شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية والمستندات المطلوب توافرها

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 18 يناير 2021 , 17:29

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية وخطوات التقديم للحصول على طلب الزيارة العائلية هو ما سيعرضه لكم موقع صفحات، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن، والتي تتضمن الرسوم الضريبية الخاصة بالحصول على تلك التأشيرة، كما سنعرض لكم كيفية الاستعلام عن طلب الزيارات العائلية، والفئات التي يمكنها التقديم بهذا الطلب إلى وزارة الخارجية السعودية، بالإضافة إلى بعض الحالات الاستثنائية التي يمكنك من خلالها إلغاء طلب الزيارات العائلية، وذلك في السطور التالية.

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

إن كنت أحد المواطنين المقيمين داخل نطاق المملكة العربية السعودية أو أحد الوافدين إليها فبالطبع تود زيارة عائلتك وأصدقائك، ومن ثم ينبغي عليك الاطلاع على شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية حيث إنها الطريقة الأولى للتعرف على الإجراءات اللازمة لذلك.

في التالي سنطلعكم على شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية التي يمكنكم من خلالها الحصول على بعض الوقت برفقة عائلاتكم وأقاربكم.

الجدير بالذكر أن تلك الخدمة هي أحد الخدمات الإلكترونية التي يمكنك الحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت، وتحديدًا عن طريق منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية الصادرة عن وزارة الداخلية السعودية، ومن ثم فلن تحتاج إلى مغادرة المنزل، وإليكم تلك الشروط في السطور التالية:

  • ينبغي عليك كتابة كافة البيانات الشخصية والمعلومات الخاصة بك في النموذج الخاص بطلب تأشيرة زيارة العائلات على المنصة الإلكترونية السابق الإشارة إليها.
  • يجب أن تحتوي التأشيرة على الختم التابع إلى وزارة الخارجية السعودية، ومن ثم يجب التصديق على هذا الطلب من خلال مكتب الغرفة التجارية أو جهة العمل التابع لها المواطن السعودي.
  • في حالة أن المواطن المقيم في المملكة العربية السعودية متزوج من أكثر من امرأة فبإمكانه استقدام زوجته الأولى فقط.
  • أما عن مدة صلاحية جواز السفر فينبغي ألا تقل عن 6 أشهر على أقل تقدير.
  • ينبغي أن تكون البيانات المسجلة في نموذج الطلب الإلكتروني مطابقة للمعلومات والبيانات الواردة في بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر باعتبارها الوثائق الرسمية ومحل الثقة بالنسبة للجهات الرسمية.
  • ينبغي توافر سكن محدد ومهنة ثابتة للمواطن الذي يود التقدم بطلب الزيارة العائلية.

شروط أخرى للحصول على تصديق لطلب الزيارات العائلية

إلى جانب شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية السابق الإشارة إليها فإنه يوجد شروط طلب زيارة عائلية غيرها؛ لكي يتمكن المواطن المقيم في المملكة العربية السعودية من الحصول على تصديق لطلبه، وإليكم تلك الشروط فيما يلي:

  • طلب الزيارات العائلية ينبغي أن يكون لاستقدام أفراد العائلة والأقارب من الدرجة الأولى فقط.
  • ينبغي أن يكون المواطن المقيم مالكًا لإقامة عمل وليس إقامة مرافق، وهي أحد شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية.
  •  يشترط أن تكون اللغة المستخدمة في كتابة البيانات هي اللغة العربية فقط، وفيما يخص المواطنين الحاملين الجنسيات الأجنبية فيمكنهم الاعتماد على لغاتهم.
  • ينبغي أن تكون مدة صلاحية التأشيرة ووثيقة الإقامة المعروفة باسم “مقيم” غير منتهية، كما ينبغي ألا تقل مدة صلاحية الإقامة عن 3 أشهر على أقل تقدير.
  • في حالة أن طلب الزيارة العائلة الهدف منه استقدام الأبناء إلى المملكة العربية السعودية، فينبغي ألا تزيد أعمارهم عن 18 عامًا على أقصى تقدير.
  • ينبغي ألا يتقدم المواطن السعودي بطلب الزيارات العائلية خلال أيام العمرة والحج أو خلال الإجازات الخاصة بهما أيضًا.
  • يجب على المواطن السعودي سداد الرسوم الضريبية التي أقرتها وزارة الخارجية السعودية عند التقدم بطلب الزيارات العائلية.
  • يجب إحضار ما يثبت صلة القرابة بين الزائر والمواطن المقيم في المملكة العربية السعودية.
  • يمنع التقدم بطلبات الزيارات العائلية خلال عطلات الأعياد الرسمية في المملكة العربية السعودية.

خطوات الحصول على طلب زيارة عائلية

بعد أن عرضنا لكم شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية، دعونا نتعرف على الخطوات اللازمة لتقديم طلب الزيارات العائلية من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية، وإليكم تلك الخطوات في السطور التالية.

  1. قُم بالدخول على منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة إلى وزارة الخارجية السعودية، وإليكم رابط الوصول المباشر إلى المنصة “من هنا“.
  2. من الصفحة الرئيسية التي ستظهر أمامك على الشاشة، قم باختيار خدمات الأفراد الموجودة في منتصف الشاشة.
  3. من القائمة المنبثقة التي ستظهر لك، اختار “طلب زيارة عائلية للمواطنين”.
  4. عند الضغط على الحقل السابق الإشارة إليه، سيتم نقلك إلى صفحة أخرى، والتي تتضمن الموافقة على التعهد الخاص بتدوين كافة المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بك على النحو الصحيح.
  5. عقب الانتهاء من الموافقة ستنتقل بشكل تلقائي إلى الخطوة التالية، والتي تتضمن التحقق من هويتك، ومن ثم كتابة بياناتك الشخصية.
  6. قُم بمراجعة بياناتك للتأكد من صحتها، ومن ثم اضغط على الأمر “التالي”، ليتم نقلك إلى صفحة أخرى والتي سيتطلب منك كتابة بيانات الزوار بداخلها.
  7. ينبغي أن يظهر لك الطلب الذي سبق وأن تقدمت به لاستقدام أحد أفراد عائلتك من الدرجة الأولى، ويمكنك الحصول على تأشيرة زيارة عائلية متعددة ولكنها غير قابلة للتمديد، حيث يتم الحصول عليها مرة واحدة فقط.
  8. عقب ظهور الطلب الإلكتروني أمامك قُم بطباعته؛ لكي تتمكن من ختمه من قِبل جهة العمل التي تتبع لها أو من خلال الغرفة التجارة، ومن ثم ستكون قد حصلت على التصديق الخاص بطلبك.
  9. يستغرق الطلب فترة زمنية تعادل 72 ساعة على أقصى تقدير ليتم إعلامك بالموافقة على تنفيذه ومن ثم استقدام أحد أفراد عائلتك أم رفضه.

المستندات الرسمية المطلوب توافرها

بعدما عرضنا لكم شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية وخطوات الحصول عليها، في التالي سنعرض لكم المستندات الرسمية التي ينبغي توافرها لكي يتمكن المواطن المقيم داخل نطاق المملكة العربية السعودية من استخراج طلب زارة عائلية، ومن ثم استقدام أحد أفراد عائلته للزيارة، وإليكم تلك المستندات فيما يلي:

  • ضرورة توافر الإقامة الأصلية السعودية، مع صورة طبق الأصل منها.
  • تقديم بيان مفردات مرتب للمواطن المقيم، والذي يتضمن وظيفته وشرط أن يكون مختومًا من جهة العمل.
  • جواز سفر للزائرين أو صورة طبق الأصل منه.
  • للأشخاص المتزوجين ينبغي توافر صورة طبق الأصل من وثيقة الزواج.
  • ضرورة توافر صورة طبق الأصل من شهادة ميلاد الأبناء.
  • تقديم وثيقة لتوضيح صلة القرابة بين المواطن المقيم في المملكة العربية السعودية والزائر الوافد إليها.
  • صورة من المؤهل الدراسي أو شهادة التخرج للمواطن المقيم في المملكة العربية السعودية والتي تم استخراجها من قِبل وزارة الخارجية السعودية.
  • عقب التصديق على الطلب يتم إرسال التأشيرة إلى السفارة السعودية مرفقة بصورة شخصية شرط أن تكون بمقاس 6× 4.
  • ينبغي توافر صورة طبق الأصل من التأشيرة التي تم التصديق عليها.
  • صورة طبق الأصل من جواز السفر الأصلي شرط أن يكون غير منتهي الصلاحية.
  • في حالة استقدام الأبناء، فينبغي توافر صورة طبق الأصل من جواز سفر الوالدين، بالإضافة إلى الأصل من جواز السفر نفسه.

كيفية الاستعلام عن الموافقة على طلب الزيارات العائلية

بعدما عرضنا شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية وخطوات الحصول عليها والمستندات الرسمية المطلوبة، سوف نقدم لكم الآن طريقة الاستعلام على الموافقة على طلب الزيارة في السطور التالية.

نظرًا إلى التطور التكنولوجي الهائل الذي نعاصره في الوقت الحالي؛ فإنه بإمكانك إتمام كافة العمليات اعتمادًا على شبكة الإنترنت، ودون الحاجة إلى مغادرة المنزل.

في حالة كونك قد قمت بإتمام الخطوات السابق الإشارة إليها على النحو الصحيح والخاصة بتقديم طلب الزيارات العائلية والحصول على التأشيرة التي تتيح لك ذلك، وكنت قد استوفيت الشروط السابق ذكرها بشكل كامل، فينبغي أن يتم التصديق على طلبك لاستقدام أحد أفراد عائلتك من الدرجة الأولى في أسرع وقت ممكن إلى المملكة العربية السعودية.

كما يمكنك الاستعلام عن موافقة الجهات الرسمية على طلب الزيارات العائلية الذي كنت قد تقدمت بها من خلال شبكة الإنترنت وعلى منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة إلى وزارة الخارجية السعودية، ومتابعته دون الحاجة إلى سداد الرسوم الضريبية أو حتى مغادرة المنزل، وإليك بعض الخطوات اللازمة لذلك في السطور التالية:

  1. قُم بالدخول إلى منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة إلى وزارة الخارجية السعودية، والتي سبق وأن أشرنا إلى رابط الوصول المباشر إليها.
  2. عقب تصفح المنصة الإلكترونية ستجد الحقل الخاص بالاستعلام ومتابعة طلبات الزيارات العائلية في أسفل الصفحة.
  3. قُم بمليء كافة البيانات الشخصية الخاصة بك، والتي تتضمن رقم الطلب، ورقم السجل، بالإضافة إلى ضرورة كتابة رمز التحقق الموجود في الصورة التي ستظهر أمامك على الشاشة.
  4. عقب الانتهاء من الخطوة السابقة، قُم بمراجعة بياناتك الخاصة للتأكد من صحتها، ومن ثم اضغط على الأمر “استعلم”.
  5. ينبغي أن تظهر لك كافة المعلومات الخاصة بطلب الزيارة العائلية الذي كنت قد تقدمت به إلى وزارة الخارجية السعودية.

الإجراءات المتبعة عقب الموافقة على طلب الزيارات العائلية

بعدما عرضنا شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية وخطوات الحصول عليها والمستندات الرسمية المطلوبة، وطريقة الاستعلام على الموافقة، سوف نعرض لكم الآن الإجراءات التي يجب اتباعها بعد الحصول على الموافقة في السطور التالية.

في حالة الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية وكان قد تم منحك الموافقة على ذلك الطلب من قِبل وزارة الخارجية التابعة إلى المملكة السعودية، فهناك بعض الإجراءات التي يتوجب عليك إتمامها عقب ذلك، وإليكم تلك الإجراءات في التالي:

  1. في حالة الموافقة والتصديق على طلب الزيارة العائلية الخاص بك، ينبغي عليك الدخول إلى منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة إلى وزارة الخارجية السعودية مرة أخرى، ومن ثم إعادة إدخال بيانات الزائرين مرة أخرى.
  2. عقب الانتهاء من إعادة كتابة بيانات الزوار، قُم بمراجعتها للتأكد من مدى صحتها، كما ينبغي عليك في الخطوة التالية سداد قيمة الرسوم الضريبية الخاصة بتلك العملية والتي تقرها وزارة الخارجية السعودية على الأفراد.
  3. قُم بسداد قيمة الرسوم التأمينية من خلال المنصة الإلكترونية وينبغي أن يتم هذا الإجراء في فترة زمنية لا تتجاوز شهر على أقصى تقدير، وذلك بدءً من تاريخ التقدم بالطلب.
  4. في الخطوة الأخيرة ينبغي عليك تحديد موعد لاستقدام أفراد عائلتك، وذلك من خلال مركز تساهيل الموجود على الموقع الإلكتروني.
  5. قُم بإعداد كافة المستندات الرسمية الواجب توافرها، والتي تتمثل في جواز السفر وصورة شخصية لأفراد العائلة القادمين إلى المملكة العربية السعودية، الإضافة إلى ضرورة توافر فاتورة سداد الرسوم الضريبية الخاصة بإجراء تلك العملية، وأخيرًا ينبغي توافر تأشيرة السفر المحدد بها موعد الزيارة.

كيفية التعديل في طلب زيارة عائلية

يمكنك التعديل على طلب استقدام أحد أفراد عائلتك إلى المملكة العربية السعودية، في حالة وجود خطأ ما، وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات التي سنعرضها لكم في التالي:

  1. يمكنك التعديل على طلب الزيارات العائلية وهذا الإجراء متاحًا لحين اعتماد الأوراق الرسمية في مركز تساهيل، ويمكنك ذلك من خلال الدخول على منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة على وزارة الخارجية السعودية.
  2. قُم بالدخول إلى الحساب المؤقت الخاص بك على منصة الخدمات الإلكترونية.
  3. قُم بإدخال التعديلات التي تود الحصول عليها على طلبك الذي تقدمت به إلى وزارة الخارجية السعودية من خلال المنصة، ومن ثم قُم بالتأكيد على طلبك.

حالات إلغاء طلب الزيارة العائلية وشروطها

عقب التقدم بطلب للحصول على زيارات عائلية إلى المملكة العربية يمكنك إلغاء هذا الطلب، ولكن تلك الميزة متاحة في بعض الحالات الاستثنائية والتي تقرها وزارة الخارجية السعودية بم يتفق مع سياستها وشروطها، وتتمثل تلك الشروط في التالي.

  • في حالة رفض تأشيرة الزيارات العائلية من قِبل القنصلية السعودية أو السفارة السعودية أو من مركز تساهيل التابع إلى منصة التأشيرات الإلكترونية الخاصة بوزارة الخارجية السعودية فإنه يتم إلغاء الطلب بشكل تلقائي.
  • بإمكانك إلغاء طلب الزيارة العائلية من خلال المنصة الإلكترونية، ومن ثم استرداد قيمة التأشيرة والتي تعادل قيمتها المالية 81 دولا أمريكي، وتجدر الإشارة إلى أنه في تلك الحالة يتم خصم قيمة الرسوم الضريبية وقيمة التأمين الصحي التي كان قد قام بسدادها المواطن للحصول على طلب الزيارة العائلية في وقتٍ سابق.
  • لا يمكن إلغاء طلب الزيارات العائلية إلى المملكة العربية في حالة ان الطلب قد تحول إلى تأشيرة صادة عن وزارة الخارجية السعودية أو أصبح قيد التنفيذ من الجهات المختصة في الدولة.

الفئات المتاحة إليهم تأشيرة الزيارات العائلية

توجد بعض الفئات التي يمكنها استخراج تأشيرة الزيارة العائلية، ومن ثم زيارة عائلاتهم في المملكة العربية السعودية من الدرجة الاولى، كما توجد بعض الفئات التي لا يمكنها الحصول على هذا النوع من التأشيرات، ومنهم أصحاب المهن الحرفية كالسائقين، والسباكين، والطباخين، إلى جانب الطباخين، وعمال النظافة.

في التالي سنعرض لكم بعضًا من تلك الفئات المستحقة للتقديم على تأشيرة الزيارات العائلية.

  • أصحاب المهن الحرفية والمواطنين العاملين بالأعمال الفنية.
  • أصحاب المهن من الدرجة الأولى، وهم: الأطباء، المهندسون، المعلمون.
  • الأشخاص العاملين بالمهن ذات المناصب الإدارية، مثل: أخصائي التسويق والمحاسبين والمسوقين، وغيرهم من العاملين بنفس المستوى الوظيفي.

رسوم الزيارات العائلية إلى السعودية ومدة إقامة الزوار

بعدما عرضنا لكم شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية، في التالي سنعرض لكم الرسوم الضريبية الواجب سدادها عندما يود أحد الأشخاص استقدام أحد أفراد عائلته من الدرجة الأولى سواءً كان أحد الأبناء أو حتى الزوجة الأولى، وإليكم القيمة المالية لتلك الرسوم في السطور المقبلة.

  • تم تخفيض قيمة الرسوم الضريبية المفروضة على طلبات الزيارات العائلية لتصل قيمتها إلى 300 ريال سعودي، ومدة إقامة الزائر ينغي ألا تتخطى الثلاثة أشهر على أقصى تقدير.
  • في حالة تخطي المواطن الفترة السابق الإشارة إليها ولم يحضر الزائر إلى المملكة العربية السعودية، يتم إلغاء التأشيرة ويفقد المواطن السعودي قيمة الرسوم الضريبية التي كان قد قام بسدادها.
  • في حالة أن الزائر يود أداء فريضة العمرة أو تكرارها مرة أخرى، فيمكنه ذلك من خلال سداد قيمة الرسوم الضريبية والتي تبلغ قيمتها المالية ما يعادل 2000 ريال سعودي.
  • الرسوم الضريبية الخاصة باستخراج تأشيرة الزيارات العائلية تعادل قيمتها المالية 5 دولار أمريكي أو 10 دولار أمريكي في حالة السداد الإلكتروني من خلال بطاقة الفيزا البنكية.

كنا قد قدمنا لكم شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية، والإجراءات الواجب القيام بها، بالإضافة إلى المستندات الرسمية التي ينبغي أن تتواجد لإتمام تلك العملية، كما عرضنا لكم الفئات المستحقة لتقديم طلب الزيارات العائلية في المملكة العربية السعودية، والرسوم الضريبية الواجب سدادها لاستخراج تلك التأشيرة، ونرجو أن نكون قدمنا إليكم الإفادة والنفع.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *