تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية

تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية

تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية، التي تعتبر إحدى الجامعات السعودية المرموقة، حيث يمكن أن تكون عملية الاختيار والمقارنة بين الجامعات السعودية أمرًا معقدًا إلى حد ما، لأجل ذلك وفي موقع صفحات، سيتم التعرف إلى تجارب الطلاب في الجامعة السعودية الإلكترونية، وهل الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية صعبة، بالإضافة إلى كم رسوم الترم في الجامعة الالكترونية بكالوريوس، والعديد من المعلومات الأخرى.

الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية هي جامعة حكومية تأسست بموافقة من الملك عبد الله بن عبد العزيز، تم إنشاؤها لتكون إحدى بوابات التعليم الحكومية في المرحلة الجامعية، بإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي في السعودية، وتضم الجامعة السعودية الإلكترونية عدة اختصاصات متنوعة، في المجالات العلمية والنظرية والتقنية، كما تمنح طلابها شهادات البكالوريوس والدراسات العليا، يقر مقر الجامعة السعودية الإلكترونية في العاصمة الرياضية، وتم افتتاح عدة فروع لها في مدن المملكة.[1]

تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية

فيما يلي سوف نذكر مجموعة من تجارب الطلاب في الجامعة السعودية الإلكترونية:

  • التجربة الأولى: ذكر فيها الطالب بأنه وكغيرها من الجامعات السعودية تتطلب الجامعة الإلكترونية السعودية الدراسة والاجتهاد لكي يتمكن الطالب من اجتياز المقررات المعطاة، ولكن أهم ما يميز الجامعة السعودية الإلكترونية أنها تعطي موادها باللغة الإنجليزية، ويمكن أن يكون ذلك أمرًا صعبًا لبعض الطلاب، لكن الجامعة تقدم دورات تدريبية للطلاب لتعلم اللغة الإنكليزية وإتقانها.
  • التجربة الثانية: ذكر طالب آخر بأنه ومن خلال تجربتي في الجامعة السعودية الإلكترونية، فإن أفضل طريقة للنجاح هي الدراسة بشكل مستمر، وسعي الطالب بكافة الطرق للحصول على المعلومة والحفاظ عليها، كما أن الحضور الإلكتروني والمباشر أمر مهم أيضًا للنجاح.
  • التجربة الثالثة: أشار طالب من طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية بأنه تعتبر الجامعة الإلكترونية السعودية من الجامعات التي تمتاز بمرونة الحضور حيث يمكن للطالب الحضور في الوقت المناسب له، كما أن الدوام يكون على يومين صباحي أو مسائي، ولكن من الواجب على الطالب الالتزام والجدية في العمل، كما تتطلب خبرة سابقة في اللغة الإنجليزية.
  • التجربة الرابعة: بيّن طالب آخر بأنه من المواد الصعبة في السنة الأولى التحضيرية المشتركة هي مادة الرياضيات والحاسب، ولكن درجة صعوبة هذه المواد تعتمد على مستوى الطالب وقدرته على الاستيعاب، كما أن من مزايا الدراسة في الجامعة إمكانية تحديد الاختصاص حسب الرغبة.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الملك سعود للبنات

شروط الجامعة السعودية الإلكترونية

يوجد العديد من الشروط التي وضعتها الجامعة الالكترونية في السعودية لقبول الطلاب في المرحلة الجامعية وهي كالتالي:[1]

  • أن يكون الطالب المتقدم للجامعة حاصلًا على الشهادة الثانوية، وذلك ضمن المسار العلمي أو الأدبي.
  • ألّا يكون المتقدم قد التحق خلال السنوات السابقة بأحد فروع الجامعة السعودية الإلكترونية.
  • أن يكون سن المتقدم أقل من 21 عامًا وأكثر من 17 عامًا.
  • أن يكون لدى الطالب أداءً جيدًا جدًا خلال المرحلة الثانوية.
  • أن يقدم الطالب بداية من خلال برنامج شركة ديلويت وعليه أن يحقق جميع متطلبات الترشيح.
  • أن يقدم الطالب على الجامعة السعودية الإلكترونية خلال مدة القبول المعلنة من إدارة الجامعة من خلال بوابة القبول الإلكترونية.
  • أن يحقق المتقدم كافة شروط القبول الأخرى، وأن يكون مجيدًا للغة الإنجليزية؛ لأن معظم اختصاصات الجامعة تعطى باللغة الإنجليزية.

هل الجامعة السعودية الإلكترونية قوية

تعتبر الجامعة السعودية الإلكترونية من الجامعات القوية في المملكة العربية السعودية وشهادتها معتمدة حكوميًا من وزارة التعليم العالي، كما أن ترتيب الجامعة السعودية الإلكترونية هو 22 بين الجامعات السعودية حسب تصنيف التايمز لعام 2022، وأما عالميًا فإن ترتيب الجامعة السعودية في العالم لعام 2022 حسب تصنيف الويب متركس هو 2986، وترتكز الجامعة الإلكترونية على أفضل طرق التعليم بالاعتماد على تقنيات التعليم الحديثة من خلال التشارك بين التعليم الحضوري والتعليم الإلكتروني، كما تعتمد على كادر تدريسي مميز مكون من خبراء في التدريس والمناهج الحديثة عالميين ومحليين.[2][3]

هل الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية صعبة؟

تعتمد درجة السهولة والصعوبة بحسب ميول الطالب ورغبته في الفرع الذي يدرسه، كما يتوجب على الطالب الانتباه إلى بعض الملاحظات ومنها:[1]

  • تبلغ عدد سنوات الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية أربع أو خمس سنوات ويعتمد ذلك على الاختصاص.
  • درجة النجاح في المقررات هي 70 بالمئة لجميع المقررات.
  • إن اختيار الطلاب وقبولهم يتم اعتمادًا على معدلهم وهو أمر هام، فالأولوية للمعدل الأعلى وممن لديهم القدرة على التحصيل الأفضل مستقبلًا.
  • يجب على الطالب أن يحقق نسبة حضور إلكتروني على المنصة الافتراضية لا تقل عن 66 بالمئة لكل العام، كما يجل أن تتراوح نسبة حضوره من 25 إلى 33% للحضور المباشر .
  • يجب أن يحقق الطالب 26 ساعة للنجاح في السنة الأولى واختيار الاختصاص.
  • إن السنة الأولى المشتركة تتطلب الدراسة في فصلين.
  • الدراسة تتم باللغة الإنكليزية وجميع المناهج باللغة الإنكليزية ما عدا اختصاص القانون والإعلام الرقمي.
  • تعتبر شهادة اللغة الإنكليزية أمرًا ضروريًا ليتمكن الطالب من النجاح في أول سنة في الجامعة، حيث يعطى الطلاب دورات اعتمادا على برنامج أوكسفورد.
  • السنة الأولى تكون مشتركة بين كل الاختصاصات ما عدا اختصاص القانون والإعلام الرقمي هنالك فصل واحد مشترك.

بكم الترم في الجامعة السعودية الإلكترونية

يبلغ رسوم الترم في الجامعة السعودية الإلكترونية يعتمد على عدد الساعات التي يدرسها الطالب في كل ترم، فليس هنالك مبلغ محدد للترم الدراسي، ولكن حددت إدارة الجامعة رسمًا لكل ساعة دراسية حيث يبلغ رسوم الساعة الدراسية 265 ريال، فإذا اعتبر الفصل التحضيري في السنة الأولى 13 ساعة في الأسبوع، فإن الرسم الأسبوعي سيكون 3445 ريال سعودياً، كما تضاف إلى هذا الرسم ضريبة 15 بالمئة للطلاب غير السعوديين، وقد تم تطبيق الرسم الجديد من أجل الطلاب الذين دخلوا للعام 1443 وما بعد. وأما الطلاب الذين دخلوا في الأعوام السابقة، فإن الرسم كان 130 ريال لكل ساعة.[4]

عيوب الجامعة السعودية الإلكترونية

هنالك العديد من الصعوبات التي واجهها الطلاب عند دراستهم في الجامعة السعودية الإلكترونية ويمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

  • إن الواجبات التي تعطى للطلاب تكون أحيانًا صعبة وتحتاج إلى وقت طويل.
  • إن النجاح في السنة الأولى يتطلب النجاح في اختيار الآيلتس الذي يتطلب معرفة الطلاب جميع المصطلحات الإنجليزية الأمريكية.
  • إن مادة الحاسب في السنة التحضيرية يمكن أن تكون صعبة بالنسبة لبعض الطلاب.
  • إن بعض الطلاب وجدوا بعض الصعوبات بسبب تغيير الأنظمة الجامعية نظرًا لأن الجامعة جديدة نسبيًا.

وفي الختام تم التعرف إلى تجربتي في الجامعة السعودية الالكترونية، كما تم ذكر الاختصاصات المتاحة في الجامعة السعودية الإلكترونية، بالإضافة إلى رسوم الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية، وصعوبات الدراسة فيها.

المراجع

  1. ^seu.edu.sa , الجامعة السعودية الإلكترونية , 21/09/2022
  2. ^timeshighereducation.com , World University Rankings 2022 , 21/09/2022
  3. ^webometrics.info , Saudi Arabia , 21/09/2022
  4. ^twitter.com , رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية , 21/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *