السّيدة بحقها في الضّمان.
  • يجب أن يتم تقديم جميع المستندات والأوراق التي تثبت الزواج والطلاق.
  • أن تكون المطلّقة مقيمة إقامة دائمة في المملكة العربيّة السعوديّة، وأن لا تزيد مدّة إقامتها في خارج المملكة عن ثلاثة أشهر بشكل مُتواصل.

نرشح اكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

كم يصرف الضمان  الاجتماعي للمطلقات 

اجابت وزارة الشّؤون الاجتماعية والموارد البشريّة على كميّة المبلغ المطروح للمطلّقات بعد قبول طلب التسجيل وجاءت فقراته وفق الآتي: [1]

  • أولاًفي حال كانت السّيدة السّعوديّة المُطلّقة تتقاضى مبلغًا وقدره 2000 (ر . س) من المعاش التقاعدي، في حال كان لديها خمسة من الأبناء دون أيّة مصادر للدخل غير المكتسبة وتعيش مع أسرتها في المنزل، ولليس لديها أية صكوك عقاريّة أو عمالة على اسمها، يتم صرف 50 % من المعاش التقاعدي.
  • ثانيًافي حال كانت المطلّقة تمتلك ثلاثة من الأبناء وتسكن مع أسرتها في ذات المنزل وليس لديها دخل مكتسب أو غير مكتسب، يتم اعتبارها وأبنائها أسرة مستقلّه وتحصل على ما نسبته 50 من المعاش التقاعدي لزوجها.
  • ثالثًافي حال كانت السّيدة المشمولة ببرنامج الضمان أرملة لزوج سعودي متوفّى ولها ثلاثة من الأبناء وتعيش معهم في ذات المنزل، يتم اعتبارها أسرة مستقلّة أيضًا، وتحصل على ما نسبته 50 % من المعاش التقاعدي لزوجها أيضًا.

إلى هُنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث والإجابة على سؤالكم متى ينزل الضمان بعد الطلاق وانتقلنا مع فقرات المقال في تبيان معلومات عن الضمان الاجتماعي للمرأة المطلّقة، وكم قيمة المبلغ الذي تتقاضاه المرأة المطلقة من الضمان الاجتماعي لعام 1444.

اقرأ أيضًا:

المراجع