من هم البدون في الكويت

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 3 مارس 2021 , 16:49

من هم البدون في الكويت هل هم مواطنون كويتيون أم دخلاء على البلد؟ كلمة بدون من الكلمات التي تتردد كثيرًا على آذاننا، حيث تسعى دولة الكويت دائمًا لحل المشاكل المتعلقة بالبدون والاعتراف بهم، وسنقدم لكم من خلال موقع صفحات كافة التفاصيل والمعلومات للإجابة عن سؤال من هم البدون في الكويت.

من هم البدون في الكويت

لا يعرف الكثير من الناس من هم البدون في الكويت، البدون هم بعض الناس الغير حاملين للجنسية الكويتية، وتعتبرهم الحكومة في الكويت من المقيمين في الدولة بصورة غير شرعية، ويعتقد أن عددهم يتجاوز الـ 100 ألف شخص، وهذا العدد جميعه يطالب بالحصول على الجنسية من دولة الكويت.

لكن الحكومة الكويتية تعتقد أن أقل من نصف هذا العدد فقط هم من لهم الأحقية بالحصول على الجنسية، ويعاني البدون في الكويت أثناء الحصول على أي من الوثائق سواء المدنية أو الخاصة بالعمل أو التعليم أو نقل الجنسية للأولاد.

شاهد أيضًا: كم عدد محافظات سلطنة عمان ونظام الحكم بها

مشكلة البدون في الكويت

تم اختصار المصطلح “بدون جنسية” إلى البدون لتدل على الأشخاص الموجودون في الكويت دون جنسيات، وبالرغم من وجودهم في الدولة لفترات طويلة إلا أنه قد تم حرمانهم من الحصول على الجنسية بطريقة ممنهجة.

تعتبر بعض الدول ومن ضمنها الكويت أن البدون من المهاجرين الغير شرعيين، وذلك بالرغم من عدم تبعيتهم لأي دولة أخرى، لكن مشكلة البدون تقابل بصمت كبير من قبل المجتمع الدولي.

أصول البدون

تعتبر الكويت أن الأغلبية من البدون منحدرين من البادية، وفي الحقيقة هم من قبائل شبه الجزيرة العربية، حيث أتى الكثير من مناطق في الصحراء، وكان يعمل أغلبهم بالرعي، كما جاء البعض الآخر من البادية في الأردن وسوريا.

وصل عدد البدون في الكويت إلى 100 ألف شخص، وتعتقد الكويت أن نحو 34 ألف منهم فقط يستحق الحصول على الجنسية، أما عن الباقية فتعتقد الدولة أنهم ربما يكونوا من الذين أتوا إلى الكويت بعد اكتشاف البترول.

اقتراحات لحل مشكلة البدون

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال من هم البدون في الكويت، عليك أن تعرف أن العديد من الدول قامت بالتدخل في مشكلة البدون، وذلك بهدف محاولة الوصول لطريقة ترضي كافة الأطراف، وكان هناك الكثير من المقترحات نعرض منها لكم ما يلي:

الحل الإسرائيلي

بسبب المشاكل المتكررة التي تخص مشكلة البدون قامت إسرائيل بتقديم عرض بغرض حل هذه المشكلة، وقد تم تقديم هذا العرض من قبل أحد الصحفيين في إسرائيل، حيث نشره على الحساب الخاص به في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

قام إيدي كوهين الصحفي الإسرائيلي بتوجيه رسالة للبدون في دولة الكويت، حيث حثهم على الهجرة لإسرائيل للحصول على جنسية، كما أوضح أن إسرائيل ستقوم بدعمهم وإعطائهم الجنسية الخاصة بها لدواعٍ إنسانية فقط.

الجدير بالذكر أن دعوة كوهين كانت قد لقيت العديد من الدعم والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أنها قُدمت بعد الأزمة الأخيرة الحادثة في الكويت.

جزر القمر ومشكلة البدون

قامت جزر القمر أيضًا بتقديم عرض لبدون الكويت، وقد تقديم العرض من قبل عبد الكريم محمد الذي كان حينها وزير الخارجية في جزر القمر، وجاء الأمر أثناء الزيارة التي تم فيها افتتاح سفارة جزر القمر في الكويت.

أكد عبد الكريم إمكانية تقديم الجنسية للبدون في الكويت من خلال قوله “نعم إنه إجراء مستعدون للقيام به في حال ما طلب منا ذلك من الحكومة الكويتية رسميًا، باعتبارها دولة شقيقة ولدينا علاقات وثيقة معها”.

جاء ذلك بعد تقديم جزر القمر المساعدة لبعض الدول العربية الأخرى، حيث صرحت بعض التقارير التي صدرت في الأعوام السابقة أن جزر القمر قامت بمنح الألاف من بدون الإمارات الجنسية الخاصة بها، وذلك في مقابل بعض المساعدات المالية السخية.

حلول دولة الكويت لمشكلة البدون

لم تقف الكويت مكتوفة الأيدي في هذه المشكلة، فقد صرحت بعض المصادر من فترة ليست بكثيرة أن البرلمان والحكومة في دولة الكويت يحاولان الوصول لحلول جذرية في هذا الأمر.

حيث قامت الدولة بتقسيم البدون إلى 3 مجموعات تمثلت في:

  • المجموعة الأولى: وهي معنية بعمل إحصاء للبدون من عام 1965م.
  • الثانية: وهي المعنية بالبدون الذين معهم إثباتات لوجودهم في الكويت قبل سنة 1980م.
  • الثالثة: وهي مختصة بالبدون الذين تواجدوا في الكويت بعد 1980م، ويتوجب على هؤلاء أن يقوموا بتعديل بعض الأوضاع.

ذلك بالإضافة إلى إصدار الكويت لبطاقات أمنية لهم، حيث يتم تجديد هذه البطاقة بصورة دورية من خلال الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

حوادث البدون في الكويت

تعرض الكثير من البدون إلى الظلم في دولة الكويت، فبالرغم من مرسوم الشيخ جابر الأحمد الصباح الأمير السابق للكويت الذي كان قد أمر بإعطاء الجنسية لـ 2000 من البدون كل عام، إلا أنهم لم يتمكنوا من الانتفاع بهذا الحق بسبب القيود الموضوعة على تطبيقه.

نتيجة لذلك قام البدون بتنظيم العديد من الوقفات الاحتجاجية، وذلك للمطالبة بالحصول على حقوقهم والمعاملة السوية، ومن أشهر الحوادث التي حدثت واهتز لها الكثير من الدول ما يلي:

البدون والاعتقالات

حدثت الكثير من عمليات الاعتقال للبدون في دولة الكويت، وسنذكر فقط من حوادث الاعتقال ما تم في الاحتجاجات التي بدأت في يناير عام 2020م، حيث اُعتقل الكثير من البدون في هذه الاحتجاجات، وتم الحكم عليهم بالمؤبد أو بـ 10 سنوات كأقل تقدير، وكان ذلك بالطبع بعد أن وجهت لهم العديد من الاتهامات.

 الانتحار

بسبب ما يقابله البدون من صعوبة في استخراج الأوراق الرسمية كشهادات الميلاد والوفاة وتسجيل الزواج، يقوم العديد منهم بالإقبال على الانتحار للتخلص من هذا العناء، ويعد انتحار شخصين من البدون في غضون 24 ساعة أكبر دليل على ما يعاني منه هؤلاء الناس.

قام العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بإظهار التعاطف مع هذه الحادثة، كان المنتحرين في هذه الحادثة هم بدر مرسال الفضلي وزايد العصمي، وقد قام البعض بتداول صورة لآخر محادثة دارت بين زايد العصمي وأبنه، حيث كان يخبره أنه سينهي حياته بسبب ما يعانيه من ضيق وذل.

أما عن المنتحر الثاني بدر مرسال الفضلي فقد قام بالانتحار بعد أن تم طرده من العمل، وذلك بسبب سحب الجهاز المركزي في الكويت للبطاقة الأمنية الخاصة به، وترتب على ذلك مشاكل كثيرة في الوضع المادي له.

لذا قام بتسجيل مقطع فيديو ألقى فيه شعرًا، وكان مضمون هذا الفيديو هو توجيه رسالة تفيد أن رفض الوطن له جعله بلا قيمة، كما جعل حياته بلا معنى أو هدف، لذا قرر أن يترك كل شيء بعد أن أصابه اليأس.

شاهد أيضًا: من هي هند القحطاني ونبذة عن حياتها

قمنا في هذا الموضوع بتقديم إجابة على سؤال من هم البدون في الكويت، وذلك من خلال طرح تفاصيل عن أصول البدون، والحلول التي قدمت من قبل بعض الدول لحل مشكلتهم، كما قمنا بذكر بعض الحوادث التي عانى منها البدون داخل الكويت، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *