كم عدد المراكز الصحية في عمان

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 3 أبريل 2021 , 19:12

كم عدد المراكز الصحية في عمان؟ وما هي عناوين هذه المراكز؟ هذه أحد أهم الأسئلة التي يحتاجها بعض المرضى أو المصابين في السلطنة العمانية حتى يعرف المريض المستشفيات الأقرب لمنزله، ومن ثم يتوجه إليها إذا جد أمر طارئ، ولهذا فمن خلال موقع صفحات سنجيب اليوم على كم عدد المراكز الصحية في عمان، بالإضافة إلى كل المعلومات التي تتعلق بالموضوع.

كم عدد المراكز الصحية في عمان

كم عدد المراكز الصحية في عمان؟ تشمل سلطنة عمان عدد كبير من المراكز الصحية لتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين، الأمر الذي يجعل المقيمين محاطون بكل سبل الرعاية الصحية، ولكن قد يحتاج البعض وخاصة في حالة المرض الشديد إلى معرفة أسماء عناوين المراكز الصحية الأقرب لمنزله.

الأمر يرجع إلى أن مرضى بعض الأمراض لا قِبل لهم بالصبر على المرض أو الذهاب والإياب من مركز بعيد حتى وإن كان يقدم رعاية أفضل.

إجابة كم عدد المراكز الصحية في عمان؟ يجب أن تكون في ضوء عدد كافة المنظمات في ميدان الصحة، وذلك في الآتي:

  • تمتلك السلطنة العمانية تبعًا لآخر إحصائية عام 2015 حوالي (70 مستشفى، 65 مركز صحي، 23 مجمع صحي، 52 عيادة ذات أسرة، 117 مراكز صحية دون أسرة، 1047 عيادات دون أسرة) ذلك بالإضافة إلى عدد 604 صيدلية خاصة.
  • كم عدد المراكز الصحية في عمان؟ بالنسبة إلى عدد المتشفيات والمراكز الصحية الخاصة في السلطنة فهي تعادل حوالي (15 مشفى تمتلك 582 سرير، 49 عيادة صينية/هندية، 146 عيادات للعامة ولكن تابعة لشركات خاصة، 233 عيادة أسنان، 223 مجمع طبي، 302 عيادة عامة، 65 عيادة متخصصة) ذلك بالإضافة إلى 21 مختبر طبي، و604 صيدلية خاصة.

فإجابة سؤال كم عدد المراكز الصحية في عمان في المجالي العام والخاص هي أن العدد يتخطى المائتي مركز، وهو عدد أكثر من كافٍ لتغطية الحاجات الصحية للشعب.

اقرأ أيضًا: كم عدد محافظات سلطنة عمان ونظام الحكم بها

الكوادر العاملة التابعة لوزارة الصحة

بعد أن أجبنا على كم عدد المراكز الصحية في عمان؟ ننتقل إلى الكوادر الطبية التي تعمل في قطاع الطب العماني، تمتلك السلطنة فريق طبي من جميع الكوادر العاملة من مختلف التخصصات وعددهم كالآتي:

  • عدد (6393) طبيب وطبيبة.
  • عدد (358) من أطباء الأسنان.
  • عدد (1711) عامل فني في المختبرات الطبية.
  • عدد (770) عامل فني ومصور أشعة.
  • عدد (554) من الصيادلة.
  • عدد (14675) ممرضة وممرض.
  • عدد (364) فني علاج طبي.
  • عدد (1434) من مساعدين الصيادية.
  • عدد (14005) من العمال مختلفي التخصصات العاملين في القطاع الطبي.

مفاهيم تتعلق بالوحدات الصحية في سلطنة عمان  

يحتاج بعض المهاجرين أو الوافدين الجدد في السلطنة إلى التعرف على الفرق بين المستشفى والمركز الصحي والعيادات العامة والخاصة وما إلى ذلك، ولهذا السبب سنوضح عمل ووظيفة كل منظمة من خلال النقاط التالية:

  • المستشفى: هي مصدر مرجعي يُحول إليه الحالات الحرجة من قِبل المستشفيات الأخرى أو الحالات التي تحتاج إلى رعاية لا تتواجد في المراكز والعيادات، وتقدم المستشفيات العمانية رعاية صحية ثانوية وتُعتبر مستشفيات إقليمية تتواجد في مركز المحافظة.
  • المجمع الصحي: هو منظمة تقدم الرعاية الصحية الأساسية التي يحتاجها جميع المرضى، ذلك بالإضافة إلى امتلاك المجمع الصحي لعدد من العيادات الخارجية المتخصصة في التخصصات المختلفة، وهو أعم من المركز الصحي.
  • المركز الصحي: هو منظمة تقدم الرعاية الصحية الأساسية التي يحتاجها المرضى، بالإضافة إلى امتلاكه عدد من الأسرة التي تستقبل حالات الولادة وتقدم لهم الرعاية الطبية اللازمة.
  • المجمعات أو المراكز الطبية: هي منشأة تمتلك داخلها الكثير من العيادات المتخصصة.
  • العيادات العامة: أماكن طبية تقدم الخدمات الطبية والرعاية الصحية البسيطة فقط، ولا تستقبل حالات طوارئ، لذا يجب على مريض الحالات الحرجة التوجه إلى المستشفيات لتقوم بما يلزم.
  • العيادات العامة التابعة لشركات خاصة: تمامًا كالعيادات العامة ولكنها ليس مملوكة من الدولة ولكن تتبع شركات خاصة تتيح خدمة العيادات للجمهور.
  • العيادات المتخصصة: هنا تكون كل عيادة متخصصة في تخصص ما، فهناك مثلًا عيادة للأنف والأذن والحنجرة، وهناك عيادة باطنية وهكذا، وعلى المريض أن يتوجه إلى العيادة المختصة في المرض أو المشكلة الصحية التي يعاني منها.
  • العمليات الكبرى: هي العمليات التي يكون فيها حاجة على تخدير كلي للمريض، ذلك بالإضافة إلى وجود عدد من الأجهزة الطبية المساعدة أثناء العملية.
  • العمليات الصغرى: هي العمليات البسيطة التي يمكن للمريض إجرائها، وهو مستيقظ أو نصف مخدر فقط، ولا يتم استخدام فيها أي أجهزة.

المستشفيات الحكومية في السلطنة

تُقدم المستشفيات الصحية الرعاية إلى الحالات المرضية القوية أو الخطرة، وذلك لتجهيزات المستشفى التي تم إعدادها لتفي بهذا الغرض، وسنقدم أسماء بعض المستشفيات الحكومية في السلطنة وبعض التفاصيل عنها فيما يلي:

مستشفى السلطاني

يُعد مستشفى السلطاني الذي يتم افتتاحه عام1987م من المستشفيات المتخصصة في تقديم أفضل رعاية طبية للمرضى على أفضل مستوى، وتُدار المستشفى بشكل ذاتي رغم تابعيتها لوزارة الصحة، فأدى الأمر إلى تخطي الروتين، حيث اتجهت إلى التطوير وتقليص ساعات الانتظار للمرضى.

تتميز المستشفى بعدد من التخصصات مثل الجراحة والولادة والأمراض النسائية والأطفال وقسم للأورام والأشعة والطب النووي وغيرها، لذا يمكن اللجوء إليها في حل المشكلات القوية التي تستدعي رعاية من خلال الأجهزة والأسِرة.

توجد المستشفى في منطقة (الغبرة الجنوبية) في مدينة (مسقط) تعمل المستشفى من الساعة 3:30 صباحًا حتى 2:30 مساءًا، ويمكن التواصل معهم عبر الطرق الآتية:

  • الاتصال بالرقم الخاص بطوارئ الكبار 24599457.
  • يمكنك الاتصال على الرقم الخاص بطوارئ الأطفال 24599361.
  • الاتصال بالرقم الخاص بطوارئ قسم التوليد والأمراض النسائية على رقم 24599085.

مستشفى قريات

تتواجد المستشفى في منطقة القريات في محافظة مسقط ، وتوفر الرعاية الثانوية للمرضى، كما تتيح المستشفى الخدمات الطبية للجمهور من الأحد حتى الخميس من الساعة (7:30 صباحًا إلى 9:30 مساءً).

أما الخدمات المساعدة فتكون يومي السبت والأحد فقط من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً، ويمكن التواصل مع المستشفى عبر الطرق الآتية:

  • الاتصال هاتفيًا على الرقم المباشر 24847220.
  • الاتصال هاتفيًا على رقم الطوارئ 24847220.
  • التواصل معهم عبر الفاكس على رقم 24845001.
  • الاتصال عبر الرقم الأوحد لمركز الاتصال 24441999.

مستشفى السلطان قابوس

توجد المستشفى في منطقة (123 الخوض) في منطقة ظفار، وتم افتتاح المستشفى عام 1979م، كما أنها تقدم الخدمات الطبية رفيعة المستوى إلى جميع مواطني عمان من مختلف المناطق، وتحتوي المستشفى على 450 سرير، بالإضافة إلى الآلات الطبية الحديثة.

تتوافر كل الأقسام الطبية في المؤسسة، وأيضًا توفر الخدمات للمواطنين على مدار الـ 24 ساعة، ويمكن التواصل معهم عبر رقم 96823216000.

مستشفى الشرطة

تعمل المستشفى في خدمة كل الكوادر العاملة في مجال الشرطة وتقبل أيضًا استضافة وعلاج ذويهم، تمتلك مستشفى الشرطة عدد كبير من الأقسام في مختلف التخصصات الطبية، ذلك بالإضافة لتميزها بكادر طبي على أعلى مستوى يتألف من المتخصصين متعددي الجنسيات.

توجد المستشفى في ولاية (مطرح) ويمكن التواصل مع المستشفى عبر الاتصال هاتفيًا على رقم 24603988.

مستشفى النهضة

هي مستشفى لها باع في المجال الطبي حيث تم افتتاحها عام 1972م، وبدأت المستشفى بإضافة الأقسام بشكل تدريجي، فأصبحت المستشفى تقدم أعلى خدمة طبية ثانوية في مجالات متعددة منها: (طب الأطفال، طب الأسنان) وهكذا.

تمتلك المستشفى عدد (142) سرير، ذلك بالإضافة إلى (12) سرير للعناية الطبية القصيرة، وعدد (16) سرير خاص بحالات الطوارئ.

مستشفى سمائل

توجد في منطقة السمائل تحديدًا المنطقة الداخلية، وتقدم المستشفى الرعاية المناسبة لمرضها، حيث تعمل المستشفى خلال الـ 24 ساعة من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الـ 7 مساءً، ويمكن التواصل معهم على رقم: 025350055.

مستشفى إزكي

تتواجد في محافظة إزكي في المنطقة الداخلية، ويوجد داخلها العديد من الأقسام مثل: (الطب الباطني، والجراحة، والعيون، والعظام)، ويمكن التواصل معهم على رقم: 25340033 أو 25341755.

مستشفى ابن سينا

تتمركز مستشفى ابن سينا في منطقة العمارات في وادي حطاط بمنطقة مسقط، وهذه المستشفى متخصصة في علاج الأمراض النفسية والعصبية، ويمكن التواصل معهم على رقم: 24876322 أو 25877361.

مستشفى تنعم

تتواجد مستشفى تنعم في منطقة عبري داخل منطقة الظاهرة في دولة عمان، ويمكن التواصل معهم عبر الاتصال هاتفيًا على رقم 25699011 أو 25699033.

مستشفى مصيرة

تقع المستشفى بجوار قاعدة مصيرة الجوية تحديدًا في شارع (مدرسة المهلب) في منطقة الدفيات، وتعمل المستشفى على مدار الـ 24 ساعة بالنسبة إلى كل الأقسام وخاصة الجراحة والأمراض النسائية والتوليد، أما عن قسم الأسنان فمواعيده تكون من الساعة (7:30 صباحًا إلى 2:30 مساءًا).

يمكن التواصل مع هذه المستشفى عبر الاتصال بهم هاتفيًا على رقم 25504654 خلال أي وقت على مدار اليوم.

مستشفى عبري المرجعي

تُعتبر المستشفى حديثة نسبيًا مقارنةً بقريناتها من المستشفيات الحكومية، حيث تم إنشاءها عام 1995، وتُعتبر المستشفى المرجعية في محافظة الظاهرة، حيث تقوم باستقبال كل الحالات الحرجة من جميع المحافظات، كما تحتوي على 240 سرير للحالات التي تحتاج إلى أسرة.

تقع المستشفى أمام مجمع المحاكم الموجود في محافظة الظاهرة وتحديدًا على بعد 7 كيلو متر من وسط المدينة، وتختلف مواعيد عمل الأقسام داخل المستشفى ولكن المواعيد عمومًا مرنة وتتخطى الـ 12 ساعة في أغلب الأقسام وذلك حتى تكون المستشفى قادرة على استقبال عدد كبير من المرضى.

كل قسم داخل المستشفى يمتلك رقم خاص به ولكن يمكن التواصل معهم عبر رقم العلاقات العامة وهو 25691957 وسيقوم القسم بتحويل المتصل إلى القسم المطلوب.

المستشفيات الخاصة في السلطنة العمانية

المستشفيات الخاصة هي مشاريع استثمارية لأصحابها ولا تتبع النظام الحكومي، وتحاول دائمًا التفوق على المستشفيات الحكومية على جميع المستويات، وذلك حتى تضمن أن تجذب العميل الذي يهدف إلى الجودة حتى على مستوى العلاج، لذا سنعرض بعض أسماء لأبرز المستشفيات الخاصة ونبذة صغيرة عنها في الآتي:

مستشفى ستاركير الخاصة

توجد بمنطقة سييب في محافظة مسقط، وهي مستشفى رائدة في المجال الطبي ومعتمدة من منظمة المفوضية الدولية منذ عامها الأول، بالإضافة إلى حصولها على شهادة الأيزو، كما أشادت بها بعض المنظمات الأخرى سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

قامت المستشفى بناءً على مواصفات أمريكية، وتقدم المؤسسة الرعاية الصحية اللازمة للمرضى على مدار اليوم، وتمتلك العديد من الأقسام المتخصصة وصلت إلى 35 تخصص، بالإضافة إلى مجموعة من أفضل الأطباء والاستشاريين ذوي الخبرة، كما تحتوي على غرف خاصة للعمليات مجهزة على أعلى مستوى.

يمكنك الاطلاع على نظام المستشفى والتواصل معهم عبر زيارة صفحتهم الإلكترونية الرسمية من “من هنا“، أو التواصل معهم عبر الهاتف على رقم 24558333.

مستشفى كيمز

تقع هذه المستشفى في منطقة دارسيت في محافظة مسقط، وتقدم مجموعة من الخدمات الطبية المتميز على أيدي مجموعة من أبرز الأطباء والاستشاريين من ذوي الخبرة الرائدين في المجال الطبي.

تمتلك المؤسسة مركز للمعلومات الإلكترونية لتنظيم وأرشفة المعلومات والبيانات لتحقيق أفضل خدمة مميزة للجمهور، ذلك بالإضافة لمجموعة من أحدث الأجهزة الطبية على مستوى العالم.

تحتوي المستشفى على عدد كبير من التخصصات الطبية في كافة المجالات، كما تمتلك 50 سرير لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى أسرة.

يمكن تصفح الصحفة الرسمية للمؤسسة من “من هنا“، كما يمكن التواصل معها هاتفيًا على رقم 97824760100، أو على رقم 24760100.

مستشفى بدر السما

توجد في منطقة صور العمانية، وهي من المستشفيات الخاصة المتميزة في السلطنة، وتمتلك جميع التخصصات تقريبًا، وتتعاقد المستشفى مع أمهر الأطباء في السلطنة، كما تتميز بسرعة إصدارها لنتائج التحاليل والأشعة.

تعمل المستشفى على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع حتى الجمعة، ويمكن التواصل معهم على رقم 98201536.

أسماء وعناوين المراكز الصحية في السلطنة

عند طرح سؤال كم عدد المراكز الصحية في عمان؟ فنجد أن السلطنة  العمانية تمتلك عدد كبير من المراكز الصحية، وسنذكر عدد من أسماء هذه المراكز وعناوينها في الآتي:

  • مجمع نزوي الصحي: يوجد في منطقة نزوي، ويمكن التواصل معهم على رقم 0096825425055.
  • مركز الخوص الصحي: موجود في منطقة الخوص، ويمكن الاتصال بهم على رقم 0096824537443.
  • إبراء الصحي: يوجد المركز في ولاية إبراء، ويمكن الاتصال به على رقم 0096825570533.
  • مركز مسقط الصحي: يقع المؤسسة في منطقة مسقط، ويمكن التواصل معهم على رقم 0096824693418.
  • مجمع الخابورة الصحي: موجود في قطاع خابورة، ويمكن التواصل معهم على رقم 0096826805799.
  • مركز مرابط الصحي: هو مركز شهير في منطقة مرابط، ورقم المركز هو 0096823268315.
  • مجمع الرستاق الصحي: تابع لوزارة الصحة، ويوجد في قطاع الرستاق، ورقمه هو 0096826877784.
  • مركز مدحا الصحي: موجود في منطقة مدحا، ورقمه هو 0096826739480.
  • مجمع سمد الشأن الصحي: يوجد في ولاية المصيبي، ورقم التواصل هو 0096825526177.
  • مركز رأس مدركة: يقع في منطقة الدقم، ورقمه هو 0096899203613.
  • مجمع رأس الحد الصحي: يقع في نطاق منطقة صور، ويمكن التواصل معهم على رقم 0096899211813.

في الموضوع السابق قد أجبنا عن سؤال كم عدد المراكز الصحية في عمان؟  فالسلطنة تمتلك عدد مناسب وكافٍ من المراكز الصحية التي وفرتها الدولة للمواطنين، وذلك حتى يتلقى المواطن العماني أفضل رعاية صحية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *