دعاء الحفظ من الشر والمكروه

دعاء الحفظ من الشر والمكروه مكتوب وأدعية الحفظ من كل شر، هي ما يقوم المسلمون بترديدها في كل وقت وكل حين، فالعباد معرضون للابتلاء في حياتهم، ولا يوجد من يرفع البلاء إلا الله سبحانه، والذي جعل الدعاء سببًا لذلك، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالإكثار من الدعاء لرفع البلاء، وعبر موقع صفحات سيتم تقديم أدعية لإبعاد الشر والحفظ من كل مكروه.

دعاء الحفظ من الشر مكتوب

إن الدعاء يرد القضاء، ويرد البلاء ويكون سببًا في الحفظ من الشرور، وعندما يكون العبد في مشاكل كبرى فإن سبيل خلاصه يكون بالدعاء واللجوء إلى الله، وفيما يأتي أدعية الحفظ من الشرور مكتوبة:

الدعاء الأول اللهم إنا نسألك أن تخلصنا وأهلينا وأولادنا من كل شرٍ ومن كل سوء، اللهم حصنا بحصنك الحصين واحفظنا بعينك التي لا تنام، اللهم أعذنا من كل شر برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم اعصمنا برحمتك بحبلك المتين من شر الأشرار وكيد الفجار ومن كيد الكائدين وظلم الظالمين وحسد الحاسدين، اللهم نجنا من تسلط المجرمين، وارفع عنا البلاء والوباء يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أعذنا وأهلينا وأولادنا من كل شر، اللهم احفظنا بحفظك، وبارك لنا فيما رزقتنا، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تحفظنا من الشرور والآثام.

دعاء الحفظ من الشر والمكروه

قد يحيك الشر بالمسلم من الشيطان ومن أشرار الناس ومرضى القلوب، ولكن الله سخّر له الدعاء يحمي به نفسه من كل الشرور والمكاره، وفيما يأتي بعض الأدعية المشروعة لذلك:

  • اللهم إني أتحصن بقرآنك الكريم، اللهم إني أتحصن بسورة الكرسي وفاتحة الكتاب، أعتصم بك يا ربي ويا رب كل شي، اللهم وأتوكل عليك يا حي يا قيوم، أن تدفع عني الشر بحولك وقوتك يا ذا القوة المتين.
  • اللهم يا من يجير ولا يجار عليه، اللهم أنت حسبي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي أمري كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم أبعد عني كل شر وكل مكروه.
  • اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت عليك توكلنا وأنت رب العرش العظيم، اللهم ما شئته كان وما لم تشأ لم يكن، فلا حول ولا قوة لنا إلا بك، اللهم أنت القادر على كل شيء، وأنت المحيط بكل شيء، أعذنا من شرور أنفسنا ومن شرور خلقك أجمعين.

دعاء الحفظ من العين

إن العين حق كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- والتحصن منها واجب على المسلم، وفيما يأتي أدعية التحصن من العين:

أدعية الحفظ من العين
  • اللهم يا خير الحافظين، ويا عفو يا غفور يا رحيم، اللهم احفظنا بحفظك العظيم، واكفنا بعينك التي لا تنام، اللهم إنا نعوذ بك من شر حاسدٍ إذا حسن، ومن شر كل عينٍ سامة.
  • اللهم إنا نسألك أن تحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين، اللهم إنا نعوذ بك من كل عائنٍ شرير، اللهم وأعذنا من حسد الحساد والحاقدين، اللهم احفظنا مما نعلم ومما لا نعلم وأنت خير الحافظين.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بالله السميع العليم رب العرش العظيم من شر كل شيطانٍ رجيم من همزه ونفخه ونفثه، اللهم إنا نعوذ بكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من كل عين لامة ومن كل حاسدٍ حسود.

دعاء الحفظ من الوباء

إن المسلم مأمور أن يتوكل على الله في كل أحواله، وفي كل أموره، ولذلك يشرع له أن يدعو الله عند كل بلاء وعند كل وباء، وفيما يأتي أدعية رفع الوباء والبلاء عن العبد:

  • الله الله ربنا لا نشرك به شيئًا، اللهم نجنا برحمتك مما نخاف ونحذر، اللهم عز جارك، وجل ثناءك ولا إله غيرك، نسألك برحمتك أن ترفع عنا الوباء والبلاء، وتسلط وكيد الأعداء، اللهم قنا شرور أنفسنا وقنا شر كل شرير.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم عافنا في أسماعنا وأبصارنا وأبداننا وقلوبنا، اللهم عافنا في ديننا ودنيانا، واستر يا ربنا عوراتنا وآمن روعاتنا وادفع عنا كل وباء، اللهم لا تهلكنا بالوباء الذي أهلكت به غيرنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا من حفظت بقدرتك يونس في بطن الحوت، ويا من شفيت برحمتك أيوب من المرض، ونجيت موسى كليمك بالتابوت، اللهم نجني من هذا البلاء أنا والمسلمين أجمعين، اللهم لا تبق لنا مرضًا إلا شفيته ولا بلاءً إلا منه نجيتنا برحمتك.

اقرأ أيضًا: مواقيت الصلاة في الشرقية, المملكة العربية السعودية

دعاء الحفظ من كل سوء

عندما يخشى المسلم المصائب والسوء عليه أن يلجأ إلى الدعاء ليحفظه الله من كل ما يخشاه، وسيتم فيما يأتي عرض أجمل أدعية الاستعاذة من السوء:

الدعاء الأول اللهم إني أستودعك نفسي وقلبي وأهلي وأحبتي، يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهم احفظنا وعافنا من كل آفة، ومن كل عاهة، اللهم أعذنا من سوء المرض وسيء الأسقام، اللهم أعذنا من شرور طوارق الليل والنهار، اللهم أعذنا من كل حاسد وحاقد، ومن كل شيطانٍ رجيم.
الدعاء الثاني اللهم إنا نتوكل عليك فاكفنا، ونستهديك فاهدنا، ونستغفرك فاغفر لنا، اللهم ونستنصرك يا قوي فانصرنا، وندعوك فاستجب لنا، اللهم يا ربنا ورب كل شيء ومليكه، اللهم أعذنا من كل سوءٍ نخشاه.
الدعاء الثالث اللهم اجعل ما أهمنا، وكان كربًا بنا في أمر ديننا ودنيانا فرجًا ومخرجًا لنا، اللهم أنت تعلم ولا نعلم، وتقدر ولا نقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم من أراد بنا سوءًا فاجعل كيده في نحره، اللهم وأشغله في نفسه ونجنا منه.

دعاء الحفظ من المصائب

إن الله وحده قادرٌ على حماية العباد وتنجيتهم؛ مما يحل بهم من مصائب، وعلى العبد أن يسأل الله الحفظ من المصيبة من خلال الأدعية الآتية أو غيرها من المشروع في الدعاء:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء، عليه توكلت هو ربي وهو رب العرش العظيم، اللهم يا كافي اكفني كل مصيبة، اللهم يا مفرج الكرب والهموم ويا رافع النوازل، أسألك أن تحفظنا من كل المصائب التي يمكن أن تحل بنا.
  • اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا عاجلًا غير آجل، اللهم يا لطيف يا قوي يا عزيز يا متين، احفظنا من كل مصيبة، اللهم اكفنا شر ما نخاف ونحذر، اللهم أنت الكافي وأنت المدبر وأنت علام الغيوب.
  • اللهم أنت تعلم ضعفنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، اللهم فإنا نتضرع إليك، ونستجير بك ونتوكل عليك، اللهم استرنا بسترك الجميل، وأعذنا من كل ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا.

بهذه الأدعية نصل لختام مقال دعاء الحفظ من الشر والمكروه مكتوب، والذي تم من خلاله تقديم مجموعة من أفضل الأدعية المشروعة للحفظ من البلاء والشرور، وأدعية الحفظ من كل سوء.

اقرأ أيضًا: