دعاء المظلوم في جوف الليل

دعاء المظلوم في جوف الليل مستجاب، فالظلم من أسوأ الأمور التي يمكن أن تُمارس على العباد الضعفاء المساكين، وهو من أثقل الأشياء التي تثقل القلب والروح والجسد، وقد جعل الله الظلم من الكبائر، وقد شرع الله الدعاء للمظلومين للجوء إليه ولنصرتهم به، فالدعاء من الوسائل المشروعة لرد الظلم ورفعه، وعبر موقع صفحات سيتم تسليط الضوء على أفضل دعاء المظلوم أذكار وأدعية يرددها في جوف الليل لرفع الظلم.

دعاء المظلوم في جوف الليل

إن دعاء المظلوم ليس بينه وبين الله حجاب، وهو يصعد إلى السماء مباشرةً، فيهيئ الله به للمظلوم خيرًا، إما أن يعطيه مسألته، فيرفع الظلم عنه، أو يدفع عنه همًا وغمًا وبلاءً، وإما أن يؤجره على ما أصابه، وفيما يأتي أدعية المظلوم في الليل مكتوبة:

الدعاء الأول اللهم إنا نحتسب أمرنا عندك، ونصبر ونتحمل كما أمرت في كتابك، وكما أمر به نبيك صلى الله عليه وسلم، اللهم لكنا بشرٌ ضعفاء ننتظر منك العون والفرج والنصرة، اللهم انصرنا على من ظلمنا ورد لنا حقنا منه.
الدعاء الثاني اللهم يا معطي السائلين، ويا مجيب الداعين، أسألك يا رب أن تعطيني مسألتي من عفوك وكرمك، اللهم أجب دعوتي، وارفع عني وعن أهلي الظلم والظلمات، اللهم نجنا من القوم الظالمين.
الدعاء الثالث يا رب أبعد عنا الظالمين وكيدهم، اللهم أبعد عنا مكرهم، اللهم اجعل كيدهم في نحرهم، اللهم مدّنا من لدنك بالقوة والنصر، واجعل لنا من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم أعذني من شر الناس وشر الشيطان.
الدعاء الرابع اللهم يا قوي يا عزيز يا جبار يا متكبر، اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبادك، اللهم ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا، اللهم أكرمنا برفع الظلم عنا، وباعد بيننا وبين كل الظالمين.

دعاء المظلوم في جوف الليل ابن باز

ورد عن الشيخ ابن باز -رحمه الله- أن دعوة المظلوم أمرٌ مشروع وهي من الأمور التي تضر الظالم، ولا تضر المظلوم، وللمسلم الذي يتعرض للظلم أن يدعو على ظالمه، حيث إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “فإنْ هُمْ أطاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِن أغْنِيائِهِمْ فَتُرَدُّ في فُقَرائِهِمْ، فإنْ هُمْ أطاعُوا لذلكَ، فإيَّاكَ وكَرائِمَ أمْوالِهِمْ، واتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فإنَّه ليسَ بيْنَها وبيْنَ اللهِ حِجابٌ”.[1] وقد فسّر أهل العلم قول الله تعالى: {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ}.[2] أنه الجهر بالسوء يكون بدعاء المظلوم على ظالمه والله أعلم.[3]

دعاء المظلوم في جوف الليل تويتر

إن الله حرم الظلم على العباد، فلا يجوز للمسلم أن يظلم أخاه المسلم ولا أن يظلم أحدًا من خلق الله، فالظلم من القهر والهم والغم، وعندما يتعرض المسلم للظلم يلجأ إلى الدعاء، ومن خلال الأدعية الآتية يمكن الدعاء على الظالمين:

  • اللهم إنا نسألك برحمتك وجبروتك وعزّتك ونور وجهك الكريم، أن تجعلنا من الصابرين الذين يتلقون أجرهم بغير حساب، يا ربنا ارفع عنا الظلم الذي حل بنا وأجرنا من الظالمين.
  • اللهم يا خير من يجار به، إنا نستجير بك ممن ظلمنا يا ربنا فأجرنا، اللهم اجعلنا هداةً مهتدين، ولا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين، اللهم اغفر لنا خطايانا وإسرافنا في أمرنا.
  • اللهم برحمتك لا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم اجعل كيد الظالمين في تضليل وأرسل عليهم طيرًا من أبابيل، اللهم خذهم أخذ عزيزٍ مقتدر.
  • اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، أنت أرحم الراحمين وأنت أكرم الأكرمين تولنا برحمتك يا رب العالمين.

صور دعاء المظلوم في جوف الليل

إن الظالم يعلم بظلمه، لكن الشيطان يعمي له على بصيرته فيتمادى بظلمه، والمظلوم يلجأ إلى ربه بالدعاء وهو مأمورٌ بذلك، فاللجوء إلى الله أمرٌ واجبٌ عليه، وهو يؤجر به ويرفع عنه الظلم بإذن الله وقدرته، وفيما يأتي أجمل أدعية المظلوم في جوف الليل بالصور:

صور دعاء المظلوم في جوف الليل
صور دعاء المظلوم في جوف الليل
صور دعاء المظلوم في جوف الليل
صور دعاء المظلوم في جوف الليل
صور دعاء المظلوم في جوف الليل
صور دعـاء المظلـوم فـي جـوف الليـل
صور دعـاء المظلـوم فـي جـوف الليـل
صور دعـاء المظلـوم فـي جـوف الليـل

بهذا نختتم مقال دعاء المظلوم في جوف الليل مكتوب، والذي تم من خلاله عرض قول الشيخ ابن باز في دعوة المظلوم في الليل، وعرض مجموعة من أفضل أدعية المظلوم على الظالم مستجابة مكتوبة وبالصور.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]صحيح مسلممسلم/ معاذ بن جبل/ 19/ صحيح
[2]سورة النساءالآية 148