اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية مع الإجابات

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 9 يونيو 2021 , 12:19

اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية وما هي الإجابات المناسبة للرد على تلك الأسئلة؛ حيث إن ذلك اليوم يشكل يوم عصيب لكثير من الشباب، خاصة حديثي التخرج، وذلك لكونهم في بداية مشوارهم المهني بعد الانتهاء من عناء المشوار التعليمي، الأمر الذي يجعلهم لا يجيدون التصرف في مثل هذه المواقف؛  لذا سيصحبكم موقع صفحات عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية، وما هي الردود التي تناسب تلك الأسئلة، كما سنتطرق إلى توضيح الأنواع الخاصة بتلك المقابلات، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

يتساءل الكثير من الناس حول اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية، ويرجع ذلك إلى كونها من أصعب المقابلات التي يترتب عليها مصير الشخص المتقدم للحصول على الوظيفة؛ حيث إنه بناءً على الإجابات التي سيجيبها رفقة المؤهلات التي يملكها سيتم تحديد مدى صلاحيته لشغل الوظيفة من عدمه؛ لذا سنقدم لكم فيما يلي مجموعة من أشهر الأسئلة والإجابات الخاصة بها.

س: ما هي نقاط الضعف التي تملكها؟

ج: في ذلك السؤال حاول أن تقوم بإبراز إحدى نقاط التي تملكها، ولكن احرص على أن تكون قادرًا على تحويل النقطة التي ذكرتها إلى نقطة قوة، فعلى سبيل المثال أخبرهم بأنك شخصية عنيدة للغاية، ولكنك في الوقت ذاته لا تستطيع المضي إلى الأمام في حالة مواجهة المشاكل دون وضع حل لها.

س: ما هي نقاط القوة التي تملكها؟

ج: عند سؤالك عن ذلك السؤال، حاول أن تقوم بإبراز نقاط القوة التي تمتلكها، فعلى سبيل المثال أخبرهم بأنك من الشخصيات القيادية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل إنجاز المهام؛ حيث إنه بإمكانك السيطرة على الأفراد الذين تقودهم حتى يتم إنجاز المطلوب بأسرع وقت، وفي أفضل هيئة يمكن أن يظهر بها.

س: ما السبب الذي يدفعني إلى أن أقوم بتوظيفك؟

ج: عند سؤالك لهذا السؤال يتوجب عليك أن تجيب وأنت واثقًا بنفسك، فأنت لا تتوسله من أجل أن يقوم بتوظيفك، وإنما سيقوم بتوظيفك لما تمتلكه من خبرات بالمهام الوظيفية المطلوبة، بالإضافة إلى ذلك تستطيع أن ترد على ذلك السؤال بسؤال آخر تستفسر من خلاله عن الإمكانيات التي يتوقعها المدير منك حتى تقوم بتوضيح مدى الإفادة التي ستضيفها إلى العمل.

شاهد أيضًا: اسئلة دينية اسلامية للمسابقات

أسئلة المقابلات الشخصية وإجاباتها

استكمالًا لما سبق نعرض لكم مجموعة من الأسئلة االهامة التي يتم طرحها في المقابلات الشخصية، والإجابات النموذجية الخاصة بها، وذلك من خلال السطور التالية:

س: ما توقعاتك التي ستصل إليها في نهاية العمل؟

ج: عند قيامك بالإجابة عن ذلك السؤال يتوجب عليك أن تكون متزنًا بحيث لا تكون قد متواضعًا بنسبة كبيرة، أو متفائلًا بدرجة أكبر، ويفضل أن تتضمن إجابتك أنك سوف تقوم بالعمل حتى ترى ما ستوصلك إليه خبراتك ومواهبك.

س: ماذا ستفعل حال حدوث اختلاف بينك وبين المدير؟

ج: عند سؤالك لمثل ذلك السؤال، يتوجب عليك أن تقوم باستغلاله وتحوله إلى نقطة إيجابية لصالحك، وذلك من خلال إقناعه بكونك ستحاول إرضاء المدير، وتقترح عليه عددًا من الأمور حتى يتم تسيير العمل.

س: ما هي بيئة العمل التي تتوقع وجودها؟

ج: عند طرح ذلك السؤال قم بالإجابة عليه مستخدمًا إحدى الإجابات العادية التي لا تتضمن أن العمل حديًا للغاية أو كونه يحتوي على جوًا حميميًا ويوجد به الكثير من الأصدقاء؛ لذا اجعل إجابتك تسلك مسار الوسط، مثل إنك بحاجة إلى إقامة عدد من العلاقات الطيبة، بالإضافة إلى التفاهم، وذلك من أجل أن تستطيع العمل في تلك البيئة.

س: ما هو موقفك تجاه الخلافات الشخصية؟

ج: عند سؤالك لذلك السؤال، يتوجب عليك أن تظهر بمظهر رزينن مثل إنك لن تقوم بإقحام نفسك في مثل تلك الخلافات، وذلك نظرًا لكونها تضعف من بيئة العمل، أما في حال مشاهدتك لطرفان يتنازعان ستقوم بالتدخل على الفور من أجل الإصلاح بينهما والسيطرة على المشكلة بشكل سريع.

أسئلة ذكاء شخصية

تعرفنا فيما سبق على اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية، ولكنها لم تقتصر على تلك الأسئلة وحسب، بل يوجد عدد من الأسئلة الأخرى التي قد تواجهها، وهي الأسئلة الشخصية، وفيما يلي سنعرض لكم نماذج لتلك الأسئلة:

  • ما هو أسوأ العيوب الموجودة في شخصيتك، وكيف ستقوم بالتخلص منه؟
  • هل تفضل تكوين صداقات داخل العمل؟ ولأي درجة تفضل أن تصل؟
  • ما هو أفضل ما تملك في شخصيتك؟
  • هل تؤثر الخلافات على علاقتك بأصدقائك في العمل؟
  • ما المميزات التي تملكها لكي أقوم بتوظيفك دونًا عن غيرك؟
  • ما هو رد فعلك إذا قمت بانتقاد أحد تصرفاتك؟

أنواع المقابلات الشخصية

بعدما تعرفنا على اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصيل، توجب علينا أن نعرض لكم الأنواع الخاصة بتلك المقابلات سواء كانت عن طريق الهاتف، الفيديو، يوم التقييم، مقابلات جماعية، وفردية، وفيما يلي سنعرض لكم كل نوع من هذه الأنواع على حدة.

المقابلات الهاتفية

يعد ذلك النوع من المقابلات من أكثر الأنواع أهمية، ويرجع ذلك الأمر إلى كونه يعمل على تسريع المقابلة، ويمنع إهدار الوقت من جهة أخرى؛ لذا يلجأ إليها الكثير من أصحاب الأعمال منعًا لإهدار الوقت في المقابلات التي تحدث وجهًا لوجه.

مقابلات الفيديو

يعتبر ذلك النوع من المقابلات امتدادًا للمقابلات الهاتفية؛ حيث إنه يتميز بكافة المميزات التي توفرها المكالمات الهاتفية، ولكن الفارق يكمن في كون وجود وسيلة حتى يرى كلًا منكما الآخر، ويعد ذلك الأمر مفيدًا في مشاهدة تعبيرات الوجه مع كل سؤال، الأمر الذي يشكل نسبة كبيرة في نتيجة الحكم الذي يقوم صاحب العمل بإطلاقه على المتقدم للوظيفة سواء كان يصلح أم لا، ويذكر أنه في حالة استخدامها كبديلًا للمقابلات الهاتفية فإنها تستغرق مدة تصل إلى حوالي ساعة، أما في حالة كونها بديلًا للمقابلات التي تحدث وجهًا لوجه، فإن المدة الخاصة بها قد تصل إلى 60 دقيقة.

مقابلات الفرق

تتسم تلك المقابلات أنه يتم عقدها بوجود 2 من المتقدمين أو اكثر، الأمر الذي يمنع حدوث أي حالة غش، أو تفضيل شخص لا يمتلك المؤهلات والخبرات على حساب شخص آخر، وتصل المدة الخاصة بتلك المقابلات إلى حوالي 45 كحد أدنى، وقد تتجاوز الـ 60 دقيقة في بعض الأحيان.

مقابلة يوم التقييم

يعقد ذلك النوع من المقابلات من أجل تصفية المتقدمين، وتحديد أفضل الأشخاص الذين تقدموا لشغل الوظيفة، وتعقد تلك المفابلة لخريجي الجامعات بنسبة أكبر، وتتم عملية التقييم على مدار اليوم.

المقابلة الجماعية

تعتبر المقابلة الجماعية من أنواع المقابلات الأقل شيوعًا في الزقت الحالي، ولكنه لازال يتم استخدامها حتى وقتنا هذا، ويمكن إجراءها بطريقتين مختلفين، الأولى هي أن تقوم بطرح الأسئلة بشكل مباشر لكل شخص، أما الثانية فتتمثل في طرح الأسئلة بشكل عشوائي ومن يرد الإجابة فليجيب.

المقابلة الفردية

تعد المقابلات الفردية من أكثر أنواع المقابلات فعالية؛ حيث إنها تسمح لصاحب العمل من التقرب أكثر إلى الشخص المتقدم، ودراسة ردوده وتعابيره على الأسئلة التي يتم توجيهها له.

بذلك نكون قد أضحنا لكم عدد من اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية، وما هي الردود النموذجية للرد على تلك الأسئلة، ليس ذلك وحسب با تطرقنا أيضًا لذكر الأنواع الخاصة بتلك المقابلات سواء الهاتفية، الفيديو، الفريق، الجماعية، الفردية، أو مقابلات التقييم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *