هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

جدول المحتويات

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين؟ فكما هو معروف، فإن هناك عدداً من الأحكام الخاصة بالمسافر، والتي تنطبق عليه، وتختلف عن أحكام الشخص المقيم، ومن بينها الجمع والقصر في الصلاة، وفي موقع صفحات سوف سيتم التعرف عن ما إذا كان يجوز الجمع والقصر في الصلاة لمدة أسبوعين أم لا؟.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

اختلف العلماء في تحديد مدة الجمع والقصر في الصلوات أثناء السفر، فلم يرد دليل واضح يبيّن المدة التي يجوز فيها الجمع والقصر بالتحديد أثناء السفر، وكانت آراء العلماء كما يلي:[1]

  • قال الحنفيّة: أنه إذا أراد المسافر الإقامة لأكثر من 4 أيام، فإنه لا يعد مسافرًا، بل مقيمًا وفي هذه الحالة، ليس عليه أن يجمع ويقصر الصلوات.
  • قال الشافعيّة: يجوز لكن يجب أن تكون المسافة التي يقطعها المسافر 81 كيلو، حتى يجمع ويقصر أثناء ذهابه فقط، فإذا نوى الإقامة في البلدة أكثر من أربعة أيام، فليس له حكم المسافر، ولا يجمع ويقصر.

شاهد أيضًا: ما حكم مشاهدة الافلام الاباحية في رمضان

مدة الجمع والقصر للمسافر ابن عثيمين

في رأي ابن عثيمين، فإن المسافة التي تبيح للمسافر الترخّص برخص السفر لا يمكن تحديدها بمسافة محددة، ولكن يرجع تحديد هذه المسافة إلى ما هو متعارف عليه بين الناس وعاداتهم، فكل ما يتعارف عليه بين الناس بأنه سفر، فهو من السفر الذي يُجيز للمسافر الترخّص برخص المسافر كلها، وأما ما لم يتم التعارف عليه بين الناس بأنه سفر، فهذا لا يأخذ حكم السفر، ولا ينطبق عليه أحكام المسافر، وليس له أن يجمع أو يقصر في الصلاة.[2]

في نهاية هذا المقال يكون قد تم التعرف على هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين، كما تم التعرف أيضًا على مدة الجمع والقصر للمسافر ابن عثيمين.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز الجمع والقصر في السفر ابن باز؟

    نعم؛ يجوز الجمع والقصر في السفر عند ابن باز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *