ظواهر طبيعية غريبة ونادرة

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 17 مارس 2021 , 22:18

ظواهر طبيعية نادرة تحدث دون تدخل الإنسان قد تتسم بكونها غريبة للبعض، ولكن البعض الآخر يراها جذابة ويذهبون إلى أماكن تواجدها من أجل التقاط عدد من الصور التذكارية معها، وعلى الجهة الأخرى قد يوجد البعض ممن هم ليسوا على دراية بوجود تلك الظواهر من الأساس؛ لذا سيصحبكم موقع صفحات عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على أغرب ظواهر طبيعية يمكن مشاهدتها، كما سنتطرق لتوضيح السبب الذي نشأت عنه كل ظاهرة، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

ظواهر طبيعية

يتساءل الكثير من الناس عن أغرب الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تحدث، ولكن في الواقع هذه الظواهر لا يمكن التنبؤ بها خاصة وأنها تحدث دون تدخل من الإنسان؛ لذا فمن المتوقع أن يحدث أي شيء، وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من أغرب الظواهر التي حدثت من قبل.

ظاهرة الجليد الفيروزي

تعد تلك الظاهرة من أقدم الظواهر الطبيعية التي حدثت على سطح الكرة الأرضية، ويرجع ذلك الأمر إلى كون عمر تلك الظاهرة يتراوح ما بين 20 – 25 مليون عام، وتحدث فقط في بحيرة بايكال التي تقع بالجزء الجنوبي الشرقي لسيبيريا في روسيا، والتي تعد واحدة من أعمق وأكبر البحيرات؛ حيث إنها تشتمل على 5% من إجمالي المياه العذبة الموجودة على مستوى العالم.

تتسم الظاهرة بأنه مع حلول فصل الشتاء بتلك البحيرة أن مياهها تتجمد، وتحديدًا خلال الفترة ما بين يناير – مايو، وذلك نظرًا لعوامل انخفاض درجة الحرارة وهبوب الرياح، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور طبقة جليدية تحمل لونًا فيروزيًا تكون أشبه بشظايا البلور المتناثر.

ظاهرة مرآة السماء

تحدث تلك الظاهرة فقط في ماليزيا، وتحديدًا بشاطئ ساساران الموجود في مدينة كوالالمبور، ويذكر أن هذه الظاهرة تحدث مرتان من كل شهر، فيظهر خلالها انعكاس السماء على مياه البحر لتصبح أشبه بالمرآة، الأمر الذي يجعل الكثير من السياح ينجذبون إليها، ويأتون إليها من جميع أنحاء العالم.

ظاهرة الأعمدة الخفيفة

تعتبر ظاهرة الأعمدة الخفيفة من ظواهر طبيعية نادرة الحدوث؛ حيث إنك لن تشاهدها إلا حال تواجدك بالقطب الشمالي، الولايات المتحدة الأمريكية، أو كندا، وهي عبارة عن ظهور عدد من الأعمدة الضوئية في السماء وكأنها قادمة من عالم موازي آخر، أو من أحد المركبات الفضائية المتواجدة خارج الكرة الأرضية.

لكن السر في تلك الظاهرة يمكن في البرودة القارصة؛ حيث إنه مع برودة الجو يقوم الهواء بتحويل الرطوبة إلى بلورات صغيرة لا يمكن رؤيتها، ولكنها بعد ذلك تنحدر بصورة بطيئة نحو الكرة الأرضية، لتلاقي أمامها أضواء الشوارع، وتقوم بإحداث عدد من الانعكاسات التي تظهر في النهاية على هيئة تلك الظاهرة.

ظاهرة البحيرة القرمزية

تعد ظاهرة البحيرة القرمزية من أحد الظواهر الغريبة التي قد تحدث على مستوى العالم، وتحدث تلك الظاهرة في بحيرة هيلير الموجودة في قارة أستراليا فقط لا غير، وتتسم تلك البحيرة بكون طولها يبلغ حوالي 600 متر، كما يصل عرضها حوالي 250 متر.

يذكر أنه قد تم اكتشاف هذه الظاهرة مع حلول العام الميلادي 1802، الأمر الذي جعل الكثير من السائحين يذهبون إلى تلك البحيرة من أجل التقاط عدد من الصور التذكارية مع هذه البحيرة، وتعطي تلك الظهارة للبحيرة لونًا قرمزيًا على عكس البحيرات الأخرى التي تتسم بلونها الأزرق.

ظاهرة الفقاعات المجمدة

رغم وجود ظواهر طبيعية عديدة إلا أن ظاهرة الفقاعات المجمدة تعتبر من ضمن الظواهر نادرة الحدوث؛ حيث إنها لا تظهر سوى في بحيرة أبراهام الموجودة بدولة كندا، فمع حلول فصل الشتاء، نجد أن غاز الميثان يتم احتباسه تحت الماء، ومن ثم يتجمد ويظهر عددًا من الصور من عالم آخر.

يذكر أن الكمية المحتبسة من غاز الميثان كمية هائلة وهي قابلة للاشتعال؛ لذا فإنه مع إلقاء عود ثقاب واحد فقط لا غير، من شأن ذلك أن يتسبب في حدوث انفجار شديد، ويرجع السبب في تجمع تلك الكمية من الميثان إلى ارتفاع درجة الحرارة على كوكب الأرض.

ظاهرة الشاطئ المخفي

تعد ظاهرة الشاطئ المخفي التي توجد بدولة المكسيك من الظواهر الطبيعية النادرة التي قد تشاهدها في حياتك؛ حيث إن ذلك الشاطئ لا يمكن العثور عليه بسهولة، فيحتاج الوصول إليه ركوب أحد القوارب من ساحل المكسيك، من ثم الهبوط والسباحة قليلًا، وتستغرق تلك العملية حوالي 60 دقيقة، ويذكر أن السبب في حدوث تلك الظاهرة يرجع إلى حدوث أحد الانفجارات بالقرب من ساحل المكسيك، الأمر الذي ترتب عليه عدم وضوح الشاطئ للعيان.

ظاهرة رولينج ستونز

تعتبر ظاهرة رولينج ستونز واحدة من ضمن الظواهر الطبيعية التي بإمكانك مشاهدتها في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ظاهرة جيولوجية يتم خلالها تحريك عدد من الصخور دون وجود أي قوة دفع أو تدخل بشري؛ حيث نجد الأحجار يتم تحريكها بشكل تلقائي، بالإضافة إلى ذلك فهي تترك ورائها مسارات طويلة أثناء حركتها.

يذكر أن الوزن الخاص بتلك الصخور يصل إلى ما يقارب الـ 300 كجم، ونشأت تلك الظاهرة نتيجة لانكسار كمية كبيرة من الصفائح الجليدية الموجودة بأحد الكهوف الجليدية، من ثم تعرضت إلى الذوبان، وأصبحت تتسبب في حركة الصخور من خلفها لتظهر في النهاية على هيئة ظاهرة الرولينج ستونز.

ظاهرة شلالات الدم

تمثل ظاهرة شلالات الدم هي أحد الظواهر الطبيعية النادرة التي تم اكتشافها خلال القرن العشرين، فنجد أن تلك الظاهر لم تظهر سوى في القارة القطبية الجنوبية “انتراكتيكا”، وهي عبارة عن أحد شلالات المياه، ولكنها مختلفة عن الشلالات الأخرى؛ حيث إن لون المياه يتسم باللون الأحمر؛ لتكون أشبه بلون الدم.

فسر عدد من العلماء والباحثين ذلك الأمر بكونه نتيجة لوجود الطحالب الحمراء بتلك الشلالات، الأمر الذي أدى إلى تلون المياه باللون الأحمر، ولكن مع حلول العام الميلادي 2017 تم التوصل إلى السبب في ذلك الأمر، وهو وجود مادة الحديد المؤكسد بالمياه المالحة مما أدى إلى تعرضه للصدأ وتحوله إلى اللون الأمر، وبالتالي اكتسبت المياه لذلك اللون.

ظاهرة صاعقة فنزويلا

حيرت تلك الظاهرة الكثير من الباحثين، وذلك نظرًا لمنظرها العنيف الذي لن تستطيع مشاهدته إلا حال وجودك بدولة فنزويلا التي تقع ضمن قارة أمريكا الجنوبية، وتحديدًا في بحيرة ماراكايبو.

لكن الغريب في الأمر أن تلك الصاعقة لا يجرؤ أحد على الاقتراب منها، فهي ليست عبارة عن مجموعة من الرياح التي تنسجم مع البرق مسببة شكلًا مفجعًا، بل أنها تتسم بالخطورة بنسبة كبيرة، وقد تؤدي إلى الوفاة، وذلك نظرًا لكونها جيدة التوصيل إلى الكهرباء، كما أنها قد تستمر لمدة 10 ساعات متواصلة دون توقف.

ظاهرة الغابات المتلوية

توجد ظاهرة الغابات المتلوية في دولة بولندا، وهي عبارة عن مجموعة من أشجار الصنوبر التي يقارب عددها حوالي 400 شجرة، ويشاع أن تلك الأشجار كانت تنمو بطريقة عادية، ولكن مع إهمالها وتركها، ظهرت بذلك المظهر الغريب الذي تبدو عليه الآن، والبعض الآخر من الناس أرجع سبب تلك الظاهرة إلى عدد من العوامل البيئية مثل تساقط الجليد، مع ذلك لم يتم التوصل إلى السبب الحقيقي وراء ذلك الأمر.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم مجموعة من ظواهر طبيعية التي تتسم بغرابتها وندرتها، ومن أمثلة هذه الظواهر ظاهرة الجليد الفيروزي، مرآة السماء، صاعقة فنزويلا، شلالات الدم، رولينج ستونز، الشاطئ المخفي، الفقاعات المجمدة، الأعمدة الخفيفة، والبحيرة القرمزية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *