حيوان الشيب وأهم الحقائق حوله

كتابة : عمرو عيسى بتاريخ : 14 مارس 2021 , 20:59 آخر تحديث : مارس 2021 , 20:44

حيوان الشيب أو ما يعرف باسم حيوان السلعوة هو أحد المخلوقات الغامضة التي تضمنتها بعض الأساطير والقصص المرعبة التي تحكى للأطفال قبل النوم، ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع صفحات سيمكنكم التعرف على بعض المعلومات التي من شأنها أن تزيل بعض الغموض عن هذا المخلوق العجيب.

حيوان الشيب ومعلومات عنه

أحد المعلومات التي ذكرت عن حيوان الشيب أو المخلوق المعروف باسم السلعوة هي أنه أحد المخلوقات الغامضة وغير المنتشرة، ومن ثم فإنه تم إدارج اسم حيوان الشيب ضمن قائمة الحيوانات النادرة والأكثر غموضًا في عالم الحيوان، والجدير بالذكر أن هذا الحيوان عادةً ما يهاجم سكان القرى والمدن في مصر واليمن.

ووفقًا إلى بعض الآراء العلمية فإن حيوان الشيب أو ما يعرف باسم السلعوة يعد هجين بين الكلب والثعلب والذئب، أما عن ظهور هذا الحيوان السعلوة فيزعم البعض أنه قد ظهر بالفعل في بعض القرى الواقعة في صعيد مصر، وعلى الرغم من ذلك إلا أن البعض ما زال يظن بأنه أحد الخرافات التي تأتي في قصص الأطفال.

من حيث الشكل فإن هذا الحيوان يجمع بين مظهر الكلب والثعلب والذئب، وعليه فإنه يمتاز بالسرعة وسواد اللون، كما أن أذنيه تأخذان مظهر أذني الثعلب، بالإضافة إلى كونه أحد الحيوانات المفترسة التي تهاجم البشر، ومن ثم فإنه يتسم بالذكاء والمكر والشجاعة.

إلى جانب ذلك فإن الحيوان المعروف باسم الشيب عادةً ما يستطيع الاختباء والترصد لفريسته لأكبر فترة زمنية ممكنة، أما عن المناطق التي يعيش بها هذا الحيوان الغامض فإنه غالبًا ما يتواجد في المناطق الصحراوية والجبلية، إلى جانب ذلك فإنه يسكن المناطق الموحشة والنائية عن البشر.

الجدير بالذكر أن هناك بعض العلماء ممن يرون أن هذا الحيوان الذي يثير ذعر الكثير من الناس قد انقرض منذ آلاف السنوات، والسبب في ذلك يرجع إلى كونه يملك العديد من الصفات المتشابهة بينه وبين حيوان آخر يعرف باسم السينودوكتوس، حيث إن الحيوان السابق الإشارة إليه يأخذ بعضًا من خواص حيوان الضبع.

ظهور حيوان السلعوة

ظهر الحيوان المعروف باسم الشيب للمرة الأولى خلال فترة الستينات والسبعينات، وذلك على أطراف مدينة القاهرة الكبرى، والجدير بالذكر أن هذا الحيوان ظهر تحديًا في عام 1996 في قربة أرمنت التي تقع في صعيد مصر، وعليه فقد أثار ذعر الأهالي وانتشرت القصص حوله في ذلك الوقت.

لم يقتصر الأمر على ذلك فقط، حيث ظهر حيوان السلعوة في بعض المحافظات المتفرقة من جمهورية مصر العربية والتي تنوعت بين محافظة الإسكندرية والقاهرة، وعليه فقد دارت بعض الأساطير والروايات حول ظهور حيوان مفترس يعرف باسم الشيب.

أما عن المرة الثانية التي ظهر بها الشيب فإنها كانت خلال هجمات متفرقة في الفترة التي تتراوح بين عام 1996 وعام 2005، ولم يلبث الأمر في الاستقرار حتى عاد ذلك الحيوان في الظهور مرة أخرى، وذلك في عام 2005 والذي تسبب في إثارة الذعر في نفوس الأهالي حين تسبب في وفاة بعض الضحايا إثر مهاجمته لهم.

الجدير بالذكر أنه في عام 2007 ظهر حيوان السلعوة مرة أخرى ليتسبب في ذعر أهالي المرج، حيث قام بمهاجمة 8 أفراد وتسبب في إصابتهم بجروح خطيرة، بالإضافة إلى ذلك فقط ظهر ذلك الحيوان الغامض في السنوات التالية لذلك في محافظة أسوان وقرية الشبراوية، كما ظهر في عام 2017 تحديدًا في المقطم، والمرة الأخيرة التي يذكر أنه ظهر بها كانت عام 2018.

قصص حيوان السلعوة لدى المصريين

من المتعارف عليه أن حيوان السلعوة أو المعروف باسم الشيب هو أحد المخلوقات المفترسة، ومن ثم فإنه لا يجوب الشوارع مثله مثل القطط والكلاب، ووفقًا إلى الأساطير الخاصة بالمصريين القدماء فإن هذا الحيوان دائمًا ما كان يحاول حماية المعابد والمقابر ممن يودون سرقتها في العصور القديمة.

بالاستناد إلى ما سبق ذكره فإنه توجد العديد من القصص والروايات المصرية التي جاء بها ذكر حيوان السلعون المعروف باسم الشيب، ويروى أنه كانت توجد امرأة جميلة متزوجة من أحد أفراد القرية، وكانت تلك المرأة تتحول إلى سلعوة ليلًا وتستخرج الجثث من القبور ومن ثم تقوم بتناولها، وسرعان ما انتشرت تلك القصة بين الناس لتتحول إلى أسطورة فيما بعد.

تهجين حيوان السلعوة

فيما يخص تهجين هذا النوع من الحيوانات المفترسة، فيرى بعض العلماء
أنه يمكن تهجين الحيوان المعروف باسم الشيب أو السلعوة كما هو متداول بين الناس بأن هذا الحيوان جاء نتيجة لتزاوج الذئاب والكلاب والكايوتي وابن آوى والتي تمتلك جميعها 39 كروموسوم، وهو ما يمكنها من التزاوج والتناسل.

بالاستناد إلى ما سبق ذكره نجد أن حيوان السلعوة المفترس هو ناتج عن تهجين ابن آوى او ما يعرف باسم ذئب البراري مع حيوان الكلب، وعليه فإن الناتج عن عملية تهجين تلك الحيوانات السالف ذكره يكون حيوان لديه نفس الصفات والخصائص المميزة لكلا الحيوانين، والتي تجعل من السلعوة تأخذ الجسم النحيف والأذنين الطويلتين، فضلًا عن كونه يأخذ بعض الصفات الأخرى والتي تمكنه من الحصول على فريسته بأقل مجهود يذكر.

حقيقة حيوان السلعوة

يعد حيوان السلعوة المعروف باسم الشيب هو أحد الحيوانات النادرة التي توجد في شبه الجزيرة العربية وشمال غرب المملكة العربية السعودية، حيث إنه يسكن الجبال ويعيش بين قطيع، ووفقًا إلى رأي بعض العلماء المتخصصين في عالم الحيوان، فإن هذا النوع من الحيوانات التي هي في الأساس من فصيلة الذئاب لا يتزاوج ومن ثم فإنه سريع الإنقراض.

قتل الشيب

في عام 2018 تمكن بعض الأهالي المقيمين في قرية تونة الجبل التي تقع في مركز ملوى التابع إلى جنوب محافظة المنيا من محاصرة حيوان السلعوة أو ما يعرف باسم الشيب، وكان لديهم بعض الشجاعة ليقوموا بالقضاء عليه وقتله بالاعتماد على بعض الطلقات النارية، ولكن لم يمر الأمر في سلام حيث أصاب هذا الحيوان ما يتجاوز 12 شخصًا من بينهم بعض الأطفال ممن تم نقلهم إلى المستشفى العام بالقرية لتلقي العلاج اللازم.

بذلك نكون قد عرضنا لكم بعض المعلومات حول أسطورة حيوان الشيب والذي يعرف باسم السلعوة، كما عرضنا لكم تاريخ ظهوره في بعض المناطق المتفرقة على مستوى جمهورية مصر العربية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *