نموذج عقد زواج المسيار في السعودية pdf doc جاهز للتحميل

نموذج عقد زواج المسيار في السُعودية pdf doc جاهز للتحميل هو أحد الأمور التي يرغب الكثير من الأشخاص في رؤيتها لكي يعرفوا الفرق بين شكل عقد زواج المسيار وعقد الزواج العادي في السعودية، لذلك سوف يقوم موقع صفحات في هذا المقال بعرض نموذج لعقد نكاح مسيار كما سيعرض أيضا شروط صحة زواج المسيار في السعودية.

نموذج عقد زواج المسيار في السُعودية

إن عقد زواج المسيار لا يختلف في أي شيء عن عقد الزواج العادي في السعودية، كل ما في الأمر فقط هو أنه يتم كتابة تنازل المرأة عن بعض حقوقها كالمبيت والنفقة والسكنى في خانة الشروط في عقد الزواج، ويمكن رؤية عقد زواج مسيار وتحميله بصيغة Pdf من خلال رابطنا “من هنا“.

اقرأ أيضًا: هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

شروط صحة زواج المسيار في السُعودية

إن شروط صحة زواج المسيار في السُعودية تتمثل فيما يلي:

  • موافقة ولي الأمر.
  • تعيين الزوجة ورضاها بالزواج.
  • توثيق عقد الزواج.
  • وجود شهود على عقد الزواج.
  • الإيجاب والقبول.

عرضنا في هذا المقال نموذج عقد زواج المسيار في السُعودية pdf doc جاهز للتحميل حتى يمكن لجميع الأشخاص الراغبين في رؤية نموذج لهذا النوع من عقود الزواج معرفة شكله والفرق بينه وبين عقد الزواج العادي بوضوح.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يوجد مهر في زواج المسيار؟

هل يوجد مهر في زواج المسيار؟
لا يوجد زواج بلا مهر لقول رسول الله ﷺ " التمس ولو خاتمًا من حديد "، وقد دل الحديث السابق ذكره أيضًا على جواز كون المهر بسيطًا، لكن المهم أن يكون موجودًا في الزواج.

ما حكم من تزوجت مسيار بلا مهر؟

ما حكم من تزوجت مسيار بلا مهر؟
إن لم يتم تعيين المهر قبل الزواج واختلف الزوجين في هذا الشأن قضى القاضي للزوجة بمهر المثل.

هل يجب توثيق عقد زواج المسيار؟

هل يجب توثيق عقد زواج المسيار؟
نعم يجب توثيق عقود زواج المسيار، نظرًا لأنه يجب أن يتم عند مأذون شرعي وعقود الزواج التي تكون مع المأذون لا بد أن تكون مسلسلة ولا بد من أن يسلم نسخة منها أيضًا إلى المحكمة، لذلك فلا طريقة لعدم توثيق زواج المسيار إلا إذا تم بصورة عُرفية، وهذا غير قانوني في السعودية.

المراجع