كيف اعرف عمر القط

كيف اعرف عمر القط بطريقة صحيحة؛ حيثُ يقوم الكثير من الأشخاص بتبنّي الحيوانات الأليفة، وتعد القطط من أشهر الحيوانات التي يتم تربيتها في المنزل، لذلك يهتم موقع صفحات بطرح كيفية التوصل لعمر القط سواء ذكر أو أنثى، وذلك لأن عمر القط يساهم في اتباع نظام غذائي معين يحسن من صحته.

كيف اعرف عمر القط

يمكن التعرف على العمر الحقيقي للقط من خلال اتباع بعض الخطوات كالآتي:[1]

كيف اعرف عمر القط من عدد أسنانه

اختيار الوقت المناسب لمعرفة عمر القط عن طريق أسنانه، فيجب أن يكون القط هادئاً، وحينها يجب البدء في الفحص، حيث تنمو القواطع من عمر أسبوعين إلى شهر، وتظهر الأنياب من عمر ثلاثة أسابيع إلى شهر، ثم تنمو في النهاية الضواحك من عمر شهر إلى شهر ونصف على الأقل، فالقط في عمر الأربعة شهور أو أقل لا يمتلك أي أضراس، وبداية من عمر 6 شهور لعمر سنة تقريبًا يكون فم القط يحتوي على الأسنان الدائمة، وفي هذا السن تكون أسنانه نظيفة وبيضاء لا يوجد بها أي علامة من علامات التآكل.

شاهد أيضًا: هل يجوز شراء القطط

كم اعرف عمر القط من درجة اصفرار أسنانه

حيث يدل اصفرار أسنان القط على تقدمه في العمر، فملاحظة نسبة بسيطة من الاصفرار قد يدل على أن القط في عمر العامين، أما عندما يتراوح عمره بين ثلاث وخمس سنوات، فيزيد الاصفرار بعض الشيء، وفي الفترة ما بين خمس سنوات وعشر سنوات، يصبح اصفرار أسنانه ملحوظاً بكل سهولة، أما في حالة ملاحظة الاصفرار من مسافة بعيدة، وعلى كل الأسنان، فهذا يشير إلى وصول القط إلى عمر 10 سنوات فيما فوق.

كيف اعرف عمر القط

كيف اعرف عمر القطط للتزاوج

يُمكن معرفة عمر القط المناسب للتزاوج عبر ما يلي من طرق:

  • يعتبر عمر الخمس سنوات هو الوقت المناسب لعملية التزاوج للقطط، وذلك حتى يكون جسم القط جاهزاً لحدوث ذلك، وفي بعض السلالات قد يكون السن المناسب ستة أشهر.
  • قد يختلف عمر القطط بالنسبة للوصول لمرحلة البلوغ، وذلك على حسب سلالتها، حيث تصل إناث القطط إلى مرحلة الحرارة لأول مرة ما بين عمر 4 شهور و6 شهور، ويعتبر ذلك الوقت هو العمر الشائع الذي يحدث به التزاوج بين القطط باختلاف أنواعها وسلالاتها.

شاهد أيضًا: تجارب الحوامل مع داء القطط

كيف اعرف عمر القط الذكر

هناك عدة طرق وعلامات يمكن من خلالها معرفة عمر القط، ومنها:

  • نضج القط جنسياً، وذلك من خلال ظهور علامات معينة على القط الذكر، مثل بروز الخصيتين، ويمكن ملاحظة ذلك عند وصول القط إلى عمر 5 شهور.
  • حدوث تغيير في شعر القط، حيث يمتلك القط صغير السن شعر قصير وخفيف وناعم، ولكن إذا كان شعر القط كثيفاً وسميك، فهذا يدل على تقدم عمر القط.
  • فحص مخالب القط، فإذا كانت المخالب طويلة وحادة مع وجود بعض الخلايا الميتة من الجلد حول المخالب، فيشير ذلك إلى أن القط كبير في السن.

وختامًا؛ يكون قد انتهى هذا المقال بعد التعرف على كيف اعرف عمر القط ونوعه، وذلك عن طريق فحص مخالب القط وأسنانه، كما تم التعرف على السن المناسب للتزاوج لدى القطط.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

متى تسقط أسنان القطط؟

متى تسقط أسنان القطط؟
تسقط أسنان القط من عمر 4 إلى 7 شهور.

كم عدد مرات تزاوج القطط؟

كم عدد مرات تزاوج القطط؟
تتزاوج القطط بما يصل إلى 50 مرة.

المراجع