هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع

هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع؟ الحج هو خامس ركن من أركان الإسلام لمن استطاع إليه سبيلا، ومن أعمال الحج طواف الوداع وطواف الإفاضة، حيث يُقصد بطواف الوداع وطواف الإفاضة طواف الحاج حول الكعبة 7 مرات، وفي موقع صفحات من خلال السطور القليلة القادمة سوف يتم التعرف ما إذا كان يمكن للحاج تأخير طواف الإفاضة أم لا؟.

هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع

يجوز جمع طواف الإفاضة والوداع معًا، فلو أن شخصًا أراد السفر بعد انتهائه من رمي الجمرات وجميع أركان الحج، ولم يبقَ له إلا طواف الوداع وطواف الإفاضة، في هذه الحال إذا أدّى طواف الوداع، فإنه يُجزئه عن طواف الإفاضة، وإذا جمع الشخص طواف الوداع مع طواف الإفاضة، فهذا الأمر جائز، وليس فيه حرج، ويجوز كذلك أن يكتفي الشخص بطواف الإفاضة أو طواف الوداع فقط، فهذا يجزئه ويكفيه، فطواف الوداع يكون عادة بعد انتهاء الحاج من أعمال الحج جميعها، والقصد منه هو أن يودّع الحاج بيت الله من خلال الطواف بأركانه.[1]

هل يجوز تأخير طواف الإفاضة

يجوز للمسلم تأخير طواف الإفاضة ثم القيام بالطواف مرة واحدة عن طواف الوداع وطواف الإفاضة، ولكن الأفضل أن يطوف الحاج طواف الوداع منفصلاً عن طواف الإفاضة، فيؤدي كل منهما وحده، والأفضل من كل ذلك أن يطوف الشخص للإفاضة بعد رمي جمرات العقبة وذبحه للهدي وحلقه أو تقصيره، وذلك امتثالاً لما كان يقوم به النبي -صلى الله عليه وسلم- خلال حجّه لبيت الله الحرام، وقد أجاز ابن باز تأخير طواف الإفاضة، أو الجمع بين طواف الوداع وطواف الإفاضة، كذلك أجاز اكتفاء الحاج بطواف واحد عن طواف الوداع وطواف الإفاضة.[2]

في ختام هذا المقال يكون قد تم التعرف هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع؟ كما تم التعرف على فيما إذا كان يجوز لنا تأخير طواف الإفاضة أم لا؟ حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يجوز السعي بعد طواف الوداع؟

هل يجوز السعي بعد طواف الوداع؟
لا يجوز السعي بين الصفا والمروة بعد قيام الحاج بطواف الوداع وانتهائه منه، لأن طواف الوداع يكون آخر ما يقوم به الحاج من أعمال الحج.

المراجع