هل زواج المسيار حلال

هل زواج المسيار حلال؟ زواج المسيار هو نوع من الزواج الذي ظهر في السنوات القليلة الماضية، وانتشر خاصة في دول الخليج العربي وذلك لارتفاع نسبة العنوسة، ورغبة الرجل بالزواج الثاني، ويقدم موقع صفحات ما إذا كان زواج المسيار حلال أم لا بالتحديد عند الإمام ابن الباز.

هل زواج المسيار حلال

اختلف العلماء في حكم زواج المسيار، فمنهم من حرمه، ومنهم من أجازه، ومنهم من أباحه مع كراهيته، وكانت آراء العلماء كما يلي:[1]

  • حرمانية زواج المسيار: العلماء الذين قالوا بحرمه زواج المسيار ومنهم الألباني، كان سبب تحريمهم له هو أن فيه إهانة للمرأة، وأنه يسبب بعض المشاكل الاجتماعيّة من ادعاء بعض النساء بأن شخصًا ما زوجها وهو في الحقيقة ليس زوجها، ولأنه يسبب ضياع الأبناء بسبب عدم وجود الأب باستمرار.
  • جواز زواج المسيار: العلماء الذين قالوا بإباحة زواج المسيار اشترطوا لذلك أن لا يكون للعقد مدة محددة حتى لا يكون شبيهًا بزواج المتعة، وأن يكون بوجود ولي الأمر وعدد من الشهود وما عدا ذلك فهو باطل.

حكم زواج المسيار ابن باز

لم يقل الشيخ ابن باز بإباحة زواج المسيار، بل فضّل أن يتزوج المسلم زواجًا شرعيًا يقوم على الأحكام الشرعيّة والشروط المتعارف عليها للزواج، وحذّر من كل زواج يخالف الزواج الشرعي ومنه زواج المسيار وغيره، وقال: ’’إن أهم شرط من شروط الزواج هو الإعلان وهو ما لا يتوفر في زواج المسيار، فمتى لم يُعلن عن الزواج أصبح شبيهًا بالزنا‘‘.[2]

في نهاية هذا المقال يكون قد تم التعرف على هل زواج المسيار حلال كما تم التعرف على حكم زواج المسيار عند الإمام ابن باز.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

ما هو زواج المسيار؟

ما هو زواج المسيار؟
هو زواج مستوفي الأركان والشروط الشرعيّة، ولكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها مثل المبيت أو المسكن أو النفقة.

حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء؟

حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء؟
أجازوا هذا الزواج في حال توافرت فيه الأركان والشروط الشرعيّة.

حكم زواج المسيار في المذاهب الأربعة؟

حكم زواج المسيار في المذاهب الأربعة؟
اختلف العلماء في حكم هذا الزواج، فمنهم من منعه، ومنهم من أباحه، ومنهم من أباحه مع الكراهة وكان لكل عالم رأيه الخاص في سبب منعه أو إجازته.

المراجع

[2]binbaz.org.saزواج المسيار02/01/2023